قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إن روسيا عارضت دائما انضمام أوكرانيا المحتمل إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”، لأنه يشكل تهديدا لأمن موسكو، لكنها لن تعترض على انضمام كييف إلى الاتحاد الأوروبي.

وتقدمت أوكرانيا بطلب الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بعد وقت قصير من الغزو الروسي في 24 فبراير من العام الماضي وحصلت على وضع المرشح الرسمي من الاتحاد الأوروبي، ولكن عملية تلبية متطلبات الانضمام من المرجح أن تستغرق سنوات عديدة.

وفي وقت سابق من اليوم، قال بوتين، إن أوروبا تغلق علي روسيا بستار حديدي جديد، مضيفا أن العقوبات الغربية على موسكو بسبب أوكرانيا أضرت بالاقتصاد الأوروبي بينما أصبح الاقتصاد الأمريكي والاقتصاد الآسيوي أكثر قدرة على المنافسة.

بوتين يفجر مفاجأة بشأن إنشاء مجموعة بريكس عملة موحدة والتخلص من الدولار بوتين: أوكرانيا ستصمد أسبوعا فقط بمجرد توقف المساعدة العسكرية الغربية

وكان بوتين، يتحدث خلال جلسة أسئلة وأجوبة في منتدي فالداي للمناقشة في سوتشي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كييف الاتحاد الأوروبي أوكرانيا بوتين روسيا الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

للمرة الأولى.. أوروبا تفرض عقوبات على صادرات الغاز الروسي

قال وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين إن التكتل وافق على فرض حزمة جديدة من العقوبات على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا لسد بعض الثغرات في حزم سابقة مشيرين إلى أن الحزمة الجديدة تستهدف للمرة الأولى صادرات الغاز الروسي.

وفرضت القوى الغربية عقوبات شاملة على موسكو عقب اندلاع حربها ضد لأوكرانيا في فبراير 2022، وتزيد الدول الأوروبية العقوبات منذ ذلك الحين.

وتهدف القيود الجديدة إلى خفض إيرادات روسيا من صادرات الغاز الطبيعي المسال من خلال حظر نقل الشحنات من سفينة إلى أخرى قبالة موانئ الاتحاد الأوروبي وبند يسمح للسويد وفنلندا بإلغاء بعض عقود الغاز الطبيعي المسال.

ولم تصل الإجراءات إلى حد فرض حظر على واردات الغاز الطبيعي المسال للاتحاد الأوروبي، والتي ارتفعت منذ بداية الحرب.

وستدخل الحزمة الرابعة عشرة من العقوبات حيز التنفيذ بعد فترة انتقالية مدتها تسعة أشهر. وتحظر الحزمة أيضا الاستثمارات والخدمات الجديدة لاستكمال مشروعات غاز طبيعي مسال قيد الإنشاء في روسيا.

ويقول خبراء سوق الغاز إن هذا الإجراء لن يكون له تأثير يذكر على الأرجح، إذ لا تزال أوروبا ذاتها تشتري الغاز الروسي في حين لا تمثل الشحنات العابرة من موانئ الاتحاد الأوروبي إلى آسيا سوى نحو 10 بالمئة من إجمالي صادرات الغاز الطبيعي المسال الروسية.

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي إن من المقدر أن تبلغ قيمة خسائر روسيا جراء حزمة العقوبات الجديدة ملايين وليس المليارات من اليورو.

ولا تزال بعض دول أوروبا الوسطى تتلقى الغاز عبر خطوط الأنابيب من روسيا عبر أوكرانيا. وحظر الاتحاد الأوروبي واردات النفط الروسية في عام 2022 مع بعض الاستثناءات المحدودة.

وتدرج الحزمة 116 فردا وكيانا في قائمة العقوبات ليتجاوز العدد الإجمالي 2200.

 

مقالات مشابهة

  • المجلس الدولي للتمور يرحب بانضمام قطر ويثمّن دورها في الاهتمام بقطاع النخيل والتمور
  • صحيفة أمريكية: بوتين يرسل تحذيرات حادة إلى الغرب
  • للمرة الأولى.. أوروبا تفرض عقوبات على صادرات الغاز الروسي
  • موسكو: العقوبات ستضر بالاتحاد الأوروبي أكثر منا
  • روسيا توسع قائمة ممثلي الاتحاد الأوروبي الممنوعين من دخول أراضيها
  • موسكو تكشف ردها على حزمة العقوبات الاتحاد الأوروبي الـ14 ضد روسيا
  • الخارجية الروسية: الحزمة الـ 14 من عقوبات الاتحاد الأوروبي غير شرعية
  • روسيا: واشنطن برمجت ووجهت الصواريخ المستخدمة في الهجمات على شبه جزيرة القرم
  • الاتحاد الأوربي يقر حزمة العقوبات الـ14 ضد روسيا
  • الاتحاد الاوروبي يقر حزمة العقوبات الـ 14 ضد روسيا