الجديد برس:

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن روسيا تربطها علاقات جيدة للغاية مع إيران وتخطط لتطويرها.

ونقلت وكالة أنباء “سبوتنيك” اليوم الخميس عن بوتين خلال اجتماعه مع الفائزين والمتأهلين للتصفيات النهائية لمسابقة أفضل معلم لعموم روسيا، في سوتشي، قوله: “لدينا علاقات جيدة للغاية مع إيران، وسنعمل على تطويرها بكل الطرق الممكنة”.

وأضاف: إن روسيا مهتمة بإنشاء مؤسسات تعليمية باللغة الروسية مع الأساليب الروسية لتعليم وتربية الأطفال في دول مثل إيران.

واعتبر أن “هذه هي القوة الناعمة بالمعنى الأفضل للكلمة في نشر الثقافة والأنظمة التعليمية”.

وتابع: “نحن، بالطبع، أولاً وقبل كل شيء، في رأيي، يجب أن ندعم الاهتمام بتعليمنا ولغتنا وثقافتنا في تلك البلدان التي كانت ذات يوم، من فترة ليست ببعيدة، جزءاً من دولة واحدة – الاتحاد السوفييتي، لأن لدينا علاقات قوية جداً لا تزال موجودة”.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

مجموعة الدول السبع تندد بـتصدير إيران صواريخ باليستية إلى روسيا

دان وزراء خارجية مجموعة الدول السبع، السبت، تزوير إيران لروسيا بصواريخ باليستية من أجل استخدامها في حربها المستمرة مع جارتها أوكرانيا، وهو الأمر الذي تنفيه طهران بشدة.

وقال وزراء خارجية المجموعة، في بيان، بعد اجتماع في العاصمة الإيطالية روما، "يتعين على إيران أن توقف على الفور كل الدعم للحرب غير القانونية وغير المبررة التي تشنها روسيا على أوكرانيا".

وأضاف البيان، أن على إيران أيضا "إيقاف نقل صواريخ باليستية وطائرات مسيرة والتكنولوجيا ذات الصلة التي تشكل تهديدا مباشرا للشعب الأوكراني وكذلك الأمن الأوروبي والدولي على نطاق أوسع".


وتتولى إيطاليا حاليا رئاسة مجموعة الدول السبع، التي تضم معها كندا وفرنسا وألمانيا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة، وفقا لوكالة رويترز.

وكانت إيران زودت روسيا بطائرات مسيرة من طراز "شاهد" لاستخدامها في الحرب مع أوكرانيا، لكنها نفت إمدادها موسكو بصواريخ باليستية.

وذكر بيان مجموعة السبع، أن "روسيا استخدمت الطائرات الإيرانية بدون طيار لقتل المدنيين الأوكرانيين ومهاجمة نقاط البنية التحتية الحيوية"، مشددا على ضرورة أن "توقف إيران فورا كل دعمها للحرب الروسية غير القانونية وغير العادلة ضد أوكرانيا".

والخميس، أعلنت وزار الخارجية الإيرانية استدعاء سفراء كل من بريطانيا وفرنسا وهولندا وألمانيا لدى طهران بسبب الاتهامات بنقلها صواريخ باليستية إلى روسيا.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، فإن الاستدعاء الإيراني لسفراء الدول الأوروبية الأربع جاء بهدف إدانة الاتهامات الموجهة إلى طهران.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني صحة الاتهامات بنقل الأسلحة الإيرانية إلى روسيا، مشيرا إلى أن التقارير المتعلقة بهذا الملف "دعاية قبيحة" لإخفاء الدعم العسكري الغربي للاحتلال الإسرائيلي.


وكتب كنعاني في تدوينة عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن "نشر تقارير كاذبة ومضللة عن نقل أسلحة إيرانية إلى بعض الدول ما هو إلا دعاية قبيحة لإخفاء الدعم الكبير غير المشروع بالأسلحة الذي تقدمه الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية للإبادة الجماعية في غزة".

والثلاثاء، اتهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني في لندن، إيران بأنها تزود روسيا بصواريخ باليستية، مشيرا إلى أن موسكو تستعد لاستخدامها في أوكرانيا خلال أسابيع.

وشدد بلينكن على عزم واشنطن فرض عقوبات على طهران لتجاهلها التحذيرات الغربية بهذا الشأن.

وكان وزير الخارجية البريطاني، ديفيد لامي، أشار خلال مؤتمر صحفي مشترك مع بلينكن في لندن، إلى وجود "وتيرة مقلقة من الدعم الإيراني المتزايد لروسيا"، حسب تعبيره.

مقالات مشابهة

  • قلق أمريكي وبريطاني متصاعد من تطور علاقات روسيا مع الصين وإيران
  • بوتين يوقع مرسوما يقضي بزيادة عدد عناصر القوات الروسية إلى 1.5 مليون جندي
  • إلى 1.5 مليون.. بوتين يأمر برفع عدد جنود الجيش في روسيا
  • وزير الخارجية: لدينا علاقات قوية مع روسيا تمتد لعقود طويلة
  • زيلينسكي لـ CNN: الوضع في الجبهة الشرقية صعب للغاية
  • مجموعة الدول السبع تندد بـتصدير إيران صواريخ باليستية إلى روسيا
  • وزراء خارجية مجموعة السبع ينددون بأقوى العبارات تقديم إيران صواريخ باليستية إلى روسيا
  • وزارة الدفاع الروسية: تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا يشمل 103 عسكريين من كل جانب
  • وزير الخارجية الصومالي: لدينا فرصة لإقامة علاقات مع الجبهات الانفصالية في إثيوبيا
  • المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: بلينكن أصبح متخصصاً في فرض العقوبات على روسيا