حالة واسعة من الحزن والقلق انتابت رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فور إعلان الدكتور هاني الناظر، استشاري الجلدية، تعرضه لوعكة صحية شديدة الأيام الأخيرة، لم يُعلن عن تفاصيلها، بل اكتفى بالمطالبة بالدعاء، وهو ما تسبب خوف متابعيه، ليتحول المنشور لساحة من الدعاء ومناجاة الله بالشفاء العاجل.

أعراض مرض تسبب في دخول الدكتور هاني الناظر للمستشفى

كيف وصل هذا العرض للمرض الخطير؟ ومتى يصل الصداع بالمريض للسرطان، ربما أسئلة كثيرة أجاب عنها مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، بعد إصابة الدكتور هاني الناظر بصداع، بدأت أعراضه منذ فترة انتهت باكتشاف الخلايا السرطانية الخبيثة، مؤكدًا أن الصداع، الذي يشغل حيزا داخل الجمجمة، هو أحد الأعراض الشائعة للمرض، موضحًا إن الصداع قد يشير لـ الورم السرطاني، إذا كان مصحوبا بخمسة عوامل رئيسية، خاصة  إذا كان الصداع مصحوبا بالشعور بالغثيان، والتي قد تزداد على مدار أسابيع أو شهور.

 

كيف تسبب الصداع في الإصابة بالسرطان؟

بحسب مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، فإن الصداع قد يصل للسرطان في النهاية إذا كان مصحوبًا بهذه الأعراض:

1. مع الشعور بالمرض.

2. إذا كان مفاجئًا ولم تكن تعاني منه من قبل.

3. في حال إن شدته أيقظتك في الليل.

4. إذ تسبب في مشاكل في العين مثل رؤية الأضواء الساطعة أو النقاط العمياء.

5. حال ساءت الأمور بشكل مطرد على مدى أسابيع أو شهور.

فيما أكد الدكتور مصطفى كامل الفولي أستاذ ورئيس قسم جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقرى بالمستشفيات والمعاهد التعليمية، لـ«الوطن»، أن الصداع عرض من أعراض الورم، إن يسبب سرطان الدماغ إلى الصداع بسبب الضغط داخل الجمجمة، وهو ما يسبب العديد من المشكلات الصحية الخطيرة الأخرى. 

وأوضح « الفولي» أن الورم يمكن علاجه والسيطرة عليه حال اكتشافه في وقت مبكر. 

مفاجأة في مرض هاني الناظر.. صدمة لمحبيه 

وانتابت الصدمة محبو ومتابعو الدكتور هاني الناظر، بعدما كشف نجله الدكتور محمد الناظر، عن الحالة الصحية لوالده، إذ أكد أنه يعاني من خلايا سرطانية خبيثة.

وكتب «الناظر» عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي، مفسرًا رحلة معاناته مع المرض قائلا: «كان بيعاني من صداع متزايد من حوالي أسبوع، الدكاترة شخصوا إنه ممكن يكون فطر أو بكتيريا، وبعد عمل عملية وأخذ عينة من المكان، تبين وجود خلايا سرطانية خبيثة منتشرة».

وتابع نجل هاني الناظر، «حاليا بنعمل تحاليل وأشعة لمعرفة نوعها ومدى انتشارها، لتحديد خطة العلاج الأنسب، خاصة إنه صحيا تعبان جدا وراقد في السرير في المستشفى، ومحتاج الدعاء بشدة».

هاني الناظر يبدأ في العلاج

رحلة علاج تبدأ من اللحظة، خضع لها استشاري الجلدية هاني الناظر، إذ أكدت الصفحة الرسمية الخاصة به، أن الدكتور هاني الناظر تعرض للإصابة بخلايا سرطانية بالفعل وتم البدء في أولى خطوات التعامل مع المرض، مطالبين بالدعاء. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هاني الناظر الدكتور هاني الناظر مرض هاني الناظر الدکتور هانی الناظر إذا کان

إقرأ أيضاً:

