وقع رئيس الوزراء الأرمني، نيكول باشينيان، إعلانا على هامش قمة المجموعة السياسية الأوروبية في غرناطة بإسبانيا، اعترف فيه بمساحة أذربيجان تشمل قره باغ.

وخلال اجتماع الاتحاد الأوروبي بمشاركة كل من ألمانيا وفرنسا قام المجلس الأوروبي بتوزيع نص الإعلان.

وحضر اللقاء رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتس، وجرت المحادثات على هامش قمة المجموعة السياسية الأوروبية في غرناطة بإسبانيا.

وجاء في نص الإعلان: "يظل الطرفان ملتزمين بجميع الجهود الرامية إلى تطبيع العلاقات بين أرمينيا وأذربيجان، على أساس الاعتراف المتبادل بسيادة وحرمة الحدود والسلامة الإقليمية لأرمينيا (29800 كيلومتر مربع) وأذربيجان (86600 كيلومتر مربع)، والتي كانت مذكورة بالفعل في تصريحات رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، يومي 14 و15 مايو 2023".

وبذلك اعترف باشينيان بالحدود الأذربيجانية البالغة 86.6 ألف كيلومتر مربع، بما في ذلك قره باغ، فيما تبلغ مساحة أرمينيا 29.8 ألف كيلومتر مربع.

هذا وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال كلمته التي ألقاها أمام "منتدى فالداي الدولي"، أن المجابهة بين الأرمن والأذربيجانيين في قره باغ كانت بعد السيطرة على الإقليم وأيضا على المنطقة المجاورة له كلها أي على 20% من أراضي أذربيجان.

كما أكد باشينيان، في وقت سابق، على استعداده لتقديم استقالته إذا كان ذلك سيساعد على استقرار الوضع في البلاد.

يذكر أنه في 19 سبتمبر، أعلنت أذربيجان بدء "إجراءات محلية لمكافحة الإرهاب" لاستعادة النظام الدستوري في إقليم قرع باغ، مشيرة إلى أنها تستهدف مواقع القوات المسلحة الأرمنية، ولا تهاجم السكان المدنيين والبنية التحتية.

وبعد يوم من ذلك، توصل طرفا النزاع في الإقليم لاتفاق وقف إطلاق نار بوساطة من قيادة قوات حفظ السلام الروسية.

إقرأ المزيد قوات حفظ السلام الروسية تواصل تأمين ومساعدة المدنيين في قره باغ إقرأ المزيد الكرملين يعلق على تمديد مهمة حفظ السلام الروسية في قره باغ

المصدر: تاس 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الاتحاد الأوروبي باريس باكو برلين بروكسل قره باغ نيكول باشينيان يريفان کیلومتر مربع قره باغ

إقرأ أيضاً:

دول الاتحاد الأوروبي تؤيد فرض رسوم على السيارات الكهربائية الصينية

الصين – أيدت دول الاتحاد الأوروبي قرار المفوضية الأوروبية فرض رسوم جمركية على السيارات الكهربائية الصينية، ما قد يشير إلى عزم بروكسل شن حرب تجارية مع بكين.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان: “حظي قرار المفوضية الأوروبية اليوم بفرض رسوم على السيارات الكهربائية الصينية بالدعم اللازم من دول الاتحاد الأوروبي”.

كذلك أشارت المفوضية الأوروبية في بيانها إلى أنها تعتزم “مواصلة السعي إلى تسوية هذه المشكلة مع الصين في إطار منظمة التجارة العالمية”.

وكانت وكالة “فرانس برس” قد ذكرت أن 10 دول فقط من دول الاتحاد الأوروبي الـ27 أيدت مبادرة المفوضية الأوروبية، بينما عارضت ألمانيا وهنغاريا وسلوفاكيا وسلوفينيا ومالطا القرار خوفا من حرب تجارية واسعة النطاق مع بكين، فيما امتنعت 12 دولة عن التصويت.

ووفقا للوكالة لم تؤيد الدول اعتزام المفوضية الأوروبية زيادة الرسوم الجمركية إلى 45% من سعر السيارات الصينية، لكنها وافقت على الرسوم المؤقتة المعمول بها حاليا، وحددت سقفها عند 35%.

وفي وقت سابق، أفادت بروكسل بأن الرسوم على السيارات الكهربائية المصنعة في الصين جاءت ردا على الدعم المالي الذي تقدمه بكين لمصنعي السيارات الكهربائية الصينية.

وتزعم المفوضية الأوروبية أن هذه التدابير ينبغي لها تحييد “مخاطر الضرر الاقتصادي” التي قد يتعرض لها المصنعون الأوروبيون بسبب “الإعانات الضخمة وغير العادلة” التي تقدمها السلطات الصينية للعلامات التجارية الصينية.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • بيانات تظهر ارتفاع فاتورة الطاقة على الاتحاد الأوروبي
  • دول الاتحاد الأوروبي تؤيد فرض رسوم على السيارات الكهربائية الصينية
  • أوربان: سياسات الاتحاد الأوروبي أدت لحرب اقتصادية باردة
  • حزب الله: صواريخنا تصل إلى 150 كيلومترًا والعدو الإسرائيلي يرفض وقف إطلاق النار
  • ماكرون: الاتحاد الأوروبي قد “يموت”
  • الاتحاد الأوروبي في حالة انقسام.. الدول تتباين في مواقفها بشأن الرسوم على السيارات الصينية
  • هل يتجه الاتحاد الأوروبي نحو "حرب اقتصادية باردة" مع الصين؟
  • السوداني ونظيره الإسباني يؤكدان ضرورة تدخل الاتحاد الأوروبي لوقف العدوان الصهيوني
  • تفاصيل الحكم الصادر بحق نائب متهم بالرشوة
  • مصرف الادخار والاستثمار العقاري يوقع على عقد تمويل استكمال مشروع الملايطة الاسكاني بمدينة مصراتة