لا يستطيع الأحمديون المشاركة في الانتخابات خشية تعريض أنفسهم للانتقام. وبمجرد معرفة عقيدتهم، يتم نبذهم من صف المدرسة وصولا إلى الحياة المهنية.

اعلان

لقي والد سعدية حتفه بسبب انتمائه الديني، بعد أن طعنه أحد الإسلاميين المتشددين في الشارع لأنه ينتمي إلى الطائفة الأحمدية التي تعرضت للتمييز والاضطهاد لعقود في باكستان.

كان حينها ينتظر في محطة للحافلات في آب/أغسطس 2022 في بلدة ربوة، عندما اقترب منه رجل غريب وطلب منه أن يردد مديحا لداعية اسلامي متطرف. ورفضه حينها للطلب كلفه حياته.

تقول سعدية أمجد، التي لم تشأ كشف اسمها الحقيقي لدواعي الحماية، لوكالة فرانس برس "يتم التعامل معنا وكأننا غير موجودين، ولا نُعتبر حتى بشرا".

كان قاتل والدها يدرك أنه سيعثر على الأحمديين في منطقة ربوة، في إقليم البنجاب الواقع في وسط شرق باكستان، وهي بلدة يبلغ عدد سكانها 75 ألف نسمة وتقطنها الطائفة الرئيسية في البلاد.

من هي طائفة الأحمديين في باكستان؟

والأحمديون الذين هاجروا من الهند إلى باكستان بعد قرار التقسيم في العام 1947، هم من المسلمين. لكن تيارات إسلامية تعتبر ان اعتقادهم بنبي آخر بعد محمد بدعة.

انتشرت الطائفة والتي يقدر عدد اتباعها بنحو 10 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم.

يصنفهم الدستور في باكستان على أنهم غير مسلمين منذ العام 1974، ويحظر القانون منذ العام 1984 عليهم التصريح بكونهم مسلمين ونشر عقيدتهم.

وعلى عكس الأحمديين في البلدان الأخرى، لا يمكنهم تسمية مكان عبادتهم "بمسجد"أو رفع الأذان أو الذهاب للحج إلى مكة. ويواجهون عقوبة السجن لمدة ثلاث سنوات لمجرد إلقاء التحية "السلام عليكم".

وعلى الرغم من ذكر منطقة ربوة في القرآن، إلا أن السلطات غيرت اسمها في التسعينيات.

تقول سعدية "لقد كنا ضحايا التمييز منذ الطفولة، ويصل هذا إلى حد التطرف".

وتضيف المدرسة البالغة من العمر 26 عاما "لقد وصلنا إلى مرحلة يتم فيها سلب حقنا في الحياة. في السابق كان الأمر مجرّد عداء، لكن حياتنا الآن مهددة".

وكان قاتل والدها مناصراً شاباً لحزب "حراك لبّيك باكستان"، وهو حزب إسلامي يقف وراء حملات العنف ضد من يعتبرهم ملحدين.

تهمة الإلحاد تعاقب بالإعدام في باكستان

تؤكد باكستان على أن كل الأقليات الدينية آمنة في البلاد وفقا للدستور الذي يضمن حريّة المعتقد.

لكن أفرادا من الأقليات، وفي مقدمهم الأحمديون، يُدانون في كثير من الأحيان بتهمة الالحاد، وهي تهمة يعاقب عليها بالإعدام حتى لو لم يتم تطبيقها من قبل.

وتكشف احصاءات قامت بها الطائفة أنه منذ العام 1984 واجه 4آلاف من الأحمديين ملاحقات جنائية بسبب عقيدتهم من بينهم 334 بسبب تهمة الالحاد.

وشدد رئيس الوزراء أنور الحق كاكار مؤخراً على أن من "الواجب كمؤمن" أن يحرص على "حماية أرواحهم وممتلكاتهم وكرامتهم".

لكن أزرا بارفين (اسم مستعار آخر) ربة البيت البالغة من العمر 56 عامًا والتي فقدت ابنها في العام 2020 بعد أن قتله متطرف مراهق، في البنجاب، لا تصغي ولا تكترث لهذه الوعود.

وتتابع "المسؤولية تقع على عاتق الدولة" غير القادرة على صد الإسلاميين.

اعلان

لا يستطيع الأحمديون المشاركة في الانتخابات خشية تعريض أنفسهم للانتقام. وبمجرد معرفة عقيدتهم، يتم نبذهم من صف المدرسة وصولا إلى الحياة المهنية.

تتعرض تجارتهم للهجوم والمقاطعة بشكل دوري.

كان سجاد أختر (اسم مستعار) البالغ خمسين عاما، رجل أعمال ثريا من منطقة لاهور، عاصمة اقليم البنجاب. ولكن عندما عرفت ديانته، تم تقديم شكوى ضده، متهمين إياه بنشر عقيدته ما دفعه للهروب مع عائلته.

ويفصح "كنت أتوقع أن يكون هناك رد فعل عندما أكشف عقيدتي، لكنني لم أعتقد أنه سيكون متطرفا على هذا النحو".

