استمرارا للجولة الميدانية ومتابعة الموقف اول بأول والاسراع بجهود سحب وإزالة تراكمات مياه السيول بعدة مناطق بمدينة مرسي مطروح، قام اللواء خالد شعيب محافظ مطروح يرافقه اللواء أشرف إبراهيم السكرتير العام والعميد عمرو عبد المجيد رئيس مدينة مرسي مطروح والمهندس ابراهيم خالد رئيس مجلس ادارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى ورجال الحماية المدنية ومتابعة تداعيات موجة الطقس السييء والآثار الناجمة عنه وجهود إزالة وسحب تراكمات مياه الأمطار بعدد من المناطق بمدينة مرسي مطروح والتى شهدت سقوط أمطار وسيول غزيرة ورعدية الليلة الماضية وصباح اليوم الخميس.

حيث تفقد محافظ مطروح استمرار أعمال سحب وشفط تراكمات المياه، بمنطقة الكيلو ٤، والاطمئنان على الانتهاء من إزالة وسحب تراكمات مياه الأمطار بمنطقة سوق ليبيا.

وأشار إلى أنه يعمل على مستوى المدينة عدد ١١٥ سيارة ومعدة لشفط وسحب تراكمات المياه منها ٥٩ سيارة ومعدة سحب مياه لشركة المياه بمطروح بعدد ٢٥، والشركات الشقيقة بالمحافظات المجاورة الإسكندرية والبحيرة والجيزة بعدد ٣٤ سيارة ومعدة

بينما يقوم مجلس المدينة بأعمال شفط وسحب المياه من خلال عدد ٢٠ سيارة ومعدة مابين لودر وسيارة قلاب وماكينات شفط وغيرها.

كما تكثف إدارة الحماية المدنية بمطروح جهودها من خلال عدد ٣٦ سيارة ومعدة.

شهد محافظ مطروح الدفع بمساعدات ودعم مواد غذائية لمتضررى السيول حيث قامت الدكتورة دار السلام حسين مدير مديرية التضامن الاجتماعى بتوزيع كميات ٤٠٠كجم وكراتين مواد غذائية على متضررى السيول بمنطقة الكيلو ٤ دعما للأسر المتضررة.

مع انعقاد غرفة العمليات الرئيسية وربطها بغرف العمليات الفرعية بمدن ومراكز المحافظة وجميع الجهات المعنية للسيطرة على أى حادث طارئ والتعامل الفورى مع شكاوى المواطنين وطمانتهم مع التواجد الميدانى بالمناطق المتضررة من جميع الأجهزة المعنية بالمحافظة للتعامل الفورى مع تداعيات والآثار الناجمة عن الأمطار والسيول.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مطروح مرسي مطروح مدينة مرسي مطروح تراکمات میاه مرسی مطروح

إقرأ أيضاً:

بعد سنوات من عدم وضعها بحسبان الحصص.. الأهوار ستحصل على المياه بـقوة القانون

بغداد اليوم - بغداد

كشف عضو لجنة الزراعة والمياه النيابية النائب ثائر الجبوري، اليوم الجمعة (5 تموز 2024)، عن حراك نيابي لاقرار اول قانون خاصة بالأهوار العراقية، حيث من المؤمل ان يضمن هذا القانون حصصا مائية معلومة للاهوار.

وقال الجبوري في حديث لـ "بغداد اليوم"، ان" الاهوار بيئة تمثل امتدادا عميقا في التاريخ وهي ملاذ عشرات الالاف من الاسر في وسط وجنوب العراق عانت من تحديات كبيرة في العقود الأخيرة خاصة الجفاف وعدم توفر الخدمات الرئيسية للأهالي".

وأضاف الجبوري، ان "هناك حراكا نيابيا من اجل المضي بإقرار قانون شامل ومتكامل لدعم بيئة الاهوار العراقية من خلال  خمس نقاط رئيسية ابرزها تشكيل لجنة عليا تكون معينة بالاهوار في اطار تحديد الالويات والمضي في خطط تقديم الخدمات وفق رؤية تلائم مع استثنائية البيئة من باب الحفاظ عليها وادامة زخم المياه قدر المستطاع".

وأشار الى ان "القانون سيعالج الكثير من السلبيات ويضمن حقوق الأهالي في الزراعة والصيد بالإضافة الى إمكانية الاستفادة من المد السياحي في انعاش اقتصاديات مناطق الاهوار بشكل عام خاصة وانها تتمتع بأجواء امنة ومستقرة"، مرجحا ان "يطرح قانون الاهوار في الفصل التشريعي القادم من اجل المضي به في القراءة الاولى والثانية وصولا الى التصويت عليه".

