قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الطائرة التي كانت تقل قائد وحدة فاغنر، يفغيني بريغوجين انفجرت من الداخل، كما أبلغه رئيس لجنة التحقيق الروسية في الحادثة قبل أيام.

وأضاف بوتين، خلال اجتماع نادي فالداي للحوار المنعقد في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود، إن المحققين عثروا على شظايا قنابل يدوية في جثث ضحايا سقوط الطائرة".



وأضاف، لم يعثر المحققون على أثر خارجي في الطائرة، هذه حقيقة مثبتة بالفعل، مشيرا إلى اعتقاده بأن التحقيقات أخطأت في عدم إجرائها تحليلات للكحول والمخدرات في جثث ضحايا سقوط الطائرة.



وتابع بوتين، أن جهاز الأمن الاتحادي الروسي عثر خلال البحث في مقار فاغنر في سان بطرسبرج على عشرة مليارات روبل (100 مليون دولار) وخمسة كيلوجرامات من الكوكايين.

وحتى الآن لم تعلن روسيا عن أسباب سقوط الطائرة التي كانت تحمل قادة فاغنر، في 23 آب/أغسطس الماضي شمالي موسكو، حيث قتل في الحادث 10 أشخاص من بينهم بريغوجين، وقيادي آخر في فاغنر وحرسه وطاقم الطائرة المكون من ثلاثة أشخاص.

وذكرت موسكو حينها أن الطائرة أسقطت بصاروخ من الأرض عن طريق الخطأ.



ومنتصف أيلول/سبتمبر الماضي، أكد الكرملين الروسي، أن التحقيق في سقوط الطائرة مستمر للوصول إلى حقيقة الحادث الغامض، نافيا أن يكون التحقيق في الأمر بطيئا، حيث لم تعلن موسكو النتائج حتى الآن.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف "لا أعتقد أن التحقيق بمقتل بريغوجين بطيئا، خصوصا أنه ليس تحقيقا بسيطا، وليس حادثا بسيطا"، مشيرا إلى "التحقيق مستمر، ولذا فإن التعليق عليه سيكون حتما سابقا لأوانه".

ووجهت الاتهامات للكرملين بالضلوع في مقتل بريغوجين، الذي جاء بعد نحو شهرين من التمرد الذي قاده أواخر حزيران/ يونيو الماضي.

وبعد مقتل بريغوجين شككت دول غربية بالرواية الروسية عن الحادثة، وأكد مسؤولون أمريكيون أنهم لم يجدوا دليلا على صحتها.



ونقلت شبكة "CNN” الأمريكية عن أربعة مسؤولين أمريكيين قولهم، إن واشنطن لم تر أي معلومات تشير إلى أن الطائرة "إمبراير ليغاسي 600" أصيبت إما بصاروخ أرض-جو، والذي يطلق من نظام دفاع جوي روسي، أو بصاروخ جو-جو من طائرة مقاتلة روسية.

وأكد مصدر مطلع على بيانات المخابرات الغربية كلام المسؤولين الأمريكيين قائلا إنه لا يوجد ما يشير إلى إطلاق صاروخ على مروحية بريغوجين، وفق “CNN”.

وذكرت "CNN”, أن مطلعين على المعلومات الاستخبارية يعتقدون أن إسقاط الطائرة كان متعمدا بهدف قتل بريغوجين، حيث كان الموعد الذي قد يحاول فيه بوتين قتل زعيم فاغنر محل نقاش جاد في الأيام والأسابيع التي تلت تمرد 24 حزيران/ يونيو الذي قاده بريغوجين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بوتين فاغنر بريغوجين سقوط الطائرة روسيا روسيا بوتين فاغنر سقوط الطائرة بريغوجين سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة سقوط الطائرة

إقرأ أيضاً:

الاستثمار تبين اهمية اتفاقية سنغافورة.. ما تفاصيلها؟

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت الهيئة الوطنية للاستثمار، اليوم الأحد، أن اتفاقية سنغافورة ستسرع في زيادة التصنيف الدولي للعراق، فيما أوضحت بشأن تمويل مشاريع المستثمرين المحليين والعرب والأجانب بالعراق.

وقال رئيس الهيئة، حيدر مكية: إن "التصنيف الاستثماري للدول الناشئة في عام 2024 والذي أجراه FDI Intelligence احتل العراق فيه المرتبة الرابعة في دلالة على الثقة التي وفرها الاستثمار في العراق وتحديداً الهيئة الوطنية للاستثمار في توفير بيئة تشريعية آمنة للمستثمر من أجل ان يحل في العراق وترد رؤوس الأموال الكبيرة لتنفيذ مشاريع البنى التحتية وتحقيق التنمية المستدامة".

وأضاف أن "اتفاقية سنغافورة سوف تعجل وتسرع في زيادة تصنيف العراق الدولي، والذي يعد تصنيفاً سيادياً لكل العالم وبالتالي سيعرف تصنيف العراق عندما يكون جيداً".

ولفت إلى أن "جميع المستثمرين في العالم سوف يحلون بدون أي قيد أو شرط ما دامت البيئة التشريعية موجودة وحاكمة لعملهم في العراق، وبالتالي عملية جذب الأموال لدخولها ستسير بسهولة ويسر".

وأشار إلى أن "تمويل المشاريع قد يكون داخلياً وقد يكون خارجياً، فانضمام العراق دولياً إلى الاتفاقات ستكون العملية بشأن المستثمرين الأجانب محكومة ضمن الاتفاقيات، أما إذا كان المستثمر محلياً أو عربياً وأراد أخذ تمويل فيخضع إلى القوانين العراقية في التمويل".

مقالات مشابهة

  • بوتين يجري محادثات مع رئيس الوزراء الهندي في موسكو
  • تجاوز على الذات الإلهية.. حاخام أمريكي يتحدث عن آثار 7 أكتوبر على إيمانه
  • بعد تأييد حكم إعدام «قاضي».. القصة الكاملة لمقتل الإعلامية شيماء جمال
  • جيش الاحتلال يكشف عن تفاصيل جديدة ويقر بفشله في 7 أكتوبر
  • بحوزته فرشين.. تفاصيل سقوط عاطل لحيازته مخدر الحشيش في كرداسة
  • بعد تأييد حكم إعدام زوجها.. القصة الكاملة لمقتل الإعلامية شيماء جمال
  • أزمة جديدة بين بكين وواشنطن.. ما علاقة السباحين الصينيين؟
  • عاجل|متحدث وزارة الرياضة يكشف تفاصيل جديدة عن التحقيق في أزمة أحمد رفعت
  • الاستثمار تبين اهمية اتفاقية سنغافورة.. ما تفاصيلها؟
  • موقع روسي يتحدث عن سيناريوهات غريبة لفرض بايدن لولاية ثانية