يشارك المراقب الدولي عبدالكريم شكيب نائب رئيس لجنة الحكام بالاتحاد البحريني لكرة السلة في بطولة السوبرليغ الآسيوي مراقبًا فنيًا لمباراة الرياضي اللبناني والأرثوذوسكي الفلسطيني، التي ستقام يوم الخامس والعشرين من الشهر الحالي في بيروت، وكذلك مباراة النفط العراقي ودينامو اللبناني في الأول من نوفمبر القادم بالعاصمة العراقية بغداد.

ويُعد اختيار المراقب شكيب تعبيرًا عن الثقة بالكفاءات البحرينية للمشاركة في البطولات المهمة، ليؤكد السمعة الجيدة التي تحظى بها الكوادر السلاوية البحرينية في المحافل الخارجية. وكلف الاتحاد الدولي لكرة السلة أيضًا، عبدالكريم شكيب، ليكون محاضرًا في ورشة التحكيم الآسيوية التي ستقام في باكستان خلال الفترة من 19 لغاية 21 أكتوبر الحالي، فيما كان قد شارك على هامش بطولة آسيا لمنتخبات الناشئين التي استضافتها دولة قطر في ورشة المفوضين الدوليين، وحصل على الشهادة الخاصة بذلك بعد دراسات استمرت لمدة سنة كاملة، واشتملت على تدريبات واختبارات مكثفة. والتكليف الآسيوي في المباريات والورش التحكيمية يأتي استمرارًا لسلسلة النجاحات التي يحققها سلك التحكيم البحريني، عبر مشاركة كوادره المختلفة في الاستحقاقات والبطولات الكبرى كافة، نظير ما اكتسبته من ثقة على جميع الأصعدة المحلية والإقليمية والقارية والدولية بأدائها المميز والمشهود له بالكفاءة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

الموريتانيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية مع توقع فوز الرئيس الحالي  

 

 

نواكشط- بدأ الموريتانيون التصويت اليوم السبت 29يونيو2024، لتحديد ما إذا كانوا سيعيدون انتخاب الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيسا للدولة الصحراوية واحة السلام في منطقة الساحل الإفريقية المضطربة. 

ومن المقرر أن يختار نحو 1.9 مليون ناخب مسجل بين سبعة مرشحين يتنافسون على قيادة الدولة المترامية الأطراف، والتي صمدت إلى حد كبير في وجه موجة الجهادية في المنطقة، ومن المقرر أن تصبح منتجا للغاز.

وشاهد صحافي من وكالة فرانس برس الناخبين وهم يصطفون أمام مركزين للاقتراع في مدرسة بقلب العاصمة نواكشوط قبل بدء التصويت في الساعة السابعة صباحا بتوقيت جرينتش. وشكل الرجال والنساء صفوفا منفصلة في هذه الدولة الإسلامية المحافظة بشدة.

وقال الناخب محمد سالم مسيكا البالغ من العمر 50 عاما "أنا هنا لأداء واجبي المدني لاستكمال العملية الديمقراطية التي بدأت قبل عقود من الزمن".

وقال قرطومة بابا (26 عاما) إنه يريد "التقدم في التعليم وتوفير الفرص للشباب".

ومن المقرر أن تغلق صناديق الاقتراع أبوابها في الساعة 19:00 بتوقيت جرينتش، ومن المتوقع أن تظهر النتائج الأولية مساء السبت. ومن المقرر أن تعلن النتائج الرسمية يوم الأحد أو الاثنين.

وأوصلت انتخابات عام 2019 الغزواني إلى السلطة، وكانت بمثابة أول انتقال بين رئيسين منتخبين منذ الاستقلال عن فرنسا عام 1960 وسلسلة من الانقلابات من عام 1978 إلى عام 2008.

ويعد الجنرال السابق الغزواني المرشح الأوفر حظا للفوز بولاية ثانية، حيث يرى المراقبون أن الفوز في الجولة الأولى أمر محتمل - نظرا لانقسامات المعارضة وموارد معسكر الرئيس.

ومن المحتمل إجراء جولة ثانية من التصويت في 14 يوليو/تموز.

وقالت وزارة الداخلية إن الحملات الانتخابية كانت سلمية نسبيا باستثناء بعض الاشتباكات التي وقعت يوم الاثنين في بلدة نواذيبو الشمالية عندما هاجم "أنصار أحد المرشحين" أنصار مرشح آخر.

