الوطن:
2024-07-10@23:22:23 GMT

المشير الجمسي «مهندس النصر»

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

المشير الجمسي «مهندس النصر»

«مُهندس حرب أكتوبر»، هو اللقب المُفضل للمشير محمد عبدالغنى الجمسى، رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة فى حرب أكتوبر، الذى تولى مناصب عدة، إلا أن التخطيط لاسترداد الأرض كان الحدث الأقرب إلى قلبه.

ولد المشير محمد عبدالغنى الجمسى فى يوم 9 سبتمبر 1921 بالمنوفية، فى أسرة ريفية متوسطة الحال، وتحقق حلمه بالانضمام إلى الكلية الحربية عام 1938 وهو فى السابعة عشرة من عمره.

وتخرج فى الكلية الحربية فى نوفمبر 1939 فى دفعة استثنائية لم تكمل دراستها نظراً لنشوب الحرب العالمية الثانية فى هذا التوقيت، ليلتحق برتبة ملازم ثانٍ فى سلاح الفرسان، الذى سمى بسلاح المدرعات فى وقت لاحق، وعمل كضابط استطلاع ثم ضابط مخابرات فى إدارة الحدود عام 1941، ثم عاد لسلاح الفرسان ليعمل بقيادته من 1945 حتى 1948.

وسافر المشير محمد عبدالغنى الجمسى فى بعثة لأمريكا ليحصل على دورة مباحث البوليس الحربى، ثم التحق بدورة القادة والأركان فى 1951، وعاد إلى سلاح الحدود ليعين مساعداً لمدير مخابراتها فى 1952، ثم أُرسل إلى الاتحاد السوفيتى ليحصل على دورة أكاديمية «فرونز» للعلوم الاستراتيجية.

وفى 1965 رُقى إلى رتبة اللواء ليعين مديراً لأكاديمية ناصر العسكرية العليا بالإنابة، ومنها انتقل رئيساً لشعبة عمليات القوات البرية عام 1966، ثم حصل على زمالة أكاديمية الحرب العليا فى أكاديمية ناصر العسكرية، ونتيجة لتميزه فى مجال العمليات اختير للعمل بهيئة عمليات القوات المسلحة فى 1967، وفى يوليو 1968 التحق بإدارة المخابرات الحربية ليؤسس فرع الاستطلاع.

وفى 1970 عين قائداً لمجموعة عمليات الجبهة السورية، ثم اختير رئيساً لهيئة عمليات القوات المسلحة فى 16 يناير 1972، ليشرف منذ هذا الحين على وضع أدق التفاصيل عن حرب أكتوبر، كما كان يمثل محوراً رئيسياً فى جميع القرارات التى اتخذت لتطوير العمليات فى الجبهتين المصرية والسورية.

وترأس المشير محمد عبدالغنى الجمسى الوفد العسكرى المصرى فى مباحثات الكيلو 101 عند توقف القتال بناءً على قرارات مجلس الأمن ثم التفاوض حول ترتيبات الفصل بين القوات، ثم كُرّم فى نهاية الحرب بحصوله على وسام نجمة الشرف العسكرية.

وفى 12 ديسمبر 1973 اختير رئيساً لأركان حرب القوات المسلحة، ووقع ممثلاً عن مصر فى مباحثات الفصل بين القوات تحت إشراف الأمم المتحدة، وكان له دور فى استعادة الكفاءة القتالية بعد الحرب.

ورُقى لرتبة فريق أول، وعُين وزيراً للحربية، كما شهد مع الرئيس السادات حفل إعادة فتح قناة السويس للملاحة البحرية، ثم عمل مستشاراً عسكرياً لرئيس الجمهورية، وكرّمه الرئيس السادات بمنحه رتبة المشير تقديراً لأعماله الجليلة فى خدمة وطنه والقوات المسلحة، وفى 7 يونيو 2003 رحل مهندس حرب أكتوبر عن عالمنا بعد حياة حافلة بالعطاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب أكتوبر حرب الاستنزاف خط بارليف الجيش الذي لا يقهر القوات المسلحة عملیات القوات حرب أکتوبر

إقرأ أيضاً:

القوات المسلحة تنفذ 3 إنزالات جوية جديدة (صور)

#سواليف

نفّذت #القوات_المسلحة_الأردنية، اليوم الاثنين، 3 #إنزالات_جوية لمساعدات إغاثية وإنسانية استهدفت عدداً من المواقع جنوب قطاع #غزة.

واشتملت الإنزالات على #مساعدات_إغاثية وإنسانية لمساندة الأهل في قطاع غزة، جراء #الحرب_الإسرائيلية المستمرة على القطاع، وشاركت في عملية الانزال طائرتان تابعتان لسلاح الجو الملكي الأردني، بالتعاون مع المملكة العربية #السعودية/ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وطائرة تابعة لجمهورية مصر العربية.

وتؤكد القوات المسلحة الأردنية أنها مستمرة بإرسال المساعدات الإنسانية والطبية عبر جسر جوي، لإيصالها من خلال طائرات المساعدات من مطار ماركا باتجاه مطار العريش الدولي أو من خلال عمليات الإنزال الجوي على قطاع غزة أو قوافل المساعدات البرية؛ لمساعدة الأهل في قطاع غزة على تجاوز الأوضاع الصعبة.

مقالات ذات صلة تقرير لقناة الحوار اللندنية حول قضية الكاتب أحمد حسن الزعبي / فيديو 2024/07/08

ووصل عدد الإنزالات الجوية التي نفّذتها القوات المسلحة الأردنية، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى 113 إنزالاً جوياً و264 إنزالاً جوياً بالتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة.

مقالات مشابهة

  • حصاد جبهة الإسناد اليمنية ..!
  • القوات الروسية تدمر مستودعا عسكريا سريا في أوديسا
  • عمليات بحرية وجوية يمنية تستهدف سفن أمريكية وإسرائيلية في البحر العربي وخليج عدن
  • الحوثيون: نفذنا 3 عمليات عسكرية استهدفت سفنا أمريكية وإسرائيلية ومساندة لإسرائيل
  • القوات المسلحة تعلن استهداف ثلاث سفن في البحر العربي وخليج عدن
  • القوات المسلحة اليمنية تعلن تنفيذ 3 عمليات عسكرية استهدفت سفنا أمريكية وإسرائيلية ومساندة للعدو في البحر العربي وخليج عدن
  • القدرات العسكرية اليمنية تثير مخاوف الكيان الصهيوني
  • رئيس الأركان يؤكد جاهزية ووحدة القوات المسلحة اليمنية
  • الدفاع الجوي الروسية تسقط أهداف أثناء اقترابها من بيلغورود
  • القوات المسلحة تنفذ 3 إنزالات جوية جديدة (صور)