الوطن:
2024-07-06@06:55:21 GMT

موسكو: مصر أكبر شريك تجاري لروسيا في أفريقيا لعام 2023

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

موسكو: مصر أكبر شريك تجاري لروسيا في أفريقيا لعام 2023

أعلنت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية، اليوم الخميس، أن جمهورية مصر العربية هي أكبر الشركاء التجاريين لروسيا الاتحادية بين الدول الأفريقية، من حيث حجم التبادل التجاري، خلال الشهور الثمانية الأولى من عام 2023.

حجم التجارة الروسية الإفريقية

وذكرت الوزارة، بحسب بيانات نقلتها قناة «روسيا اليوم» الإخبارية، اليوم الخميس، أن حجم التجارة مع الدول الأفريقية ارتفع بنسبة 43.

5% على مدى ثمانية أشهر، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين روسيا ودول القارة 15.5 مليار دولار، في الفترة من يناير إلى أغسطس 2023، مؤكدة أن مصر من أكبر الشركاء لروسيا بين دول القارة السمراء، تليها الجزائر والمغرب وتونس وليبيا.

18 مليار دولار حجم التجارة بين روسيا وأفريقيا

وأشارت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية إلى أنه في عام 2022، وصل حجم التبادل التجاري بين روسيا والدول الأفريقية إلى 18 مليار دولار، منوها إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد في مقال رأي بعنوان «روسيا - أفريقيا»، نشر سابقاً، أنه يجب توحيد القوى من أجل السلام والتقدم والمستقبل الناجح.

تغيرات التجارة بين روسيا وأفريقيا

وأضافت الوزارة أن نمو حجم التجارة بين روسيا والدول الأفريقية في النصف الأول من عام 2023، بنسبة 35%، وأن موسكو لا تزال مورداً موثوقاً للمواد الغذائية لدول القارة الأفريقية، وأن حجم التجارة بين مصر وروسيا، في عام 2022، ارتفع بنسبة 28.8%، وفي الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، بنسبة 7% أخرى، مشيراً إلى أن ثلث حجم التجارة الروسية مع أفريقيا يتم مع مصر.

يشار إلى أنه في 26 يوليو الماضي، التقى بوتين بالرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث أكد أن المشاريع المشتركة بين البلدين، بما في ذلك المشروعات في مجال الطاقة، تتطور وفقاً للخطة المحددة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روسيا مصر إفريقيا حجم التجارة التجارة بین بین روسیا إلى أن

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض يبدي قلقه حيال زيارة رئيس الوزراء المجري لروسيا

أعرب البيت الأبيض عن "قلقه حيال الخيار الذي قام به رئيس الوزراء (المجري فيكتور) أوربان بالتوجه إلى موسكو"، بحسب ما صرحت، الجمعة المتحدثة باسمه كارين جان بيار.

وقالت المتحدثة إن هذه الزيارة للمسؤول المجري "لن تدفع قدما قضية السلام وهي تأتي بنتائج عكسية لجهة دعم سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها واستقلالها".

وكان متحدث باسم الحكومة المجرية في بودابست قال، الجمعة، إن رئيس الوزراء فيكتور أوربان وصل إلى موسكو حيث سيلتقي الرئيس فلاديمير بوتين "في إطار مهمة السلام" الخاصة به بشأن الحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا.

وفي حين تتولى المجر رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي منذ الأول من يوليو، قال مسؤول مكتبه الإعلامي برتلان هافشي إن أوربان سيلتقي بوتين.

ولكن الاتحاد الأوروبي أوضح في وقت سابق أن الرئيس المجري يتصرف "بدون تفويض" منه.

وقال مسؤول السياسية الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل إن "زيارة رئيس الوزراء فيكتور أوربان إلى موسكو تجري حصرا في إطار العلاقات الثنائية بين المجر وروسيا".

وتتولى المجر الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي. ويعارض التكتل الذي يضم 27 دولة بشدة الحرب الروسية على أوكرانيا، وفرض 14 حزمة من العقوبات غير المسبوقة على موسكو بسبب الغزو.

وقال بوريل "هذا الموقف يستبعد الاتصالات الرسمية بين الاتحاد الأوروبي والرئيس بوتين. وبالتالي فإن رئيس الوزراء المجري لا يمثل الاتحاد الأوروبي بأي شكل من الأشكال".

وأضاف "يجدر الذكر أن المحكمة الجنائية الدولية وجهت اتهامات للرئيس بوتين وأصدرت مذكرة توقيف بحقه لدوره فيما يتعلق بالترحيل القسري لأطفال من أوكرانيا إلى روسيا".

وتأتي زيارة أوربان إلى موسكو بعد أيام على زيارته المفاجئة إلى كييف حيث حض القيادة الأوكرانية على العمل من أجل التوصل إلى وقف سريع لإطلاق النار مع روسيا.
 

مقالات مشابهة

  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • البيت الأبيض يبدي قلقه حيال زيارة رئيس الوزراء المجري لروسيا
  • بيسكوف يستبعد تغير السياسة البريطانية تجاه العلاقات مع روسيا
  • موسكو: موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية
  • تعرف على مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2025
  • حسام حسن : جاهزون لتصفيات أمم أفريقيا والكرة الأفريقية تتطور
  • أول تعليق من حسام حسن على نتيجة قرعة تصفيات أمم أفريقيا
  • صدق أو لا تصدق.. درجة الحرارة في روسيا تسجل 32 درجة
  • “التجارة” تُصدر نشرة قطاع الأعمال للربع الثاني 2024..
  • روسيا: سياسيات فنلندا العدوانية لن تبقى دون رد