ليالى احتفالات المولد النبوي الشريف بمحافظة أسيوط
تاريخ النشر: 6th, October 2023 GMT
شهدت محافظة أسيوط احتفالات المولد النبوي الشريف على طريقتها الخاصة.. تنظيم حلقات ذكر ومديح صوفى وليالى إنشاد دينى فى حب رسول الله والذى أقامه بجزيرة بهيج بمركز ومدينة ابنوب وبحضور لفيف من اهالى المحافظة والطرق الصوفيه و محبى ال بيت النبى الشريف صل الله عليه وسلم
ويحتفل اهالى أسيوط بمولد الرسول صل الله عليه وسلم وهى ذكرى سنوية في يوم مولد النبي محمد بن عبد الله في 12 ربيع الأول حسب أشهر الأقوال عند أهل السنّة والمسلمين في كل عام في بعض الدول الإسلامية ليس باعتباره عيدًا أو عبادة بل فرحة بولادة نبيهم رسول الله محمد بن عبد الله صل الله وعليه وسلم حيث تبدأ الاحتفالات الشعبية من بداية شهر ربيع الأول إلى مدار شهر او اكثر تقريبا، وذلك بإقامة مجالس ينشد فيها قصائد مدح النبي، وتكون فيها الدروس من سيرته، وذكر شمائله ويُقدّم فيها الطعام والحلوى، مثل حلاوة المولد.
ويذكر ان جميع الاحتفالات تشهد بالفرحة الغامرة تجتاح كافة قرى محافظة اسيوط بدأت منذ أول ليالى شهر ربيع الأول الذى كرم الله فيه البشرية بمولد خيرة البرية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث تنتشر ليالى الاحتفال فى كافة أرجاء اسيوط وبصورة يومية، بتنظيم حلقات الذكر والمديح الصوفى وليالى إنشاد دينى فى حب رسول الله
٢٠٢٣١٠٠٥_٢٣١٣٣٣ ٢٠٢٣١٠٠٥_٢٣١٢١٤ ٢٠٢٣١٠٠٥_٢٣١٤٣٨ ٢٠٢٣١٠٠٥_٢٢٢٠٣٠ ٢٠٢٣١٠٠٥_٢٣١٢٤٤ ٢٠٢٣١٠٠٥_٢٣١٢٤٤المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: احتفالات المولد النبوي الشريف
إقرأ أيضاً:
هل كان صحابة سيدنا النبي يخطئون؟.. علي جمعة يوضح
قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ان سيدنا رسول الله ﷺ كان يُرَبِّى بالنظرة، قال ابن حجر : "من رآه النبي ﷺ - وليس من رأى النبي لأنه قد يكونُ ضريراً كابن أم مكتوم -أَحْدَثَت النظرةُ منه ﷺ مَا اسْتَوْجَبَ تَعْدِيلَه" أي أن النبي ﷺ إذا نظر لإنسان مؤمن به يُحْدِث فيه شيئاً يجعل اسمه صحابياً، وصحابي أي عَدْل، وَعَدْل أي لا نستطيع أن نقدح فيه، فالصحابة كلهم عدول، ويأتي من يقول أليسوا بشر ويصدر منهم الخطأ أو الخطيئة؟ نعم بشر يصدر منهم الخطأ والخطيئة، منهم من سرق ومنهم من زنى ومنهم مَن كذا وكذا، إذن فهم بشر لا يوجد عِصْمَة، فلماذا هذا الفضل الكبير للصحابة ؟ لأن النبي سيد البشر ﷺ نظر إليهم فأحدث فيهم ما أوجب عدالتهم، اتغسلوا من الداخل بنظر النبي ﷺ .
وقد وَرَّثَ سيدنا رسول الله ﷺ هذا الميراث لأمته عن طريقِ الأولياءِ وكبارِ أهلِ الله؛ يَرِثُونَ عنه من بركتهِ شيئاً فشيئاً. لا يجتمعُ في وَلِىٍّ منهم ما اجتمعَ في رسول الله ﷺ إنما هو كالشمس شُعَاعُها يَصِلُ إلى الأقطارِ كُلِّهَا؛ فكل شعاع منه صدر منه إلى ولى من أولياء الأمة ومربيها ومرشديها ووارثيها المحمديين. فأخذوا منه ﷺ ما تستقيمُ به الأحوال؛ منهم من أخذ بعض الكرامات من معجزاته، ومنهم من أخذ التربية بالنظرة ، الحال ، الخواطر ، السُّلُوك ، الْجَذْبَة إلى الله تعالى. فكلُّ ذلك كان في رسول الله ﷺ لأنه الإنسان الكامل؛ وهذا هو الذى جعله خاتِمًا للمرسلين، وسيداً للنبيين، وإماماً للغُرِّ المُحَجَّلين، ومصطفى الرحمنِ سبحانه وتعالى، ومُجْتَبَى الرَّبِ سبحانه وتعالى، والكلمة الأخيرة للبشرية.
ومما أوتي هذا الحال -التربية بالنظرة- السيد أحمد البدوي، كان يربي بالنظرة، لا يتكلم كثيرا ، ينظر للمريد فيجد روحه اتغيَّرت، فيأتي من يقول وهل هذا في الكتاب والسنة؟ هذا ليس مكانه الكتاب والسنة؛ هذا مكانه الوجود.
فالوجود مصدر من مصادر المعرفة غفل كثير من الناس عنه؛ وجُل الاعتراضات اللي تجدها كلها راجعة إلى فَقْد فَهْمِهِم أن الوجود مصدر.