قال مرصد كوبرنيكوس الأوروبي إن "شهر أيلول/سبتمبر الفائت، كان الأكثر حرا على الإطلاق الذي يسجل على مستوى العالم"، بعد أن بلغ متوسط حرارة سطح الكوكب 16.38 درجة مئوية، حيث تخطى بفارق كبير بلغ نصف درجة مئوية الرقم القياسي السابق المسجل في 2020.

وأوضح المرصد أن هذه "حالة شاذة غير مسبوقة" إذ إنّها تزيد بمقدار 1.

75 درجة مئوية عن معدل درجات الحرارة لشهر أيلول/سبتمبر في الفترة 1850-1900، أي قبل تأثير انبعاثات الغازات الدفيئة الناجمة عن النشاط البشري على المناخ.

وأشار في تقريره الشهري إلى أن معدل درجات الحرارة في العالم منذ مطلع هذا العام يزيد بـ1.4 درجة مئوية عمّا كان عليه قبل الثورة الصناعية.

ولفت إلى أن متوسط درجة الحرارة في العالم بين كانون الثاني/يناير وأيلول/سبتمبر هو الأكثر حرّاً على الإطلاق خلال الأشهر التسعة الأولى من العام.

وبين أن هذا المعدّل يزيد بمقدار 1.40 درجة مئوية عن المعدّل الذي كان سائداً في الفترة الممتدّة من خمسينيات القرن التاسع عشر إلى مطلع القرن العشرين.

وتشير الأرقام التي نشرها المرصد الأوروبي، إلى أن العالم بات أقرب من أيّ وقت مضى لبلوغ الحد الأقصى للاحترار العالمي والذي تم تحديده في اتفاقية باريس المناخية عند 1.5 درجة مئوية بالمقارنة مع درجة حرارة سطح الكوكب خلال الفترة التي سبقت الثورة الصناعية.


وفي وقت سابق، قال تقرير بحثي إن جميع سكان العالم تقريبا قد تعرضوا لدرجات حرارة أعلى بين حزيران/ يونيو الماضي وآب/ أغسطس؛ نتيجة لتغير المناخ الناجم على الأنشطة البشرية.

وشهد نصف الكرة الأرضية الشمالي صيفا هو الأكثر سخونة منذ بدء التسجيلات، وتسببت موجات الحر الطويلة في أمريكا الشمالية وجنوب أوروبا هذا العام، في حرائق غابات كارثية وارتفاع في معدلات الوفيات.

وكان شهر تموز/ يوليو هو الشهر الأعلى حرارة على الإطلاق، في حين كان متوسط درجات الحرارة في آب/ أغسطس أعلى أيضا بمقدار 1.5 درجة مئوية عن مستويات ما قبل الثورة الصناعية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي المرأة والأسرة حول العالم حول العالم حرارة حرارة موجات حر حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم تغطيات سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

4 دول عربية ضمن قائمة الأكثر سخونة على وجه الأرض.. ما السبب؟

منذ بداية فصل الصيف، سجلت دول العالم أرقامًا قياسية في درجات الحرارة المرتفعة، حتى أن بعض المدن وصلت لأكثر من نصف درجة الغليان، بتخطي حاجز 50 درجة مئوية، حيث أصبحت الدول تتنافس في قائمة الأكثر سخونة على وجه الأرض خلال الأسابيع الماضية.

«المدن العربية تواصل الغليان»، تحت هذا العنوان دخلت 4 مدن عربية قائمة الأكثر سخونة على الكرة الأرضية خلال اليومين الماضيين، بعد أن تخطت حاجز الـ50 درجة مئوية.

التقرير العالمي للطقس ألقى الضوء على وجود 4 مدن عربية في قائمة الأكثر سخونة على الأرض خلال الأسبوع الماضي، بحسب موقع «arabiaweather».

مدينة البصرة العراقية واصلت تصدر قائمة مدن العالم الأكثر ارتفاعًا في درجات الحرارة، حيث سجلت 51.1 درجة مئوية.

4 مدن عربية ضمن الأكثر سخونة على وجه الأرض

وضمت القائمة 4 مدن عربية، والتي تستعرضها «الوطن» في السطور التالية:

مدينة البصرة العراقية (51.1 درجة مئوية)

مدينة الناصرية العراقية (50.7 درجة مئوية)

مدينة القيصومة السعودية (49.4 درجة مئوية)

مدينة الرفيل العراقية (48.8 درجة مئوية)

استمرار الموجة شديدة الحرارة على عدد من الدول العربية

وبحسب التقرير، لايزال عدد من الدول العربية تتعرض لموجة حر قوية وطويلة، بما في ذلك العراق ومعظم دول شبه الجزيرة العربية بما فيها المملكة العربية السعودية، بحيث يسود طقس حار إلى حار جداً في تلك المناطق.

وأكد التقرير أن مخرجات خرائط الطقس في مركز طقس العرب تشير إلى استمرار الطقس الحار والشديد الحرارة خلال الأيام المقبلة.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد»: الأحساء الأعلى حرارة بـ47 درجة.. والسودة الأدنى
  • الأرصاد تتوقع طقس بدرجة حرارة «45» مئوية في «4» مدن سودانية
  • ارتفاع حاد في عدد الأيام شديدة الحرارة في أكبر عواصم العالم
  • علماء يكشفون أسباب ارتفاع درجات الحرارة أثناء الحج.. ما علاقة أرامكو؟
  • في 20 عاصمة.. زيادة الأيام التي تسجل حرارة تتجاوز 35 درجة
  • الأحساء ووادي الدواسر الأعلى حرارة بـ47 مئوية.. والسودة الأدنى
  • الأرصاد»: الأحساء ووادي الدواسر الأعلى حرارة بـ47 مئوية.. والسودة الأدنى
  • علماء أوروبيون يكشفون سبب ارتفاع ‭‬الحرارة خلال الحج.. وتحذير للسعودية
  • موجة حر غير مسبوقة تجتاح الدول العربية في صيف 2024
  • 4 دول عربية ضمن قائمة الأكثر سخونة على وجه الأرض.. ما السبب؟