وتعد الاهوار مسطحات مائية تاريخية في العراق، لكنها ليس لها حق ثابت من الحصص المائية، حيث ان وزارة الموارد المائية تتعامل معها بصفتها مسطحات ثانوية وليست مساحات خزنية، لذلك يتم الاستفادة من المياه في الخزن او الانهر وعدم تغذية الاهوار الا عندما يكون هناك فائض مائي ورفدها بنسب قليلة ومحدودة من المياه، والمبرر وراء ذلك ان هذه المسطحات سرعان ما تتبخر مياهها ولاجدوى من تغذيتها بالمياه التي سيتم فقدها بالتبخر.

وكانت الهيئة العامة للسدود والخزانات، اعلنت السبت (30 آذار 2024)، ارتفاع الخزين المائي في سدود الموصل ودوكان ودربندخان وحمرين، ومناسيب الأهوار بنسبة تصل إلى 50%.

وقال مدير عام الهيئة في وزارة الموارد المائية علي راضي في تصريح صحفي، تابعته "بغداد اليوم"، إن "الأمطار الأخيرة التي تساقطت على عموم محافظات العراق من الشمال إلى الجنوب كانت ذروة كثافتها في محافظة دهوك"، مشيراً، إلى أنه "تولدت كميات من السيول في داخل المدن وكذلك في الوديان، وهذه الكميات خدمتنا بشكل كبير في تعزيز الخزين المائي في سد الموصل، فالأمطار التي سقطت في الجزء الأمامي مقدم السدود تمت الاستفادة منها وتوجيهها لتعزيز الخزين لذلك ارتفعت نسبة الخزين المائي بحدود أكثر من 10% في سد الموصل وفي سد دوكان وفي سد دربندخان وأيضا في سد حمرين، فضلاً عن الإيرادات التي تحققت بالجزء الشرقي والجزء الشمالي الشرقي".

وأضاف راضي، أن "الوزارة لديها خطة من ثلاثة محاور لاستثمار الأمطار والسيول، تتضمن تعزيز الخزين المائي وهذا تحقق بشكل جيد مقارنة بالفراغ الخزني الكبير الذي تأثر من خلال المواسم الشحيحة الماضية، وتأمين رية كاملة للموسم الشتوي نتيجة لتساقط الأمطار في عموم محافظات العراق، فتساقط الأمطار في هذه المحافظات وتأمين الرية الكاملة للمحاصيل الزراعية جعلنا نخفض الإطلاقات من السدود لعدم وجود حاجة لإطلاق كميات كبيرة، وهذا عامل إيجابي في زيادة وتعزيز والمحافظة على الخزين المائي".

وتابع، أن "المحور الثالث يتضمن استثمار مياه السيول والأمطار التي سقطت من الجانب الشرقي باتجاه نهر دجلة وأضيفت لما يطلق في النهر لتغذية الأهوار التي عانت من مواسم الشحة المائية وانحسار مساحات الإغمار، لذلك تم تأمين كميات جيدة من المياه لهور الحويزة والحمار وارتفعت نسبة الاغمار أو معدلات الاغمار بنسبة تتراوح من 30% إلى 50%".

مقالات مشابهة

  • إزالة حالات سرقة مياه الري على جانبي الترع بالفيوم
  • بعد سنوات من عدم وضعها بحسبان الحصص.. الأهوار ستحصل على المياه بـقوة القانون
  • السكة الحديد تعلن تشغيل قطارات نوم ومكيفة إلى الإسكندرية ومرسي مطروح
  • الموارد المائية: الخزين المائي ارتفع بنسبة ثلاثة أضعاف عما كان عليه
  • مواعيد قطارات المصيف من القاهرة إلى الإسكندرية ومرسى مطروح
  • تركيا: مباحثات مع العراق حول ملف المياه والقضاء على التحديات
  • رئيس شركة مياه مطروح يُتابع إزالة التعديات على الخط الناقل بالضبعة
  • أنقرة: نعمل مع العراق لوضع خطة للتعامل مع ملف المياه والقضاء على كافة التحديات
  • نتيجة للفيضانات الكبيرة في بنجلاديش والهند مصرع 6 أشخاص
  • إثر نهب المشروع وانهيار العملة.. سكّان الضالع يعتمدون على تجميع مياه الأمطار من أسطح المنازل طيلة عقد كامل