أظهر تحليل أجرته وكالة اليونسكو أن  العالم يحتاج إلى 44 مليون معلم إضافي إذا أردنا توفير التعليم لكل طفل، وقالت وكالة التعليم والثقافة إن 9% من معلمي المدارس الابتدائية تركوا المهنة في عام 2022، أي ما يقرب من ضعف المعدل البالغ 4.6% في عام 2015.

ووفقا لأرقام جديدة صادرة عن اليونسكو فإن أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى تمثل ثلث العجز، ولكن أوروبا وأمريكا الشمالية تفتقران أيضاً.

وقالت أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو: “يلعب المعلمون دورًا حيويًا في مجتمعاتنا، لكن هذه المهنة تواجه أزمة كبيرة. وبعض مناطق العالم تفتقر إلى المعلمين. وتواجه مناطق أخرى معدلاً مرتفعاً جداً للتسرب خلال السنوات القليلة الأولى من العمل. وفي كلتا الحالتين، الجواب هو نفسه: يجب علينا تقييم المعلمين وتدريبهم ودعمهم بشكل أفضل."

وأظهر تحليل اليونسكو أن النقص في عدد المعلمين قد انخفض من 69 مليونا في عام 2016، معظمهم في جنوب آسيا، حيث انخفض النقص إلى النصف تقريبا ليصل إلى 7.8 مليون، بحسب ما نشرته صحيفة الجارديان البريطانية اليوم الخميس.

وفي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، التي تمثل ثلث النقص العالمي في عدد المعلمين، لم يتم تقليص النقص إلا بمقدار مليوني معلم خلال الفترة نفسها. وتحتاج المنطقة إلى 15 مليون معلم لتحقيق هدف التنمية المستدامة المتمثل في ضمان التعليم الابتدائي والثانوي للجميع بحلول عام 2030.

وقال التقرير إن هناك مشاكل على مستوى العالم، بما في ذلك في الدول الغنية، حيث يضطر المعلمون إلى التعامل مع مستويات عالية من التوتر، ونقص الإمدادات، وضعف القيادة، وانخفاض الرواتب.

وفي أوروبا وأمريكا الشمالية، كان التقاعد و"عدم الاهتمام بدخول هذه المهنة" يعني أن 4.8 مليون معلم لا تزال هناك حاجة إليها "لتأمين التعليم الابتدائي والثانوي الجيد".

وفي أجزاء من أفريقيا، زاد انعدام الأمن من إغلاق المدارس، حيث أغلقت أكثر من 13 ألف مدرسة في أجزاء من وسط وغرب أفريقيا على مدى السنوات الأربع الماضية.

وقالت اليونيسف إن ربع مدارس بوركينا فاسو كانت مغلقة عندما بدأ العام الدراسي هذا الأسبوع، حيث منع القتال في البلاد مليون طفل و31 ألف معلم من العودة إلى المدارس.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: معلم العالم اليونسكو إفريقيا اوروبا ملیون معلم

إقرأ أيضاً:

عاجل.. «التعليم» تستعين بـ50 ألف معلم بالحصة من غير المعينين لسد العجز

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابًا مهمًا للمديريات التعليمية، بالموافقة على الاستعانة بعدد 50 ألف معلم من غير المعينين بوزارة التربية والتعليم على مستوى جميع مديريات التربية والتعليم بالمحافظات، وذلك لمرحلة التعليم الأساسي بقيمة 50 جنيها للحصة الواحدة بحد أقصى 20 حصة أسبوعيا للمعلم.

50 جنيها بالحصة.. الاستعانة بمعلمين غير معينين 

وأكدت وزارة التربية والتعليم، في بيان، اليوم الأحد، ضرورة الالتزام بالحد الأقصى للعدد المستعان بهم من غير المعينين بوزارة التربية والتعليم والمحدد للمديرية، وإعداد كشف بحد أقصى يوم 10 من كل شهر موضح به أسماء ومستحقات المعلمين الذين تم الاستعانة بهم وموافاة وزارة المالية الإدارة المركزية للتعليم والبحث العلمي بهذا الكشف شهريا.

وأضافت: «بناء على التنسيق الذي تم مع وزارة المالية الإدارة المركزية للتعليم والبحث العلمي، سيتم سداد مستحقات المعلمين الذين تم الاستعانة بهم يوم 28 من كل شهر، وفي حالة وجود أي معوقات أو تعثر في السداد في التوقيتات المحددة يتم التواصل (فورًا) مع الإدارة المركزية للشئون المالية بديوان عام الوزارة».

مقالات مشابهة

  • مدير عام تعليم نجع حمادي يتابع فعاليات تدريب 54 معلما جديدا ضمن 30 ألف معلم الدفعة الثالثة
  • طلب إحاطة بشأن أزمة عجز المعلمين خلال العام الجديد والاعتماد على ذوي الكفاءات
  • وكيل تعليم الدقهلية يكرم الفائزين بمراكز متقدمة بمسابقة "100 معلم مبدع ومتمكن"
  • نقيب المعلمين يستقبل أسرة معلم ديرمواس ضحية القهر ويمنح زوجته رحلة عمرة تتحمل
  • تقليل الكثافات وسد عجز المعلمين.. وزير التعليم يتفقد مدارس بحدائق القبة
  • "التعليم": استقبال طلبات نقل المعلمين ذوي الظروف الخاصة للعام الدراسي الحالي
  • برأسمال 50 مليون دولار.. مصر تستعد لإطلاق أول وكالة سيادية لضمان الاستثمار في أفريقيا
  • "المعلمين" تستقبل أسرة معلم ديرمواس وتمنح زوجته عمرة
  • وزير التعليم يتفقد مدارس حدائق القبة لمتابعة كثافات الفصول وسد عجز المعلمين
  • عاجل.. «التعليم» تستعين بـ50 ألف معلم بالحصة من غير المعينين لسد العجز