موقع 24:
2024-06-29@23:55:24 GMT

العلاج بالتوستيسترون مفيد لمرضى السكري

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

العلاج بالتوستيسترون مفيد لمرضى السكري

أشارت دراسة جديدة إلى أن العلاج ببدائل التستوستيرون ساعد الرجال المصابين بالسكري من النوع 2، وقد يفيد الجنسين أيضاً في تحسين مستوى السكر والكوليسترول بالدم.

وأجرى البحث فريق من مستشفيات ليستر وبارنسلي وبرمينغهام في بريطانيا ومركز أبحاث بريمرهافن في ألمانيا، وعُرضت النتائج ضمن فعاليات الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية للسكري في هامبورغ الذي سيختتم أعماله غداً.

واستخدم الباحثون بيانات من 37 مركزاً لعلاج السكري في المملكة المتحدة وألمانيا وكندا ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا وماليزيا وفيتنام.

ووفق "مديكال نيوز توداي"، اقترح الباحثون أن سبب انخفاض نسبة السكر الصائم على مدى شهرين إلى 3 أشهر، يمكن أن يعزى إلى التأثير المستمر لهرمون التستوستيرون على مقاومة الأنسولين وتقليل الدهون.

وقال الفريق إنه قبل عقدين من الزمن اكتشف الباحثون وجود صلة بين انخفاض هرمون التستوستيرون لدى الرجال وانتشار مرض السكري من النوع 2.

وتوصلت النتائج إلى أن العلاج ببدائل هرمون التوستيسترون يقلل من مقاومة الأنسولين، ونسبة الغلوكوز بالدم، والكوليسترول، والسمنة، والوفيات، ويحسن نوعية الحياة، والوظيفة الجنسية.

وقال الباحثون: "إن استبدال هرمون التستوستيرون وتأثيراته الملحوظة على الطاقة والمزاج والرغبة الجنسية والنوم، يحفز بدوره الناس على اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة".

وعلى الرغم من عدم شيوع علاج حالة السكري بالتوستيسترون، أكد الباحثون أن تحسين مستوى الهرمون لدى الرجال والنساء على حد سواء، يحسن التحكم في نسبة الغلوكوز في الدم ويزيد حساسية الأنسولين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة

إقرأ أيضاً:

5 علامات تدل على خلل الهرمونات بعد الحمل.. لاتتجاهليهم

بالنسبة لمعظم النساء، تعتبر مرحلة ما بعد الحمل رحلة صعبة، بدءًا من التعامل مع التجارب الفريدة وحتى الاضطراب في الهرمونات. 

وفي الواقع، بعد الحمل، تواجه المرأة واحدة من أشد التقلبات الهرمونية، حيث تنخفض مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون بشكل كبير، مما يؤدي إلى بعض التغييرات المهمة في صحتك الجسدية والعاطفية.

إن فهم هذه التغييرات من خلال التعرف على العلامات أمر بالغ الأهمية للأمهات الجدد، ولن يساعدك ذلك على تقليل تأثيرها فحسب، بل سيساعدك أيضًا على التعافي بشكل أكثر سلاسة وتعزيز صحة الأم والطفل.

العلامات الرئيسية لعدم التوازن الهرموني بعد الحمل

زيادة التهيج

بعد الحمل، تشعر العديد من النساء بالغضب، أو الإحباط، أو الانزعاج، أو الغضب ويمكن ربط ذلك بانخفاض مستويات هرمون البروجسترون بعد الولادة. 

البروجسترون هو الهرمون الرئيسي أثناء الحمل، حيث يعمل على تهدئة الدماغ لكن بعد الحمل تنخفض مستوياته بشكل ملحوظ، مما يسبب خللًا مؤقتًا وتغيرات مزاجية.

ومع ذلك، بمجرد استئناف الدورة الشهرية الطبيعية، سيبدأ جسمك في إنتاج هرمون البروجسترون مرة أخرى، مما يستعيد التوازن الطبيعي في حالتك المزاجية.

أعراض الاكتئاب

وفقًا للدكتورة نتيكا سوبتي، طبيبة أمراض النساء والتوليد، مديرة مستشفى كلاودنين جوروجرام، “قد تعاني نحو 25٪ من النساء من اكتئاب أكثر حدة، يُعرف باسم اكتئاب ما بعد الولادة. 

وتعاني العديد من الأمهات الجدد (50-80٪) أيضًا من "الكآبة النفاسية"، وهي تقلبات مزاجية خفيفة وقصيرة الأمد تحدث عادةً في الأسبوع الأول بعد الولادة. 

وأعراض مثل الحزن، والشعور بالإحباط، أو الأزرق، وصعوبة الارتباط بطفلك، مما يؤدي إلى الشعور بالذنب، شائعة بعد الحمل. 

ويحدث هذا عادة بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستراديول والسيروتونين بعد الحمل لدعم الرضاعة الطبيعية. 

وويرتبط هذا الانخفاض بتقلبات مزاجية كبيرة، مما يجعل الأمهات الجدد ضعيفات عاطفيا.

التعب المزمن

يميل انخفاض الطاقة بعد الحمل إلى الاستمرار لفترات أطول ويصبح أحيانًا جزءًا من حياتك اليومية. إنه يجلب معه شعورًا بالإرهاق وتشعر بالإرهاق من المهام المنتظمة، مما يؤثر سلبًا على صحتك العقلية أيضًا.

زيادة الوزن أو فقدان الوزن بشكل غير عادي

من الطبيعي تمامًا أن تحافظي على طول صحي بعد الحمل. ومع ذلك، قد يؤدي التوتر والإرهاق لدى بعض النساء إلى صعوبة التخلص من تلك الكيلوغرامات المكتسبة أثناء الحمل، أو حتى القيام بعكس فقدان الوزن السريع وفي كلتا الحالتين، يمكن أن يشير ذلك إلى خلل في هرمونات الغدة الدرقية يجب معالجته.

عدم انتظام الدورة الشهرية

بالنسبة لبعض النساء، تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها خلال بضعة أشهر إلى سنة، وهذا ينطبق بشكل خاص على الأمهات المرضعات، ومع ذلك، إذا لم تعد الدورة الشهرية أو كانت غير منتظمة، فهذه علامة على خلل هرموني، وتحتاجين إلى استشارة الطبيب لتشخيص ذلك.

في حين أن علامات الخلل الهرموني قد يكون من الصعب اكتشافها لأن كل شيء جديد وفريد ​​من نوعه عليك أن تفهميه. 

ومع ذلك، فإن التعرف على هذه العلامات والتمييز بين التجارب "العادية" و"غير الطبيعية" أمر بالغ الأهمية لرفاهيتك العامة وصحة طفلك أيضًا.

مقالات مشابهة

  • 5 علامات تدل على خلل الهرمونات بعد الحمل.. لاتتجاهليهم
  • تسليط الضوء على زراعة الخلايا الصبغية الذاتية لمرضى البهاق
  • قنبلة السكر.. عالم سوري يتوصل لطريقة جديدة لعلاج السرطان
  • كيف نكبح تطور “مقدمات السكري” إلى داء؟
  • كيف نكبح تطور "مقدمات السكري" إلى داء؟
  • 5 فوائد للتمر الهندي..لماذا يُعتبر مفيدًا لعلاج السمنة و مرضى السكري؟
  • أبرز 5 فوائد للتمر الهندي..لماذا يُعتبر مفيدًا لمرضى السكري؟
  • طرق إدارة أعراض الاعتلال العصبي المحيطي
  • 10 نصائح مفيدة لمرضى السكر في فصل الصيف.. وهذه الأطعمة مفيدة
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري