اختتمت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة في حفل الختامي بمسرح ليسيه الحرية وذلك بحضور وزيرة الثقافة نفين الكيلاني و جيهان مسعود نائب عن محافظ الإسكندرية و عدد من الفنانين و علي رأسهم الفنانة إلهام شاهين التي تحمل الدورة الـ 39 و الفنان احمد وفيق و الفنان خالد سليم و المنتج الغنائي محسن جابر و قدمت الحفل الفنانة لقاء سويدان و بدأ الحفل بأبوريت غنائي.

قال الناقد السينمائي الأمير أباظة خلال كلمته في حفل ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي أنه تخت شعار السينما ترقص و تغني عشينا ايام من السحر والجمال مع الدورة التاسعة و الثلاثين من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الابيض المتوسط لتكتمل دورات المهرجان 39 دورة في الوقت الذي تحتفل الجمعية المصرية للكتاب و نقاد السينما بمرور نصف قرن علي تأسيسها علي يد نخبه من كتاب و نقاد السينما في مصر كما احتفل المهرجان و احتفلت مصر و نحن معاها بمرور 50 عام علي أنتصارات أكتوبر المجيدة.

واضاف رئيس المهرجان أن السينما تتذكر نضال جيل كامل عظيم كافح من أجل سعادة و الحرية و الكرامة لتحقيق الانتصار الاعظم للعرب في العصر الحديث لافتا أن السينما ترقص و تغني فرحنا بالنصر و تخليداً لأهم حروب العرب و قد شاركت جمعية المصرية لكتاب و نقاد السينما فرحتها بالنصر و تشارك السينما بالغناء و الرقص باستفتاء نظمته في إطار دورتنا هذه لأختيار افضل 100 فيلم غنائي في تاريخ السينما المصرية الروائية التي تستعد للاحتفال بمرور قرن علي إنشائها خلال السنوات الماضية حيث أن نتائج الاستفتاء حملت الكثير من المفاجآت و قد فتحت باب من النقاش و الحوار و هذا هو المهم.

ومن جانبها قالت جيهان مسعود نائب عن محافظ الإسكندرية خلال كلمتها بحفل ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي أن محافظة الإسكندرية اللواء محمد الشريف يوجه التحيه والتقدير لكل إدارة المهرجان وعلي رأسهم الأمير أباظة رئيس المهرجان لافتا أن الفن هو رساله و رؤية هو رقي و القوة التي نستطيع أن نقيس ثقافة المدن الحضارتها فالفن كلمة عميقة تجمع تحت مظلها الكثير و الكثير من المعاني و الأدوار و نحن جائنا اليوم للتأكيد علي أن الدولة بكل مؤسساتها في ضوء الرئيس عبد الفتاح السيسي تهتم برعايته و دعم الفن بجميع أنواعه و تشجيع الفنانين و دفع المبدعين ليكونوا نواه قادمه لإخراج العديد من الرسائلات الهادفة.

وتخلل الحفل تكريم عدد من الفنانين و المشاركين و على رأسهم تكريم الفنان خالد سليم تكريم الدكتورة نفين القباح وزير التضامن الاجتماعي و تكريم الفنان الراحل توفيق الدقن و المنتج الغنائي محسن جابر والذي أهدي التكريم الي العندليب عبد حليم حافظ و الفنان عبد الوهاب و عقب التكريمات تم تكريم الافلام الفائزة في مهرجان الإسكندرية السينمائي.

والحدير بالذكر أن حفل الافتتاح الدورة 39 من مهرجان الإسكندرية السينمائي دورة النجمة إلهام شاهين شهد تكريم النجم الكبير خالد زكي على خشبة المسرح حيث أهدته درع التكريم الفنانة شيرين، وسط حضور عدد كبير من النجوم وجاء اختيار خالد زكي للتكريم تقديراً لتميزة الفني والأدوار المؤثرة التي شارك بها طوال مشواره الفني سواء بالسينما أو التليفزيون، إذ شارك في العديد من الأفلام منها «طباخ الريس، فتح عينيك، السفارة في العمارة، ملاكي إسكندرية»، كما قدم العديد من الأعمال الدرامية الناجحة منها «الدوائر المغلقة، زمن الأقوياء، الشهد والدموع».

جدير بالذكر أن فعاليات الدورة الـ ٣٩ لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة انطلقت أمس الأحد، وأقيم حفل الافتتاح بمكتبة الإسكندرية على أنغام أوبريت "لسه الأغاني ممكنة" وهو فكرة وإخراج محمد مرسي وألحان وتوزيع محمد مصطفى وبطولة مجموعة كبيرة من فناني الإسكندرية وتصميم الاستعراض محمد ميزو فيديو وإضاءة محمد المأموني وأشعار محمد مخيمر ومخرج منفذ محمد طوسون ومكياج وملابس مارينا مجدي.

يذكر أن مهرجان الإسكندرية يقام تحت رعاية معالي وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الكبير الأمير أباظة ويشارك به الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في إفريقيا وآسيا وأوروبا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الثقافة الإسكندرية مهرجان الإسكندرية السينمائي الهام شاهين محسن جابر خالد سليم مهرجان الإسکندریة السینمائی الأمیر أباظة

إقرأ أيضاً:

تكريم "فيجو مورتنسن" في افتتاح مهرجان كارلوفي فاري السينمائي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انطلقت مساء أمس الجمعة، النسخة الـ58 لمهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي (28 يونيو - 6 يوليو) بغرب التشيك، بتكريم الممثل والمخرج الأمريكي فيجو مورتنسن.

وتسلم مورتنسن، المرشح السابق لثلاث جوائز أوسكار، جائزة رئيس المهرجان الفخرية في افتتاح الحفل والتي تسلمها من القائم على الحدث الممثل جيري بارتوسكا، ويقدم خلال الفعاليات مشرو عه الثاني كمخرج “The Dead Don’t Hurt”.

وسيقدم ضيف خاص للمهرجان، المخرج والمنتج الحائز على جائزة الأوسكار ستيف سودربيرج، فيلمين، هما: “Kafka” و”Mr Kneff”، في معرض استعادي بعنوان “الرغبة في أن تكون هنديًا أحمر: كافكا والسينما”. سيتضمن المعرض الاستعادي تعديلات سينمائية لكتب فرانز كافكا بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة المؤلف.

وستنظر لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، التي تضم الممثل الأسترالي الحائز على جائزة الأوسكار جيفري راش، في 12 فيلما للفوز بجائزة كريستال جلوب.

1 2

مقالات مشابهة

  • «نبتة».. مهرجان لـ الطفل ضمن فعاليات العلمين
  • مهرجان «المانجو 2024» يختتم دورته الثالثة بنجاح
  • تكريم الفنان أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17
  • تكريم أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17
  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان عبد الله سعد
  • مهرجان المسرح المصري يكرم عبد الله سعد خلال دورته الـ 17
  • 13 يوليو ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • حفل ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم 13 يوليو المقبل
  • مهرجان المسرح المصري يكرم أستاذة النقد نجوى عانوس في دورته الـ17
  • تكريم "فيجو مورتنسن" في افتتاح مهرجان كارلوفي فاري السينمائي