قتل أكثر من خمسين شخصا من بينهم مدنيين بصاروخ تقول السلطات الأوكرانية إنه روسي.

قال مسؤولون أوكرانيون إن صاروخا روسيا استهدف مقهى ومتجرا في قرية في شمال شرق البلاد اليوم الخميس (الخامس من تشرين الأول/ أكتوبر 2023) مما أسفر عن مقتل 51 على الأقل لدى تجمعهم في مراسم لتأبين من رحلوا من ذويهم.

مختارات الولايات المتحدة تمنح أوكرانيا ذخائر إيرانية مصادرة شولتس في ذكرى الوحدة: مدينون بالكثير لشجاعة الألمان الشرقيين

أشاد المستشار الألماني شولتس بـ"شجاعة الألمان الشرقيين" ودورهم في إعادة توحيد شطري البلاد.

وشهدت احتفالات هذا العام بمناسبة الذكرى السنوية الـ 33 للوحدة مشاركة 700 ألف شخص في هامبورغ. كما شارك فيها المستشار الأسبق شرودر.

بعد الاتفاق مع الجمهوريين.. بايدن يطمئن حلفاءه بشأن أوكرانيا

منذ اتفاق بايدن مع الجمهوريين لتجنب الإغلاق الحكومي، يسود قلق لدى حلفاء واشنطن بشأن أوكرانيا. فالاتفاق يستثني المساعدات العسكرية لأوكرانيا، ما دفع بايدن للاتصال بزعماء الدول الحليفة لواشنطن لطمأنتهم باستمرار دعمه لكييف.

من كييف.. بيربوك تطالب بـ"مظلة حماية شتوية" لدعم أوكرانيا أوكرانيا تعلن تدمير محطة أوديسا بعد قصف روسي عنيف

هاجمت روسيا مجددا منطقة أوديسا بواسطة 19 مسيّرة و14 صاروخا، ما أدى إلى إصابة امرأة وتدمير المحطة البحرية للمدينة "بشكل فعلي"، حسبما ما أفاد به الجيش الأوكراني الذي أعلن أيضا عن شنّ هجمات على الأراضي الروسية.

غضب أوكراني وترحيب روسي بإشادة البابا بإرث "روسيا العظمى"

يسعى الفاتيكان إلى تهدئة مشاعر الغضب التي أعربت عنها أوكرانيا، احتجاجا على إشادة البابا فرنسيس في رسالة مصوّرة لجمع من الشباب الكاثوليك الروس، بالإرث الإمبراطوري "لروسيا العظمى". وهي تصريحات رحب بها الكرملين.

أنباء بتقدم القوات الأوكرانية في الجنوب وهجوم روسي بمسيرات

أعلن قائد أوكراني محلي، لوسائل إعلام بريطانية، أن القوات الأوكرانية اخترقت أول وأقوى خطوط الدفاع الروسية في منطقة زابوريجيا جنوبي أوكرانيا. وتتوقع السلطات تقدما أسرع للجنود صوب مواقع دفاعية روسية.

وذكر أوليه سينيهوبوف حاكم منطقة خاركيف إن مقهى ومتجرا تعرضا للاستهداف بعد ظهر اليوم الخميس في قرية هروزا بمنطقة كوبيانسك في خاركيف وتحولا إلى حطام وأنقاض، مضيفا أن كثيرا من المدنيين كانوا هناك وقتها.

وأفاد إيهور كليمينكو وزير الداخلية  الأوكراني بأن سكان القرية الصغيرة الذين يبلغ عددهم نحو 330 كانوا يقيمون مراسم تأبين في المقهى حينما تعرض للهجوم. وقال كليمينكو للتلفزيون الأوكراني "حضر هذ التجمع أفراد من كل أسرة ومن كل منزل. هذه مأساة مروعة".

ونُقل سبعة مصابين إلى المستشفى أيضا بعد الهجوم الذي بدا أنه أكثر هجمات روسيا على منطقة سكنية تدميرا وإسقاطا للقتلى والمصابين منذ أسابيع.

وندد الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش بالهجوم الروسي، وقال المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك في نيويورك ان "الهجمات على المدنيين والبنى التحتية المدنية يحظرها القانون الانساني الدولي ويجب ان تتوقف فورا". كما دانت منسّقة أوكرانيا في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) دينيس براون الضربة المنسوبة إلى روسيا.

وقالت براون إنها "شعرت بالفزع"، مضيفة أن الصور من مكان الغارة "مروعة للغاية". وأضافت في بيان "إن تنفيذ هجوم عمدا ضد مدنيين أو أهداف مدنية جريمة حرب".

ونقلت وسائل إعلام أوكرانية عن متحدثة باسم المجلس الإقليمي قولها إن هذا الهجوم هو الأكثر دموية منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/ فبراير 2022.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي يحضر قمة للزعماء الأوروبيين في إسبانيا "ينبغي إيقاف الإرهاب الروسي". وكتب في منشور على تطبيق تيليغرام للتراسل "نحن الآن نتحدث مع زعماء أوروبيين، بالتحديد حول تعزيز دفاعنا الجوي وحول تعزيز جنودنا وحول توفير حماية لبلادنا من الإرهاب".

ولم تعلق موسكو على الأحداث في هروزا. وتنفي  روسيا مرارا استهداف المدنيين عمدا.

 

واعتبر مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك إن الهجوم "لا ينطوي على أي منطق عسكري". وأضاف "هذا تذكير لكل من يرغب في الابتسام ومصافحة مجرم الحرب بوتين في المؤتمرات الدولية"، في إشارة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وتابع "تذكير لكل من يريد بيع شيء ما لروسيا والعودة إلى العمل الدامي كالمعتاد"، مضيفا أن "روسيا بوتين شرّ حقيقي".
عدد المفقودين الأوكران؟

من جانب آخر أعلنت  الحكومة الأوكرانية  أن أكثر من 26 ألف أوكراني، من بينهم 15 ألف عسكري، فقدوا منذ بدء الغزو الروسي في شباط/فبراير 2022. وقال نائب وزير الداخلية ليونيد تيمتشنكو للتلفزيون الوطني إن بين المفقودين "11 ألف مدني وحوالى 15 ألف عسكري". وأفادت الناطقة باسم الوزارة ماريانا ريفا أن هذه التقديرات الأولية ترتبط فقط بأوكرانيين يمكن "التحقق رسميا" من بياناتهم، مشيرة إلى أن "هذا الرقم يمكن أن يرتفع أكثر". ولم تتضح ظروف اختفاء هؤلاء.

 لم تكشف  أوكرانيا عن الأعداد الكاملة لخسائرها البشرية  جراء الحرب مع روسيا. وإن كانت السلطات تعلن عن عدد القتلى المدنيين جراء الهجمات الروسية يوميا، إلا أنه لا يتم الكشف إطلاقا عن الخسائر العسكرية.

وقدّرت "نيويورك تايمز" مؤخرا بأن  70 ألف جندي أوكراني  قتلوا وما بين 100 ألف إلى 200 ألف جرحوا منذ بدء الغزو، وذلك عن نقلا عن مسؤولين أميركيين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم.

ع.خ/ ع.ش (رويترز، أ ف ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: أوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية خاركيف كييف حرب روسيا على أوكرانيا دويتشه فيله أوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية خاركيف كييف حرب روسيا على أوكرانيا دويتشه فيله

إقرأ أيضاً:

مقتل 5 أشخاص في روسيا بقصف بطائرة أوكرانية مسيرة


قال مسؤولون محليون، اليوم السبت، إن قصفا بطائرة مسيرة أوكرانية أسفر عن مقتل 5 أشخاص على الأقل في منطقة كورسك الروسية، في الوقت الذي يحفر فيه رجال الإنقاذ في مدينة دنيبرو الأوكرانية الركام بعد أن استهدف هجوم روسي مبنى سكنيا مؤلفا من 9 طوابق، ما أسفر عن مصرع شخص واحد.

وقال الحاكم أليكسي سميرنوف عبر مواقع التواصل الاجتماعي إن طفلين من بين ضحايا الهجوم الأوكراني في قرية غوروديش على الحدود الروسية الأوكرانية.

في دنيبرو، قتل شخص واحد على الأقل وأصيب 12 آخرون من بينهم طفلة عمرها 7 أشهر بعد أن دمر قصفا روسيا الطوابق الأربعة العليا من المبنى السكني مساء الجمعة، حسبما ذكر الرئيس الإقليمي سيرهي ليساك.

مواجهة على الجبهة

تأتي الهجمات في الوقت الذي تواصل روسيا مواجهة القوات الأوكرانية في عدة مناطق على طول الجبهة التي يبلغ طولها 1000 كيلومتر.

وكثفت موسكو من قصفها الجوي في محاولة لاستنزاف الموارد الأوكرانية، وغالبا ما يكون ذلك باستهداف منشآت الطاقة والبنية التحتية الحيوية الأخرى.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الدولة خسرت 80% تقريبا من طاقتها الحرارية وثلث طاقتها الكهرومائية جراء الضربات الروسية.

وخلال مناقشته للهجوم في دنيبرو، قال زيلينسكي إنه تذكير لحلفاء أوكرانيا بأن البلاد في حاجة للمزيد من الدفاعات الجوية.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية، يوم السبت، إنها أسقطت 10 طائرات مسيرة روسية خلال الليلة الماضية.

وأضاف الرئيس الأوكراني: «لهذا السبب نذكر دائما جميع شركائنا: بأن كمية كافية فقط من أنظمة الدفاع الجوي عالية الكفاءة، وقدر كاف من التصميم من العالم أجمع يمكن أن يوقف الإرهاب الروسي».

وردت كييف هي الأخرى على روسيا بهجماتها الجوية، والتي غالبا ما تستهدف أيضا البنية التحتية للطاقة.

 

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تسعى الى تجنيد السجناء للقتال ضد الجيش الروسي
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 14 شخصًا جراء قصف روسي على إقليم دونيتسك آخر 24 ساعة
  • ردًا على الهجمات المتزايدة.. زيلينسكي يطلب منحه "الحرية" في ضرب العمق الروسي
  • شاهد: سلسلة بشرية في كييف بمناسبة يوم الوحدة الأوكراني وسط تصاعد التهديدات الروسية
  • أوكرانيا تشن هجومًا بطائرات مسيّرة على مصنع روسي
  • مقتل 11 شخصا على الأقل في قصف صاروخي روسي على مواقع في جنوب أوكرانيا
  • مقتل 5 أشخاص في روسيا بقصف بطائرة أوكرانية مسيرة
  • أوربان: قادة الاتحاد الأوروبي يريدون جر أوروبا للصراع الأوكراني على الرغم من افتقارهم للإمكانية
  • "القاهرة الإخبارية": روسيا تقصف مبنى سكنيًا من 9 طوابق وسط أوكرانيا
  • ‏مسؤول روسي: مقتل 5 أشخاص في هجوم بمسيرة أوكرانية بمنطقة حدودية روسية