قال الإعلامي أحمد فايق، إن الكثير من كل أنحاء العالم، يشهدون لمصر بالتفوق والريادة، خاصة قوتها العسكرية التي حققت انتصارات أكتوبر 1973، لافتا إلى أن الرئيس السادات استقبل وزير الدفاع الروسي، ما يؤكد العلاقة المتينة بين مصر والاتحاد السوفيتي، وجرى بعد ذلك طرد الخبراء الروس من مصر، واستقبل الأمريكان الخبر على أنه منحة من الرئيس السادات، لكن السوفييت ظنوا أنه صفقة، بينما طرد الخبراء الروس، كان جزءا من خطة الخداع الاستراتيجي.

العالم المصري محمود سعادة

وتابع فايق خلال تقديمه برنامج «مصر تستطيع»، المذاع على فضاية «دي أم سي»، أن الجيمع ظن أن مصر لن تحارب وبدأت السوفييت تضغط من خلال الوقود الروسي المستخدم في صواريخها، ولكن العالم المصري محمود سعادة في المركز القومي للبحوث كان له رأي أخر في تطوير حلول لمواجهة أزمة الوقود الروسي التى تواجهها مصر.

الوقود الروسي

وأضاف «العالم المصري بدأ تقطير الوقود الروسي وتحليله في المركز القومي للبحوث بشكل سري، وعمل لشهور متواصلة على أمل أن يجد حلا لأزمة الوقود، وعمل وحل المشكلة وحفظ السر لمدة 30 عاما ولم يعلن شيئا عنه، خاصة وأنه سر عسكري».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإعلامي أحمد فايق أحمد فايق مصر تستطيع الوقود الروسی

إقرأ أيضاً:

المركز القومي للسينما يشارك بمبادرة "الثقافة حياة" بمحافظة الشرقية

تحت رعاية معالي وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني يشارك المركز القومي للسينما بمبادرة "الثقافة حياة" والتي تنظمها وزارة الثقافة المصرية بمحافظة الشرقية بالتعاون مع مؤسسة "مصر الخير" وذلك يوم الخميس الموافق ٤ يوليو بمسرح قصر الزقازيق بمحافظة الشرقية.


حيث يشارك المركز بالفيلم التسجيلي ( فرسان الفن المصري ) للمخرج أحمد عبده،فكرة واعداد / الدكتور : الشريف منجود معاون وزيرة الثقافة ،مونتاج طارق نظير ،مهندس صوت  احمد النحاس ،مدير تصوير محمد مطر ، تعليق صوتي اهداء من الدكتور / هشام جمال نائب رئيس أكاديمية الفنون ،
ويستضيف الفيلم الناقد السينمائي احمد سعد الدين كضيف رئيسي يوثق الأحداث داخل الفيلم، ويوثق الفيلم اهم المحطات في حياة الفنانين من أبناء الشرقية و كيف اثرت الشرقية كمحافظة و بيئة مجتمعية في مورثهم الفني، والفيلم من إنتاج المركز القومي للسينما.

يذكر أن مبادرة "الثقافة حياة"، تأتي تفعيلًا لبروتوكول التعاون بين وزارة الثقافة، ومؤسسة "مصر الخير"، والتي تهدف لاكتشاف ودعم وتنمية المواهب الفنية في مختلف المحافظات .

مقالات مشابهة

  • لاعبو الجودو الروس يرفضون المشاركة في أولمبياد باريس
  • أحمد فايق يعلن تفاصيل «كاستنج» لتجارب الأداء.. ويشكر «المتحدة» لدعمها المواهب
  • المركز القومي للسينما يشارك بمبادرة "الثقافة حياة" بمحافظة الشرقية
  • دكتورة بـ«القومي للبحوث»: نعمل على إنتاج مبيدات حيوية بديلة للكيماوية
  • أهداف مباراة الإسماعيلي والمصري.. النيران الصديقة تمنح أبناء بورسعيد التفوق «فيديو»
  • توضيح مهمّ من السفير الروسيّ لدى لبنان.. ماذا طلب من المواطنين الروس؟
  • مجلة فوربس تحدد أغنى رجال الأعمال الروس من حيث الأرباح
  • رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية يكشف تفاصيل جديدة بشأن حقل ظهر
  • رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية يطالب باستغلال الشواطيء لإنتاج الكهرباء.. فيديو
  • «القوميان للبحوث وثقافة الطفل» يستضيفان علماء المستقبل بصالون ابن الهيثم