وحذر الغزواني في آخر تجمع له من أن "السلطات مستعدة لمواجهة أي محاولة لخلق الفوضى، لأن الأمن هو الأولوية القصوى للموريتانيين".

ويُنظر إلى رئيس الأمن السابق وقائد الجيش على نطاق واسع على أنه العقل المدبر وراء الأمن النسبي في البلاد.

وبينما شهدت منطقة الساحل في السنوات الأخيرة سلسلة من الانقلابات العسكرية وتصاعد الجهادية، خاصة في مالي، لم تشهد موريتانيا أي هجوم منذ عام 2011.

- "انتخابات من جانب واحد" -

ووعد الغزواني طيلة الحملة الانتخابية أنصاره "بانتصار مدوي في الجولة الأولى".

وتطغى الملصقات التي تحمل صورته مصحوبة بشعار "الاختيار الآمن" على صور منافسيه السياسيين في نواكشوط وفي مختلف أنحاء البلاد.

وبعد أن تأثرت فترة ولايته الأولى بتداعيات جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا، جعل الغزواني من مكافحة الفقر ودعم الشباب قضايا ذات أولوية.

إن أكثر من 70 في المائة من سكان موريتانيا هم تحت سن الخامسة والثلاثين، حيث ينجذب الشباب بشكل متزايد إلى احتمالات مستقبل أفضل في أوروبا أو الولايات المتحدة.

وفي فترة ولايته الثانية، يقول الرئيس الحالي إنه يأمل في إجراء المزيد من الإصلاحات بفضل التوقعات الاقتصادية الإيجابية.

ومن المتوقع أن يبلغ متوسط ​​النمو 4.9 في المائة (3.1 في المائة للفرد) للفترة 2024-2026، وفقا للبنك الدولي، مدفوعا بإطلاق إنتاج الغاز في النصف الثاني من هذا العام.

وانخفض معدل التضخم من ذروته البالغة 9.5% في عام 2022 إلى 5% في عام 2023، ومن المتوقع أن يستمر في الانخفاض إلى 2.5% في عام 2024.

والمنافسان الرئيسيان للرئيس هما الناشط الحقوقي بيرام الداه عبيد، الذي حل في المركز الثاني في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وزعيم حزب التواصل الإسلامي حمادي ولد سيد المختار.

وتعهد كلاهما بإجراء تغيير جذري، و"وضع حد لسوء الإدارة والفساد"، وإصلاحات واسعة النطاق في مجال التعليم والعدالة.

وحذروا أيضا من الاحتيال بعد أن نددوا بـ "الانتخابات أحادية الجانب" واتهموا اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة "بعدم فعل أي شيء لضمان سيرها بسلاسة".

وخاضت المعارضة بقوة الانتخابات التشريعية التي أجريت قبل عام، والتي فاز بها حزب الغزواني.

وأرسل الاتحاد الأفريقي فريقا من 27 مراقبا لفترة قصيرة، في حين لم يرسل الاتحاد الأوروبي أي بعثة بل ثلاثة خبراء في الانتخابات.

أنشأت الحكومة الموريتانية هيئة وطنية لمراقبة الانتخابات، والتي نددت بها المعارضة باعتبارها أداة للتلاعب في نتائج الانتخابات.

 

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • محمد سلامة عضو مجلس الاتحاد السكندري: التحكيم المصري يعاني من كوارث
  • مأدبة الغداء في غزة والزفاف في الأردن / شاهد
  • مأدبة الغداء في غزة والزفاف في الأردن.. مبادرة من عريس أردني دعما لغزة (فيديو)
  • بقيمة 100 مليون درهم.. حكومة أخنوش تطلق برامج للنهوض بقطاع التعليم في إقليم طاطا
  • الموريتانيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية مع توقع فوز الرئيس الحالي  
  • حبس المراقب المالي السابق بمصلحة الضرائب
  • مشروع الفيلم اللبناني ورشة لنديم تابت يشارك بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي
  • ننشر تفاصيل زيارة الأمين المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي إلى لبنان
  • انطلاق البطولة الآسيوية للسنوكر في الرياض بمشاركة 200 لاعب ولاعبة من 15 دولة آسيوية
  • جوائز لجنة التحكيم بالشارقة للاتصال الحكومي 2024 تكرِّم النماذج الاستثنائية في التواصل من خلال 4 فئات