تذيع قناة ON حلقة خاصة الجمعة 6 أكتوبر، في تمام السادسة مساء، حلقة خاصة عن السينما وتاريخ الكفاح الوطني في مصر، وكيف تأثرت وأثرت في الحياة السياسية.

في رحلة سينمائية يصحب المخرج مجدي أحمد علي المشاهدين، ملقيا الضوء على علاقة السينما بالأحداث الكبيرة في تاريخ مصر الحديث، بداية من ثورة يوليو، مرورا بالعدوان الثلاثي ودور السينما، في تأصيل مفهوم المقاومة وتمجيد بطولاتها، ثم النكسة والقيام برفع الحالة المعنوية للشعب، والنقد الواجب للسلبيات، وصولاً لحرب الاستنزاف وتأجيج الشعور الوطني، وإعلاء قيمة المقاومة والكفاح.

يحلل المخرج الكبير الأفكار التي طرحتها الأفلام المصرية، وتنبأت بقرب عبور القوات المسلحة لخط بارليف، في السنة الأخيرة التي سبقت حرب أكتوبر.

من الأفلام التي سيلقي عليها المخرج مجدي أحمد علي الضوء، ويتناول عناصرها بالتحليل:

بورسعيد

في بيتنا رجل

غروب وشروق

العصفور

أغنية على الممر

حكايات الغريب

وغيرها من الأفلام التي ساهمت في تشكيل المواطن المصري، والتأريخ لنضال الشعب، وكذلك في توثيق قدرات القوات المسلحة المصرية، وقدرتها على الصمود والانتصار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ثورة يوليو العدوان الثلاثي الأفلام المصرية خط بارليف

إقرأ أيضاً:

فيلم Bad boys Ride or die يحصد إيرادات ضخمة في السينما المصرية

حصد فيلم Bad boys Ride or die ، بطولة ويل سميث، إيرادات ضخمة في آخر أسبوع عرض بالسينما المصرية وبلغت 2 مليون و37 ألفًا و339 جنيهًا ليكون الإجمالي 16 مليون و779 ألفًا و967 جنيهًا في شباك تذاكر دور العرض المصري.

 

يعد فيلم Bad boys Ride or die أول فيلم كبير يظهر فيه ويل سميث على الشاشة الكبيرة منذ واقعة صفعة كريس روك على خشبة المسرح في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2022.

 

فيلم Bad Boys 4

تدور أحداث Bad Boys: Ride or Die حول عودة 2 من ضباط شرطة ميامي إلى العمل رغم التقاعد بعد تورط قائدهم الساق في قضية فساد ويحاولات مساعدته لتبرئة اسمه.

 

فيلم Bad boys Ride or die الذي عرض في عدد من الاحتفالات الخاصة خلال الأيام الماضية بلغت تكلفة إنتاجه حوالي 100 مليون دولار.

 

يخرج الجزء الرابع من Bad Boys كل من عادل العربي، وبلال فلاح، بعدما أخرجا Bad Boys for Life عام 2020، وكان بمثابة لم شمل لكل من ويل سميث ومارتن لورانس بعد 25 عاما من نجاح فيلمهما الأيقوني Bad Boys الذي حقق 426  مليون دولار عالميا.

 

تدور أحداث سلسلة Bad Boys حول ماركوس بورنيت الذى أصبح مفتش شرطة ومايك لورى فى أزمة منتصف العمر، ويجتمع الثنائى مرة أخرى عندما تسنح لهم الفرصة، حيث يقوم مرتزق ألبانى، قتلوه شقيقه من قبل، بعرض مكافأة كبيرة فى حالة قيامهم بـ مهمة محددة.

 

 

ويل سميث .. معلومات عن بطل الفيلم 

ولد في أسرة أفروأمريكية بولاية فيلادلفيا عام 1967 ، حيث كان الابن الثاني من أربعة أبناء .  

بدأ مسيرته مطرباً لـ"الهيب هوب" خلال الثمانينيات ، وهو منحه الفرصة في الظهور بالتلفزيون الأمريكي من خلال أحد البرامج ، ليلفت أنظار أحد المنتجين ويعطيه دوراً رئيسياً في فيلم "صنع في أمريكا" عام 1993 . 

 

 نال سميث شهرته الحقيقية حين شارك مارتن لورانس بطولة فيلمهم الشهير "الأولاد السيئون - Bad Boys" الذي يعتبر من أشهر أفلام الحركة خلال التسعينات ، وسرعان ما أصبح سميث بعده نجماً يشار إليه ، نظراً للإيرادات الضخمة التي حققها الفيلم على مستوى العالم .  

 

ولم يكن "بادبويز" استثناءً ، حيث أتبعه سميث بفيلمين حققا نجاحاً أكبر وإيرادات وصلت لمئات الملايين ، وهما فيلمين خيال علمي في قالب كوميدي ، يحملان نفس الفكرة عن غزو كائنات فضائية للأرض ، ولكن بمعالجتين مختلفتين ، الأول هو "يوم الاستقلال - Independence Day" عام 96 ، والثاني "رجال في ملابس سوداء - Men in Black" عام 97 مع تومي لي جونز .  

 

واستمر ويل سميث بعدها في تقديم أفلامه الناجحة والتي جعلته واحد من أشهر وأنجح الممثلين السود في تاريخ السينما .

 

 رشح لجائزة الأوسكار مرتين ، الأولى عن فيلم "علي - Ali" عام 2001 مع المخرج مايكل مان ، والثانية عن الفيلم الإنساني "The Pursuit of Happyness " عام 2006 . 

 

عمل في (Suicide Squad) و(Aladdin) و(Bad Boys for Life).

مقالات مشابهة

  • إيهاب الخطيب يكتب: أعظم ميدالية عالمية في الأولمبياد «مصرية»
  • ختامها مسك.. قصة فريال أشرف أول بطلة مصرية يعزف على يدها النشيد الوطني على منصة تتويج السيدات
  • المخرج عبد الرحمن المانع.. إبداع قطري في مهرجان أثينا السينمائي
  • هنية يستقبل قيادة "الديمقراطية" ويبحثون تطورات "طوفان الأقصى" والمشهد الوطني
  • انطلاق مهرجان الأفلام الكورية 2024 في الإمارات
  • ردود مصرية غاضبة على دعوة وزير إسرائيلي لاحتلال سيناء: سنتجه لدعم المقاومة
  • 5 أفلام إماراتية تنافس في صالات العرض
  • فيلم Bad boys Ride or die يحصد إيرادات ضخمة في السينما المصرية
  • وزير الخارجية الأسبق نبيل فهمي ضيف برنامج «بالخط العريض» على «الحياة» غدا
  • أفضل أفلام السينما المصرية على مر التاريخ: «تركت بصمة لا تنسى»