أماكن للعبادة منهوبة

يقوم المجتمع المدني في ربوة، حيث يشكل الأحمديون 90% من السكان، بتمويل البنية التحتية بشكل عام أو جزئيً. وفي المدينة مدارس جيدة، مجانية ومفتوحة لغير الأحمديين، ومستشفى لأمراض القلب، ومرافق رياضية.

اعلان

دفن عبد السلام الأحمدي، الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء في العام 1979، في ربوة. وأزالت السلطات كلمة "مسلم" من على قبره.

وعلى الرغم من أنهم أكثر أمانًا في ربوة من أي مكان آخر في باكستان، حيث يختلطون مع باقي الديانات الأخرى، فإن الأحمديين لا يشعرون بما يكفي من الأمان.

فيديو: باكستانيون يتخلون عن حلم الهجرة إلى أوروبا بعد غرق المئات في البحر المتوسطباكستان تحقق مع رجال دين لدورهم في إثارة أعمال الشغب المتعلقة بالتجديفشاهد: مسيحيون يصلّون وسط الأنقاض بعد اتهامات بالتجديف في باكستان"لا تنتهي الملاحقة بموت أحمدي"

تتعرض أماكن عبادتهم للنهب بشكل متكرر ويتم تدنيس مقابرهم، أحيانًا تحت أعين الشرطة.

ويقول محمود افتخار أحمد ظفار، أحد المتحدثين باسمهم إنه "حتى بعد وفاتهم، لا يغفر للأحمديين. لا تنتهي الملاحقة بموت أحمدي".

وتظل الطائفة في باكستان والتي يراوح عدد معتنقيها بين 400 ألف و500 ألف نسمة، وفقاً لتقديراتها، واحدة من أكبر الطوائف في العالم. لكن المنتسبين إليها يغادرون البلاد بشكل جماعي، خصوصا منذ مقتل أكثر من 80 أحمديًا في العام 2010 في هجومين انتحاريين على أماكن للصلاة في لاهور.

اعلان

لا ترى سعدية أملا في المستقبل وتخلص "لا أعتقد أننا سنُمنح حقوقنا أو يُسمح لنا بالعيش بأمان وحرية وبدون قيود".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: باكستان تشيع قتلى التفجير الانتحاري الذي أودى بحياة أكثر من 50 شخصا ارتفاع عدد الضحايا إلى 40 قتيلًا في التفجير الانتحاري قرب مسجد في بلوشستان في باكستان باكستان: إجلاء نحو 100 ألف شخص من مناطق غمرتها فيضاناتٌ تسببت بها الهند باكستان مجتمع تمييز سياسة حقوق الأقليات حقوق الإنسان اعلانالاكثر قراءة كيف أصبح انتشار بق الفراش قضية سياسية في فرنسا؟ عاجل. المرصد السوري: ارتفاع حصيلة الهجوم على الكلية العسكرية في سوريا الى أكثر من مئة قتيل شاهد: الطاقة الشمسية تنقذ الزراعة في شمال سوريا شارل ميشال: محادثات بين أذربيجان وأرمينيا في بروكسل بحلول نهاية أكتوبر عاجل. البيت الأبيض يندد بالهجوم "المروع" على قرية أوكرانية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. المرصد السوري: ارتفاع حصيلة الهجوم على الكلية العسكرية في سوريا الى أكثر من مئة قتيل يعرض الآن Next عاجل. البيت الأبيض يندد بالهجوم "المروع" على قرية أوكرانية يعرض الآن Next شارل ميشال: محادثات بين أذربيجان وأرمينيا في بروكسل بحلول نهاية أكتوبر يعرض الآن Next فرنسا تحدد موعد بدء انسحاب قواتها من النيجر يعرض الآن Next قمة أوروبية موسعة في غرناطة حول ناغورني قره باغ بغياب علييف وإردوغان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا السعودية إسرائيل أذربيجان تغير المناخ الشرق الأوسط قتل أرمينيا جيش فلسطين المناخ Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار فرنسا السعودية إسرائيل أذربيجان تغير المناخ الشرق الأوسط My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: باكستان مجتمع تمييز سياسة حقوق الأقليات حقوق الإنسان فرنسا السعودية إسرائيل أذربيجان تغير المناخ الشرق الأوسط قتل أرمينيا جيش فلسطين المناخ فرنسا السعودية إسرائيل أذربيجان تغير المناخ الشرق الأوسط یعرض الآن Next فی باکستان فی العام أکثر من

إقرأ أيضاً:

من الإساءة الدينية إلى الخيانة والتواصل مع العدو.. جندي روسي في قفص الاتهام بتهم متعددة

يواجه نيكيتا زورافال، الجندي الروسي البالغ من العمر 20 عامًا، عواقب وخيمة بعد أن تم اتهامه بالخيانة، وهو ما يأتي بعد إدانته السابقة بالإساءة للمعتقدات الدينية. إذ أدين زورافال في وقت سابق بإحراق القرآن الكريم في مدينته فولغوغراد، ليقضي الآن عقوبة بالسجن لمدة ثلاث سنوات ونصف.

