التقى محمد رأفت، معاون محافظ كفر الشيخ للمشروعات، بالدكتور وليد رشاد، رئيس قطاع الشؤون المالية والإدارية بوزارة البيئة، لتشكيل فرق عمل تضم مسؤولي المجالس المحلية والإدارات الزراعية بالمحافظة، للتصدي للتلوث الجوي الناجم عن حرق المخلفات الزراعية في ظروف جوية غير ملائمة.

استند الاجتماع إلى تقرير منظومة الإنذار المبكر التابعة للوزارة، التي ترصد حالة الطقس وأماكن الحرق عبر الأقمار الصناعية، وتحدد مؤشرات سكون الجو وتركز الملوثات، كما ناقش الاجتماع أيضًا دعم وزارة البيئة للمستثمرين في مشروعات صديقة للبيئة.

مواجهة تلوث الهواء الناتج عن حرق مكشوف للمخلفات الزراعية

يأتي ذلك في إطار جهود وزارة البيئة لمواجهة موسم السحابة السوداء 2023 وبناءً علي تكليفات الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، وتوجيهات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، بالمتابعة الميدانية المستمرة لمحاور منظومة قش الأرز وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية، ومنها الحد من الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية والبلدية، والحد من الانبعاثات الناتجة عن الصناعات الصغرى كالفواخير ومصانع الطوب إلى جانب عوادم السيارات.

مراقبة التزام المزارعين بالتعامل السليم مع المخلفات الزراعية

وتابع الدكتور وليد رشاد، رئيس قطاع الشؤون المالية والإدارية بوزارة البيئة، سير العمل اليومي لمحاور المنظومة، والوقوف على مدى التزام المزارعين بعدم حرق المخلفات الزراعية وضرورة الاستفادة منها سواء باستخدامها كأسمدة عضوية أو كأعلاف غير تقليدية للماشية، وتبين قيام الأهالي بجمع وتشوين وفرم قش الأرز، كما تم المرور على موقع لتجميع قش الأرز بقرية البشاير وتبين وجود به كمية 1000 طن قش أرز سيتم استخدامها كعلف للماشية، مؤكدًا أن الدورة الزراعية بمركز الرياض لمحصول الأرز هذا العام بلغت 20 ألف و380 فدانا، وتم حصاد 12 ألف و200 فدان.

تحقيق الاستفادة الكاملة من المخلفات الزراعية

وأوضح «رشاد»، أنّ جهاز شؤون البيئة بالتعاون مع مديريات الزراعة لا يدخر جهدًا في تقديم الدعم الفني، لتحقيق الاستفادة الكاملة من المخلفات الزراعية، مشيرًا إلى أنّ قش الأرز ثروة يجب استغلالها.

جاء ذلك بحضور المهندس محمد قطب، رئيس الإدارة المركزية لجهاز شؤون البيئة لوسط الدلتا بطنطا، والمهندس محمد الدالي، مسئول لجنة المعدات، ووائل فتحي، مسئول غرفة العمليات، ووائل زكريا، مسئول محور المرور الليلي بجهاز شؤون البيئة بطنطا، والمهندس خالد محمد أسعد، مدير عام الإدارة الزراعية بالرياض، ومسئولي الجمعيات الزراعية بمركز الرياض، ومسئولي مجلس مدينة الرياض بمحافظة كفر الشيخ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ وزارة البيئة حرق قش الأرز طنطا قش الأرز المخلفات الزراعیة کفر الشیخ قش الأرز

إقرأ أيضاً:

من موسم الرياض إلى العلمين.. تفاصيل 4 مسرحيات تعرض في مصر للمرة الأولى

في إطار التعاون بين الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وهيئة الترفيه السعودية، تشهد الدورة الثانية من مهرجان العلمين السينمائي، عرض مجموعة من المسرحيات التي جرى عرضها خلال موسم الرياض، وهو ما كشفه عمرو الفقي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

4 مسرحيات و3 حفلات غنائية

وقال عمرو الفقي خلال المؤتمر الخاص بإعلان تفاصيل النسخة الثانية من مهرجان العلمين: «يرعى موسم الرياض وهيئة الترفيه 4 مسرحيات و3 حفلات غنائية في مهرجان العلمين، ونحن في الوقت نفسه سنرعى مسرحتين في موسم الرياض».

وتتضمن قائمة المسرحيات التي تُعرض في مصر للمرة الأولى ضمن فعاليات مهرجان العلمين 2024، مسرحية «التلفزيون» بطولة حسن الرداد وإيمي سمير غانم، التي تعرض في الفترة من 8 إلى 10 أغسطس المقبل، ومسرحية «عملوها إزاي؟» بطولة كريم محمود عبد العزيز، من 15 إلى 17 أغسطس.

تفاصيل عرض مسرحية السندباد في مهرجان العلمين 2024

ويشهد مهرجان العلمين، عودة الفنان كريم عبد العزيز إلى خشبة المسرح من خلال مسرحية «السندباد»، التي يشاركه في بطولتها مجموعة كبيرة من الفنانين من بينهم نيللي كريم، بيومي فؤاد، شيماء سيف ومصطفى خاطر، ومن إخراج أحمد الجندي، ومن المقرر أنّ تعرض المسرحية على مدار 3 أيام من 22 إلى 24 أغسطس المقبل.

وبعد النجاح الكبير الذي حققه العرض المسرحي «حبيبتي من تكون؟» للمخرج خيري بشارة في موسم الرياض، تُعرض المسرحية الغنائية التي تتناول مسيرة الفنان الراحل عبد الحليم حافظ في مهرجان العلمين، في الفترة من 29 إلى 31 أغسطس.

مقالات مشابهة

  • «البيئة»: نعمل لتطوير البنية التحتية لمنظومة النظافة
  • من موسم الرياض إلى العلمين.. تفاصيل 4 مسرحيات تعرض في مصر للمرة الأولى
  • البيئة تشارك في التسليم الابتدائي للمدفن الصحي بدمياط
  • على مساحة 10 أفدنة.. البيئة تعلن التسليم الأولي للمدفن الصحي بأبو جريدة في دمياط
  • البيئة: التسليم الابتدائى للمدفن الصحى بأبو جريدة بمحافظة دمياط
  • حملة مكبرة لرفع المخلفات بشوارع دشنا فى قنا
  • “بيئة الباحة” تطلق مهرجان الفواكه الثاني بمحافظة بلجرشي
  • البيئة تعقد اجتماعا لمتابعة تنفيذ أول محطة لتحويل المخلفات البلدية الصلبة إلى طاقة كهربائية
  • البيئة تتابع تنفيذ إقامة أول محطة بمصر لتحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية
  • بعد تجديد الثقة.. ننشر السيرة الذاتية للدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة