سيدة الكمشوشي، بطلة الجيش الأبيض التي أصبحت جزءا من تاريخ مصر، بعد أن شاركت في تضميد جراح الضباط والجنود المصريين في حرب أكتوبر المجيدة، حيث درست التمريض وعينت في مستشفى السويس، واستطاعت إنقاذ العديد من الأرواح والأبطال، وتزوجت أحدهم، لتسطر بطولة نسائية جديدة في حرب العزة والكرامة.

لم تستمتع «الكمشوشي» لكل من طالبها بمغادرة المستشفى بعد استهدافها، وتمسكت بالبقاء داخلها، ولم تترك الجرحى وتغادر.

رفض والدها عملها أثناء الحرب

رغم عدم موافقة والدها على عملها في السويس أثناء الحرب، إلا أن سيدة الكمشوشي تمسكت برأيها: «والدي كان رافضا لسفري للعيش في محافظة أخرى وعمري 19 عاما، ولكني تسلمت عملي في مستشفي السويس العام عام 1971، وبدأت الحرب بعد عملي بعامين، ومع الوقت كنت مستقرة في المستشفى واعتدت على طبيعة العمل، وكان وقتها 15 يوما عمل مقابل 15 مثلهم راحة».

بعد رجوع «الكمشوشي» من إجازتها تم استدعائها لتنضم للأسطول الطبي بمستشفى السويس، وفق حديثها في مداخلة هاتفية لبرنامج اليوم المذاع على قناة «دي أم سي» تقديم الإعلامية دينا عصمت: «بعد رجوعي للبلد في إجازتي تم استدعائي في إشارة عاجلة للحضور إلى المستشفى بسبب حرب أكتوبر، وعلى الفور تحركت من البلد إلى السويس، وقبل دخولي المستشفى لقيت العربيات بتنزل مصابيين كتير جدا».

ضرب مستشفى السويس العام

مداواة المرضى ونقل الدم، كانت مهمة رئيسية لـ«الكمشوشي»: «كنت بنقل دم لأحد المصابيين بدأ الضرب على المسشتفى، والشظايا كانت بتدخل عليا وعلى المرضى، وطلبوا مني أخرج واسيب المستشفى ولكن رفضت اتركه ينزف، وكملت عملي ونقلت الدم للظابط المصاب، وفي يوم 24 أكتوبر وجدنا 7 دبابات إسرائيلية محاوطة مستشفى السويس العام، لأن كل المصابيين اللى فيها أفراد من الجيش»، موجهة رسالتها للشعب المصري: «دي بلدنا ولازم نحافظ عليها وأي شيء يضر بلدنا لازم نقف ونواجهه بالصبر والإيمان، واللي احنا وصلنا له من نصر هو فضل من عند ربنا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مستشفي السويس سيدة الكمشوشي

إقرأ أيضاً:

افتتاح حضانة مستشفى العبور للتأمين الصحي بكفر الشيخ بعد تطويرها

أعلن الدكتور محمد أبو سمرة، مدير عام فرع الهيئة العامة للتأمين الصحي بمحافظة بكفر الشيخ، افتتاح حضّانة مستشفى العبور للتأمين الصحي بعد التطوير بقوة 14 حضّانة، لتخفيف المعاناة عن الأطفال المبتسرين، ولمساعدة الأطفال التي تحتاج إلى عمليات جراحية عاجلة كخدمة طبية مشتركة بين مجموعة من استشاري جراحة الأطفال بالمحافظة واستشاري الأطفال المبتسرين.

افتتاح حضّان مستشفى العبور للتأمين الصحي

وأوضح «أبو سمرة»، أنّ هذا يأتي ضمن خطة الهيئة العامة للتأمين الصحي لتطوير ورفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى بالأقسام الطبية بمستشفى العبور للتأمين الصحي بكفر الشيخ، مضيفاً أنّ المستشفى شهدت طفرة غير مسبوقة خلال الفترة الماضية من حيث تطوير الأقسام الطبية بها، في إطار تحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمنتفعين والمواطنين داخل المستشفى.

مستشفى العبور للتأمين الصحي بكفر الشيخ

جدير بالذكر أنّ مستشفى العبور للتأمين الصحي يُعد من أهم المستشفيات بمحافظة كفر الشيخ، ويستقبل مئات الحالات بشكل يومي، ويجري بها العديد من العمليات الجراحية، إضافة لعيادات تعمل على فترتين يومياً، منها الفترة المسائية من الساعة 5 لـ8 مساءً عدا يوم الجمعة.

ويعمل المستشفى بطاقة 276 سريرا داخليا، و42 سرير عناية مركزة، و16 حضّانة، و63 كرسي غسيل كلوي، و56 سريراً للعلاج الكيماوي، و11 غرفة عمليات، بالإضافة إلى أقسام الأشعة والمعامل.

مقالات مشابهة

  • 5 تغييرات جديدة في مستشفى جامعة قناة السويس.. تطويرات وإنشاءات
  • إجراء 270 ألف جلسة علاج اشعاعى بمستشفيات شفاء الأورمان بالأقصر
  • بدء أعمال تطوير قسم العناية المركزة في مستشفى سمالوط التخصصي
  • إب .. وفاة عنصر حوثي بعد أيام من محاولته إنهاء حياته
  • إصابة 6 أشخاص إثر انقلاب ميكروباص فى مدينة 6 أكتوبر
  • شبوة.. مدير مستشفى "عسيلان" يستقيل من منصبه
  • الحكومة استجابت.. قصة استغاثة سيدة السويس لحجز ابنها في معهد الأورام
  • «الصحة»: فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية يتفقد مستشفى السويس العام
  • افتتاح حضانة مستشفى العبور للتأمين الصحي بكفر الشيخ بعد تطويرها
  • إنقاذ سائح من بكتيريا آكلة اللحم.. عنكبوت لدغه ببريطانيا واتعالج في مصر