الجزيرة:
2024-09-09@12:00:42 GMT

فيضانات ليبيا هدمت آثارا في قورينا وكشفت عن أخرى

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

فيضانات ليبيا هدمت آثارا في قورينا وكشفت عن أخرى

أدت الفيضانات التي اجتاحت درنة (شرقي ليبيا) الشهر الماضي، وخلفت آلاف الضحايا؛ إلى وقوع أضرار في مدينة قورينا (شحات) الأثرية الواقعة في الجبال القريبة، لكنها أماطت اللثام عن معلم أثري آخر بالمدينة لم يكن معروفا من قبل.

وقال عادل بوفجرة المراقب في إدارة آثار شحات في تصريحات لوكالة رويترز إن المياه -التي لا تزال تتدفق عبر الموقع- تسببت في تراكم الطين والركام في منطقة الحمامات بالمدينة.

وأشار إلى أن الفيضانات ربما زادت من هبوط التربة الذي قد يؤدي إلى انهيار بعض المعالم الأثرية.

والمدينة الإغريقية التاريخية مصنفة منذ عام 2016 ضمن قائمة التراث العالمي من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

بعض أحجار الموقع الأثري تهدمت جراء مياه الأمطار والفيضانات (رويترز)

وكانت المتخصصة في الشؤون الليبية في "مجموعة الأزمات الدولية" كلوديا غازيني قد صرحت لوكالة الصحافة الفرنسية بعد زيارتها قورينا في الآونة الأخيرة بأن بعض الكتل في الموقع الأثري انهارت.

وأعربت غازيني عن مخاوفها بشأن وضعية المسرح اليوناني في المدينة الأثرية، حيث انهارت كتل كبيرة وسطه.

من جانبه، أكد بوفجرة أن الفيضانات كشفت عن قناة مائية في المدينة لم تكن معروفة من قبل، مشيرا إلى أنها ربما تعود إلى العهد الروماني.

وقال إن هذا الاكتشاف "قيمة من القيم لبقاء المدينة وترسيخها في قائمة منظمة اليونسكو".

قورينا كانت من حواضر العالم الهيليني القديم (رويترز)

وكانت قورينا مستعمرة إغريقية وإحدى الحواضر الرئيسية في العالم الهيليني القديم، وصارت بعد ذلك أيضا مركزا رئيسيا تحت حكم الرومان حتى دمرها زلزال عام 365.

وقال علماء إن العاصفة دانيال -التي ضربت الساحل الليبي في العاشر من سبتمبر/أيلول الماضي- تسببت في هطول أمطار غزيرة بلغ منسوبها نحو متر، على تلال شرق ليبيا، وهي كمية لم يسبق لها مثيل منذ بدء تسجيل البيانات في منتصف القرن 19.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

لجنة "الخريطة السياحية" برئاسة نائب المحافظ تتفقد المنطقة الأثرية بأخميم

 

في إطار خطة المحافظة التي تم الإعلان عنها لوضع سوهاج على الخريطة السياحية خلال مدة لا تتجاوز 60 يوما، وتنفيذا لتكليفات اللواء دكتور عبد الفتاح سراج محافظ سوهاج، للجنة المشكلة لتنفيذ تلك الخطة، بالمرور على جميع المناطق الأثرية بنطاق المحافظة، وبحث سبل التسويق والترويج الجيد لها، وتنميتها وفقا لمتطلبات العمل السياحي.

 

قامت اللجنة برئاسة الدكتور محمد عبد الهادي نائب المحافظ، بجولة تفقدية لمنطقة أخميم الأثرية " ميريت آمون "، بحضور الدكتور هيثم علي مدكور وكيل كلية الآثار للدراسات العليا بجامعة سوهاج، وأشرف عكاشة مدير عام آثار سوهاج، وعلي بهنس رئيس مركز ومدينة أخميم.

 

وأوصت اللجنة خلال زيارتها باتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع كفاءة المنطقة المحيطة بميريت آمون؛ بالإضافة إلى بعض أعمال التطوير داخل المنطقة الأثرية والتي تشمل رفع كفاءة الإنارة، وعمل لوحات شرح إرشادية مترجمة بأكثر من لغة لجميع القطع الأثرية الموجودة، فضلا عن رفع كفاءة الممرات الداخلية.

 

وأوضح نائب المحافظ أن الجولة تأتي ضمن سلسلة من الجولات التي تقوم بها اللجنة؛ والتي بدأت بزيارة متحف سوهاج القومي، للوقوف على مستوى الأماكن السياحية والأثرية بالمحافظة، والمتطلبات الخاصة بها حتى تكون جاهزة لاستقبال الأفواج السياحية.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الماء السابقة شرفات أفيلال : التجهيزات التي أنجزناها حمت ساكنة الجنوب الشرقي من الفيضانات
  • أثار نينوى تقاضي مؤسسة حكومية هدمت أجزاء من سور عمره آلاف السنين
  • رويترز: ليبيا أعلنت القوة القاهرة لتعطل عمليات ميناء السدرة
  • بسبب الفيضانات.. انهيار جسر في شمال فيتنام
  • لجنة "الخريطة السياحية" برئاسة نائب المحافظ تتفقد المنطقة الأثرية بأخميم
  • "حريق التكية المولوية" ننفرد بنشر تفاصيل حادث وقع بأحد مواقع القاهرة الأثرية
  • لجنة وضع سوهاج على الخريطة السياحية تتفقد المنطقة الأثرية في أخميم
  • خبير آثار يطالب بحذف اسم مصطفى وزيري من البرديات التي كشفتها بعثته الأثرية
  • عام على فيضانات درنة.. الكارثة التي تحولت منجما للذهب في ليبيا
  • جرافات العدو تهدم 45 مسكنا وعروش زراعية في منطقة الطيبة غرب الخليل