40 مليون مصاب.. دراسات طبية توضح أسباب الصداع النصفي وطرق علاجه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الصداع النصفي هو حالة مزمنة تتميز بألم نابض يصيب أحد جوانب الرأس ويمكن أن يستمر لساعات أو حتى أيام، وقد يصاحبه غثيان، قيء، وحساسية شديدة للضوء والصوت، ويمكن لشدة الألم أن تعيق المصابين عن أداء مهامهم اليومية بشكل كامل، مما يؤثر على العمل والحياة الاجتماعية،  ويعاني الأشخاص المصابون بالصداع النصفي من تجربة مؤلمة تستمر عادةً من 4 ساعات إلى 72 ساعة إذا لم يتم علاجها بشكل فعال، ويختلف في تكرار حدوثه من شخص لآخر، حيث قد يحدث بشكل نادر جدًا في بعض الأشخاص، بينما يمكن أن يتكرر عدة مرات في الشهر لدى آخرين. 

وبحسب الإحصائيات الأمريكية الرسمية، فهناك أكثر من 40 مليون شخصًا يعانون من الصداع النصفي، مما يجعله ثاني أكثر الحالات إعاقةً حول العالم، وما زالت الأسباب الدقيقة للصداع النصفي غير مفهومة تمامًا، لكن يُعتقد أن الجينات والعوامل البيئية تلعب دورًا في تفاقم هذه الحالة، وتتضمن العوامل المحتملة للصداع النصفي تغيرات في جذع الدماغ والتفاعلات مع العصب ثلاثي التوائم، بالإضافة إلى اختلالات في الكيميائيات الدماغية مثل السيروتونين الذي يلعب دورًا في تنظيم الإحساس بالألم.

أما عن الأعراض التحذيرية للصداع النصفي قد تتضمن تغيرات طفيفة تنذر بنوبة قادمة، مثل التغيرات المزاجية، والإمساك، وتيبُّس الرقبة، وكثرة التثاؤب، والرغبة الملحة في تناول الطعام، فقبل بدء نوبة الصداع، يمكن أن تحدث اضطرابات بصرية مؤقتة مثل رؤية أشكال متنوعة أو ومضات من الضوء.

وتتضمن العلاجات المتاحة للصداع النصفي، الأدوية التي تخفف من شدة الألم وتقلل من تكرار النوبات، بالإضافة إلى تغييرات في نمط الحياة والعلاجات الطبيعية، كما أن البوتوكس أيضًا قد يستخدم كعلاج بديل للتخفيف من الأعراض، حيث يساعد على استرخاء عضلات الرأس والوجه.

ومن الجدير بالذكر أن العديد من العوامل الشائعة مثل التوتر، وتقلبات الهرمونات، والتغيرات في النوم، والأطعمة المحفزة مثل الكافيين والأطعمة المالحة يمكن أن تزيد من تراكم الأعراض لدى الأفراد المصابين بالصداع النصفي.

ويواصل الباحثون والأطباء دراسة أسباب الصداع النصفي وتطوير العلاجات الفعالة التي تساعد في تحسين نوعية حياة المصابين، وتعتبر الحملات التوعوية  فرصة للتعرف على هذه الحالة الصحية الشائعة وكيفية التعامل معها بفعالية لتخفيف معاناة المرضى ودعمهم في التغلب على التحديات التي يتعرضون لهم يوميًا.

مقالات مشابهة

  • انتشار أمني مكثف قبل بدء استئناف المتهم بدهس «طبيبة التجمع»
  • اليوم.. استئناف المتهم بالتسبب في وفاة «طبيبة التجمع»
  • وزير الري: لم أتردد في تلبية نداء الوطن بعدما قضيت 30 عامًا بألمانيا
  • هاني سويلم وزير الري يتوجه بالشكر للرئيس السيسي ومدبولي على تجديد الثقة
  • أعراض الصداع الناتج عن الجفاف وعلاجه
  • من هو هاني سويلم وزير الري للمرة الثانية؟
  • من هو الدكتور هاني سويلم وزير الري؟.. عضو الفريق المفاوض لسد النهضة
  • عمرها 45 عامًا.. استئصال ورم دقيق لمريضة بمستشفي وادي النطرون التخصصي
  • 40 مليون مصاب.. دراسات طبية توضح أسباب الصداع النصفي وطرق علاجه
  • التشخيص المبكر مهم لعلاج السرطان بنسبة 100%.. طبيبة توضح التفاصيل