انخفضت أسعار النفط، الخميس مع تغلب مخاوف الطلب على قرار أوبك+ الإبقاء على تخفيضات إنتاج النفط بما يعني استمرار نقص الإمدادات.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 68 سنتا أو 0.8 بالمئة إلى 85.19 دولار بحلول الساعة 1507 بتوقيت غرينتش، فيما نزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 67 سنتا أو 0.8 بالمئة إلى 83.55 دولار.

وانخفض كلا الخامين المرجعيين بأكثر من دولار إلى أدنى مستوى لهما خلال الجلسة.

وهوت أسعار النفط بأكثر من خمسة دولارات عند التسوية أمس الأربعاء، وهو أكبر انخفاض يومي في أكثر من عام، وسط تركيز على توقعات أكثر قتامة للاقتصاد الكلي وتراجع الطلب على الوقود.

وتراجعت الأسعار بشدة أمس حتى عقب اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة في تحالف أوبك+ الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء آخرين بقيادة روسيا.

ولم تقر اللجنة أي تغييرات على سياسة إنتاج التحالف من النفط، وقالت السعودية إنها ستواصل خفضا طوعيا قدره مليون برميل يوميا حتى نهاية عام 2023، فيما ستبقي روسيا على خفض طوعي للصادرات بواقع 300 ألف برميل يوميا حتى نهاية ديسمبر.

كما قال الكرملين إنه ما من موعد نهائي لرفع حظر على صادرات الوقود لمكافحة أسعار البنزين والديزل المحلية.

وقال محللو بنك أستراليا الوطني في مذكرة "ما زلنا نتوقع أن تشهد السوق نقصا في الربع الرابع، كما أن انخفاض الأسعار يقلل من احتمالية قيام أوبك بتخفيف قيود الإمدادات".

وأظهرت بيانات أمس الأربعاء أيضا انخفاضا حادا في الطلب على البنزين في الولايات المتحدة. وأظهرت بيانات أخرى أمس تباطؤ قطاع الخدمات الأميركي في حين أفاد مسح بأن اقتصاد منطقة اليورو من المحتمل أن ينكمش في الربع الأخير من العام.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أوبك روسيا النفط النفط الطاقة أوبك روسيا النفط نفط الطلب على

إقرأ أيضاً:

النفط يقفز 3 بالمائة مع تعطل الإنتاج الأمريكي في خليج المكسيك

العمانية- الوكالات:ابلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر نوفمبر القادم 72 دولارًا أمريكيًّا و72 سنتًا.وشهد سعر نفط عُمان ارتفاعًا بلغ 80 سنتًا مقارنة بسعر يوم أمس الخميس البالغ 71 دولارًا أمريكيًّا و92 سنتًا.تجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر سبتمبر الجاري بلغ 83 دولارًا أمريكيًّا و85 سنتًا للبرميل، مرتفعًا دولارًا أمريكيًّا و35 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر أغسطس الماضي.

فيما قفزت أسعار النفط بنحو ثلاثة بالمائة وسط تقييم المنتجين للأضرار التي لحقت بإنتاج الولايات المتحدة في خليج المكسيك بعد مرور الإعصار فرنسين بمناطق إنتاج النفط البحرية . وقدر محللو يو.بي.إس أن ما يصل إلى 1.5 مليون برميل من إنتاج خليج المكسيك تعطل بسبب العاصفة التي ضربت منطقة جنوب نهر المسيسيبي في وقت مبكر اليوم . وقد ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.66 دولار أو 2.47 بالمائة إلى 68.97 دولار للبرميل عند التسوية. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.70 دولار أو 2.4 بالمائة إلى 72.31 دولار للبرميل. وارتفعت العقود الآجلة للخامين بأكثر من اثنين بالمائة اليوم مع إخلاء الشركات لأكثر من 171 منصة بحرية بسبب الإعصار. ومن المتوقع أن يؤدي التعطل الناجم عن ذلك إلى خفض الإنتاج هذا الشهر من خليج المكسيك بنحو 50 ألف برميل يوميا، وفقا لمحللي يو.بي.إس. وأثرت المخاوف بشأن ضعف الطلب العالمي على النفط، وخاصة من الصين، بقدر كبير على الأسعار في الأشهر القليلة الماضية. واستقرت العقود الآجلة لخام برنت عند أدنى مستوى لها في نحو ثلاث سنوات يوم الثلاثاء بعد أن خفض تحالف أوبك+ لمنتجي النفط توقعاته لنمو الطلب السنوي للشهر الثاني على التوالي. وخفضت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري عن سوق النفط اليوم توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024 بواقع 70 ألف برميل يوميا أو نحو 7.2 بالمائة إلى 900 ألف برميل يوميا. وأرجعت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها خفض التوقعات إلى تأثير ضعف الاستهلاك الصيني وضعف النمو في مناطق أخرى. وقالت إدارة معلومات الطاقة اليوم إن مخزونات النفط الأمريكية ارتفعت الأسبوع الماضي مع نمو واردات الخام وانخفاض الصادرات وتراجع الطلب على الوقود. وقال محللون إن أسعار البنزين في الولايات المتحدة تتجه نحو أدنى مستوياتها في ثلاث سنوات بسبب ضعف الطلب ووفرة الإمدادات. ويمثل استهلاك البنزين في الولايات المتحدة نحو تسعة بالمئة من الطلب العالمي على النفط.

وأظهرت بيانات الجمارك يوم الثلاثاء أن واردات الصين من النفط الخام انخفضت 3.1 بالمئة في المتوسط ​​هذا العام من يناير كانون الثاني إلى أغسطس آب مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

كما نمت مخاوف الطلب في الولايات المتحدة أيضا. وسجلت العقود الآجلة للبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة أدنى مستوياتها في عدة سنوات هذا الأسبوع، إذ سلط المحللون الضوء على الطلب الأضعف من المتوقع في أكبر دولة مستهلكة للبترول.وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء أن مخزونات النفط والوقود في الولايات المتحدة ارتفعت الأسبوع الماضي مع انخفاض الطلب بشكل حاد.

مقالات مشابهة

  • اقتصادي يكشف اسباب انخفاض فاعلية حصص أوبك بالسيطرة على الأسعار
  • النفط يقفز 3 بالمائة مع تعطل الإنتاج الأمريكي في خليج المكسيك
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.01 دولار ليبلغ 73.16 دولار
  • أسعار النفط ترتفع 1%.. وخام برنت فوق 71 دولارًا
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 96 سنتا ليبلغ 72.15 دولار
  • أسعار النفط تستقر مع تبديد مخاوف الطلب التي حفزها الإعصار فرنسين
  • استقرار أسعار النفط مع تراجع مخاوف الطلب
  • استقرار أسعار النفط وسط مخاوف انخفاض الطلب وتداعيات إعصار فرنسين
  • تأجيل زيادة إنتاج النفط: اجتماع أوبك+ الأخير ومستقبل السوق العالمي
  • لماذا انخفضت أسعار النفط 20 دولارًا رغم توفر عوامل الارتفاع؟ أنس الحجي يجيب