شبكة انباء العراق:
2024-09-29@13:32:56 GMT

كيف اختفت الرياضة المدرسية ؟

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

بقلم:د. كمال فتاح حيدر ..

لم نكن ندرك اهمية الاختبارات الميدانية التي يجريها معلم الرياضة في ساحة مدرستنا كل عام. كان يحمل صفارته، ويمسك بساعة التوقيت، ويختبر سرعة الجري لدى التلاميذ. يراقب قوتهم العضلية، ويتفحص قدراتهم الذاتية على القفز العالي، وقذف الثقل، ورمي الرمح والقرص، وركوب الدراجات، والمراوغة بكرة القدم، وكان يدوّن ملاحظاته في سجل يحتفظ به في مكتبه، ثم يختار أعضاء فريق الطائرة والسلة والقدم، وألعاب الساحة والميدان.

.
كان البطل العراقي الآسيوي (فالح ناجي) في سباق 800 متر من ثمار مدارس البصرة، وكان الأبطال نزار اسماعيل، ونجم العزاوي، وحمزة قاسم، وعلاء احمد، وهادي أحمد، وعبد المهدي هادي، وحسن كاظم، وعادل خضير، وفالح حسن وصفي، وعبد الواحد عزيز، وجبر بوشي من نتاج مدارسنا في البصرة. .
كانت مديرية التربية ترسم جدولا لكل النشاطات الرياضية بين مدارسها الابتدائية والمتوسطة والثانوية. ناهيك عن السباق الاولمبي السنوي الذي يمثل المرحلة الاولى في الترشيح لتمثيل العراق في الالعاب الاقليمية والدولية. .
كانت الرياضة جزءا رئيسياً من المناهج الدراسية. وكانت رسالة وطنية لنشر الوعي الصحي من أجل اكتساب اللياقة البدنية، والمحافظة على مرونة الجسم. واكتشاف الطلبة الموهوبين رياضياً لاستقطابهم والمشاركة ضمن فرق البطولات المدرسية والوطنية والدولية. والنهوض بالتربية الرياضية داخل المؤسسات التعليمية. .
فالرياضة المدرسية تهدف إلى إكساب الطالب كفاية بدنية وعقلية واجتماعية ونفسية تتناسب مع عمره، وتحقق توازن شخصيته. ناهيك عن تنمية الاتجاهات الاجتماعية الإيجابية، وتقويم السلوك عبر مجموعة من النشاطات الجماعية والفردية التي تعزز ثقة الطالب بنفسه، وتحفزه على التعاون مع أقرانه. اضافة إلى الترويح عن النفس، وكسر نمطية اليوم الدراسي بتتابع حصصه، وثقل مواده. .
كانت الرياضة المدرسية في منتصف القرن الماضي، وحتى نهاية السبعينيات، هي المعين الوطني لتحسين تشكيلة منتخباتنا الوطنية في كل الألعاب. وهي الرافد القوي للارتقاء بالمستوى الرياضي. .
اما الآن فقد غابت المعايير، واختفت الثوابت، وضاعت السياقات، وجاءت المدراس الخاصة والكليات الاهلية لتعلن الحرب على الرياضية، وتقضي على المواهب الفردية الاخرى، بينما انحرفت بوصلة وزارات التربية والتعليم نحو التجاهل والاهمال، ولم يعد للرياضة اي وجود في كل المراحل الدراسية. .

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

جداول الحصص الدراسية للأسبوع السابع عبر قنوات عين ومدرستي

المناطق_الرياض

نشرت قنوات عين عبر حسابها في منصة إكس: “جداول الحصص الدراسية اليومية للأسبوع السابع من الفصل الدراسي الأول لكافة مراحل التعليم العام عبر قنوات عين ومنصة مدرستي”.

جداول الحصص الدراسية للأسبوع السابع

ويتم بث الدروس عبر قنوات عين ومنصة “مدرستي”، من الساعة السابعة صباحاً، ثم تُعاد المواد الدراسية على مدار اليوم عبر تردد (12437) على “عرب سات”.

أخبار قد تهمك جداول الحصص الدراسية للأسبوع الخامس عبر قنوات عين ومدرستي 15 سبتمبر 2024 - 8:50 صباحًا الأسبوع الرابع.. جداول الحصص الدراسية اليومية عبر “عين” و”مدرستي” 24 مارس 2024 - 11:32 صباحًا

بث #مباشر لدروس الأسبوع السابع من الفصل الدراسي الأول لكافة مراحل #التعليم عبر #قنوات_عين دروس

الابتدائي والمتوسط والثانوي:https://t.co/wUKaD6hqK5
رياض الأطفال:https://t.co/mtF8OfhYrO

— قنوات عين (@iEN_tv) September 29, 2024

ويمكن متابعة جداول الحصص الدراسية اليومية عبر حساب قنوات عين ومنصة مدرستي على موقع يوتيوب.

جداول الحصص الدراسية اليومية للأسبوع السابع من الفصل الدراسي الأول لكافة مراحل #التعليم العام عبر #قنوات_عين و #منصة_مدرستيhttps://t.co/EllB0s3erx

— قنوات عين (@iEN_tv) September 28, 2024

مقالات مشابهة

  • السوداني يرجئ زيارته إلى المملكة المتحدة بسبب التطورات الإقليمية والدولية
  • محمد الحسيني: الإمارات توسع جهودها لتطوير شراكات اقتصادية مع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية
  • جداول الحصص الدراسية للأسبوع السابع عبر قنوات عين ومدرستي
  • وزير الخارجية يبحث المستجدات الإقليمية والدولية مع نظيرته الكندية
  • موعد دفع أول أقساط المصروفات المدرسية 2024
  • رابط الواجبات المدرسية لطلاب المرحلة الابتدائية 2024
  • الكويت تبحث مع الجزائر وسان ماينو والولايات المتحدة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية
  • سهيل المزروعي : الإمارات تؤمن بدور الشراكات الإقليمية والدولية في تسريع التحول بقطاع الطاقة
  • سهيل المزروعي: الإمارات تؤمن بدور الشراكات الإقليمية والدولية في تسريع التحول بقطاع الطاقة
  • الصحافة المدرسية في مصر.. مسار تاريخي وتأثير ثقافي.. ندوة بنقابة الصحفيين بمناسبة مرور 150 عاما على مجلة روضة المدارس