صحيفة الاتحاد:
2024-07-08@08:08:19 GMT

فرنسا تحدد جدولا لسحب قواتها من النيجر

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

أعلنت رئاسة الأركان الفرنسية أن قواتها ستبدأ الانسحاب من النيجر "هذا الأسبوع" ليتم استكماله مع نهاية العام الجاري.
وقالت رئاسة الأركان "سنبدأ عملية فك الارتباط خلال الأسبوع، بشكل منظم، وآمن وبالتنسيق مع النيجر".
وفي 24 سبتمبر الماضي، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون انتهاء التعاون العسكري مع النيجر والمغادرة التدريجية لـ1400 جندي فرنسي هناك "بحلول نهاية العام" بعد مطالبة قادة الجيش في النيجر بذلك.


وعاد السفير الفرنسي إلى نيامي، الأسبوع الماضي، إلى بلاده بعد مطالبة المجلس العسكري في النيجر بذلك.
ويوجد نحو 1000 جندي وطيار فرنسي في القاعدة العسكرية الجوية الفرنسية في العاصمة النيجرية نيامي و400 في ولام وايورو (شمال-غرب) في منطقة "الحدود الثلاثة" الواقعة بين النيجر وبوركينا فاسو ومالي التي تنتشر فيها جماعات إرهابية تشنّ أعمال عنف في هذه الدول الثلاث.
وبحسب البيان "سيكون 400 جندي فرنسي متمركزين في ولام (غرب) أول من يغادر. وسيتم بعد ذلك تفكيك قاعدة نيامي الجوية حيث يتمركز غالبية الجنود الفرنسيين بحلول نهاية العام".
وأكدت رئاسة الأركان الفرنسية أنها تتخذ خطوات "لضمان سلامة" الجنود، خاصة على الطريق الذي يربط القواعد المتقدمة بالعاصمة، ما قد يتطلب دعما جويا

أخبار ذات صلة «متباهي عذبة» يحصد كأس الوثبة في فرنسا الاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربي يستعرض برامج المستقبل المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: النيجر القوات الفرنسية فرنسا

إقرأ أيضاً:

استمرار الطقس الحار حتى نهاية الأسبوع على المنطقة الشرقية

تشهد محافظات المنطقة الشرقية أجواءً شديدة الحرارة تصل إلى 50 درجة مئوية، مصحوبة بنشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، ووفق تصريحات محلل الطقس في المركز الوطني للأرصاد، عقيل العقيل لـ "اليوم"، من المتوقع أن يستمر هذا الطقس حتى نهاية الأسبوع الجاري.


وأوضح العقيل أن الرياح الشمالية والشمالية الغربية السطحية المثيرة للأتربة والغبار ستؤثر على معظم محافظات المنطقة الشرقية، وكذلك الطرق الساحلية لمناطق المدينة المنورة، مكة المكرمة، عسير وجازان. عقيل العقيل
وبدأت هذه الأجواء من اليوم الأحد، ومن المتوقع أن تستمر حتى نهاية الأسبوع الحالي

أبرز التوقعات


وأشار العقيل إلى أن درجات الحرارة العظمى في المنطقة الشرقية ستتراوح ما بين 47 إلى 50 درجة مئوية، فيما ستتراوح درجات الحرارة على أجزاء من منطقة الرياض ما بين 44 إلى 47 درجة مئوية.
وأضاف العقيل أن مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة ستشهد أيضاً درجات حرارة مرتفعة، حيث من المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين 44 إلى 46 درجة مئوية.
هذا ويستمر تأثير الطقس الحار على هذه المناطق حتى نهاية الأسبوع الحالي، مما يستدعي اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب أضرار الحرارة الشديدة.

أخبار متعلقة بعد نشر "اليوم".. محافظ القطيف يطلع على تجربة إنتاج رطب الخلاص قبل موعدهالأحساء.. انطلاق حملة حصر المزارع المهملة

مقالات مشابهة

  • القوات الأمريكية تنسحب من قاعدة نيامي في النيجر
  • ماذا يحدث عندما لا يفوز أي حزب فرنسي بالأغلبية؟
  • استمرار الطقس الحار حتى نهاية الأسبوع على المنطقة الشرقية
  • موجة حر شديد تضرب 3 دول عربية
  • أوكرانيا: عدد قتلى الجيش الروسي يصل إلى 550 ألفا و990 جنديا منذ بدء العملية العسكرية
  • الجيش الألماني يحدد موعدا للانسحاب من النيجر
  • توقعات.. موجة حر جديدة تضرب العراق نهاية الأسبوع الحالي
  • أمريكا ستكمل غداً سحب قواتها من “القاعدة الجوية 101” في النيجر
  • موجة حارة في العراق نهاية الأسبوع
  • القوات الأميركية تكمل انسحابها بعد غد من قاعدة جوية بالنيجر