اعلان

قال مكتب المدعي العام الروسي في بيان، إن زورافال متهم بإرسال معلومات حساسة، بما في ذلك مقاطع فيديو لقطارات تحمل طائرات حربية، إلى ممثل للمخابرات الأوكرانية، بالإضافة إلى معلومات حول تحركات سيارة مرتبطة بقاعدة عسكرية روسية، إلى ممثل للمخابرات الأوكرانية.

وأثارت قضية هذا الجندي الروسي اهتماما واسعا، نظرا لما تنطوي عليه من انتهاك للمعتقدات الدينية، وذلك وفقا للقانون الروسي. ومع هذه التطورات الجديدة، عادت قضيته إلى الأضواء مجددا.

وأضاف المكتب أن زورافال تطوع بإرسال هذه البيانات إلى ضابط المخابرات الأوكراني.

ويقضي زورافال حاليًا عقوبة بالسجن لمدة ثلاث سنوات ونصف، بعد إدانته بموجب القانون الروسي بتهمة الإساءة إلى أصحاب المعتقدات الدينية، إثر إحراقه القرآن علانية في مدينته فولغوغراد.

شخص يقرأ القرآن الكريم Vahid Salemi/AP

حظيت قضية نيكيتا زورافال باهتمام دولي العام الماضي عندما نشر الزعيم الشيشاني رمضان قديروف مقطع فيديو يظهر فيه ابنه آدم وهو يضرب ويركل المتهم أثناء وجوده في السجن بانتظار المحاكمة.

أثارت هذه الواقعة موجة من الانتقادات والجدل حول انتهاك حقوق الإنسان والمعاملة القاسية للمتهمين.

Relatedروسيا تتصدى لـ113 مسيرة أوكرانية وبوتين يفتح باب العفو العام للمحاكمين الراغبين في الانضمام للقتالسيارة تسلا مزودة بمدفع رشاش وجهتُها أوكرانيا.. آخرُ "ابتكارات" الزعيم الشيشاني رمضان قديروفالجيش الأوكراني يعلن سحب قواته من منطقة فوليدار الاستراتيجية على خط المواجهة بين روسيا وأوكرانيا

وكان المحققون الروس أحالوا قضيته في وقت سابق إلى الشيشان. وقالت لجنة التحقيق التي تتولى النظر في الجرائم الخطيرة، إن السبب في ذلك هو تلقيها العديد من الرسائل من سكان المنطقة ذات الأغلبية المسلمة التي طلبت اعتبارها طرفاً متضرراً.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري" السويد تتهم إيران بإرسال تهديدات للمواطنين على خلفية حرق القرآن بتهمة تدنيس القرآن.. مسلمون ثاروا غضبا واعتدوا على مسيحي وأحرقوا منزله في باكستان محكمة حكم السجن روسيا القرآن الكريم الحرب في أوكرانيا قطارات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحوثيون يعلنون استهداف هدف حيوي في تل أبيب ومعارك ضروس بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في الشمال يعرض الآن Next روسيا تتصدى لـ113 مسيرة أوكرانية وبوتين يفتح باب العفو العام للمحاكمين الراغبين في الانضمام للقتال يعرض الآن Next إعصار "كراثون" يصل تايوان: مقتل شخصين وإجلاء الآلاف في المناطق المتضررة يعرض الآن Next تفاصيل جديدة: خامنئي حذر نصر الله قبل أيام من الاغتيال والأمين العام لحزب الله آثر البقاء في لبنان يعرض الآن Next أوضاع صعبة يعيشها سكان الجنوب الشرقي للولايات المتحدة.. إثر انقطاع الماء والكهرباء، جراء إعصار هيلين اعلانالاكثر قراءة الأردن يعيد مشهد نيسان ويعترض صواريخ إيران وهي بطريقها إلى إسرائيل.. "موقف مبدئي للمملكة"

مقالات مشابهة

  • أمن طنجة يوقف شابا ظهر في فيديو يعرض شخصا للعنف
  • بالفيديو: الجيش السوداني يسيطر على شوارع بحري بعد معارك ضارية مع قوات الدعم السريع
  • زيادة الطلب على الكهرباء.. هل تشكل حلا لأزمة الصناعة الخالية من الكربون في أوروبا؟
  • التزوير واللجوء إلى الجريمة.. ملف قضائي جديد ضد ترامب يكشف تفاصيل عن اقتحام الكابيتول في العام 2021
  • بالفيديو.. شاهد موقع اغتيال حسن نصر الله
  • باكستان تدين قرار إسرائيل اعتبار جوتيريش "شخصًا غير مرغوب فيه"
  • إعتقال مراهقين سويديين بتهمة تفجير قنابل يدوية قرب السفارة الإسرائيلية في كوبنهاغن
  • وداعا للأبرياء.. جنازة جماعية لضحايا حريق الحافلة المدرسية في تايلاند
  • من الإساءة الدينية إلى الخيانة والتواصل مع العدو.. جندي روسي في قفص الاتهام بتهم متعددة
  • السبت.. نادي السينما الأفريقية يعرض الفيلم التونسي "خلف الجبل" بالهناجر