شفق نيوز:
2024-10-05@04:02:27 GMT

إيران تضج باللاجئين الأفغان

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

إيران تضج باللاجئين الأفغان

شفق نيوز/ كشف تقرير إيراني، يوم الخميس، أن جنوب العاصمة طهران تغص باللاجئين الأفغان، مبينة أن معظم مدارس الدولة مزدوجة الدوام بسبب وجود الأفغان.

والتقرير الذي نشره موقع "جهان صنعت نيوز" الإيراني، وترجمته وكالة شفق نيوز، أن جنوب العاصمة طهران محاط بالأفغان وأن 75% من الولادات في العاصمة وضواحيها مرتبط بالنساء الأفغانيات، كما أن 80% من مدارس البلاد أصبحت بدوام مزدوج لانخراط الطلبة الأفغانيين فيها.

وأضاف أن هذه مجرد نماذج من الأخبار التي تنشر في وسائل الإعلام عن اللاجئين الأفغان ولكن يبدو أن هذه الأخبار ترجع إلى المخاوف التي تساور المجتمع الإيراني بشأن الاتجاه المتزايد للهجرة غير النظامية للأفغان.

وأشار التقرير إلى أنه حتى فيما يتعلق بعدد المهاجرين الأفغان فإن المسؤولين الحكوميين لا يقدمون إحصائيات دقيقة، مبيناً أن وزير الدولة الإيراني أحمد وحيدي قال الأسبوع الماضي إن هناك نحو خمسة ملايين أفغاني متواجدون في إيران وتقدر بعض المصادر العدد بأكثر من ثمانية ملايين شخص.

ولفت التقرير إلى أنه في ظل هذا الوضع فإن هناك تبايناً بين الخبراء بشأن تزايد أعداد المهاجرين الأفغان ويرى البعض أن فرص تواجد الأفغان أكبر من تهديداته ويوجد آراء أخرى تخالف هذا الرأي.

ونوه إلى أن عضو غرفة تجارة طهران، حسن فروزان فرد، قال إن هذه الهجرة يمكن أن تكون أمراً إيجابياً ونعمة على الاقتصاد الإيراني، مستدركاً بأن هؤلاء المهاجرين يشاركون في أعمال غير قانونية وغير رسمية إذ لا يدفعون الضرائب فحسب بل في بعض الأحيان يتسببون في مشكلات أمنية أو مسائل ثقافية.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي ايران اكتظاظ المدارس

إقرأ أيضاً:

خبير: إسرائيل تتكتم على خسائرها في الهجوم الإيراني

قال نظير مجلي، الكاتب والمتخصص في الشأن الإسرائيلي، إن هناك روايتين عن الهجوم الإيراني على إسرائيل، إذ ذكرت طهران أن 90% من صواريخها أصابت أهدافها، فيما ادعت تل أبيب أن الهجوم كان فاشلا، وكلاهما غير صحيح، موضحاً أن الهجوم الإيراني لم يحرز 90% من النتائج بالتأكيد، لكنها كانت ضربة قوية، لأنها جاءت بهذا الشكل الضخم، ولأنها استهدفت أهدافا عسكرية إسرائيلية محددة وأصابت عددا منها بشكل واضح.

إسرائيل تحاول التكتم على خسائرها

وأكد «مجلي»، خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية»، أن إسرائيل تحاول التكتم وتجاهل خسائرها جراء الهجوم الإيراني، في حين أن الحقيقة تظهر أن طهران أصابت عددا من أهدافها، ولكن لم تسبب أضرارا استراتيجية كما أردات أو توقعت قوى مختلفة في الشارع العربي.

وتابع الكاتب والمتخصص بالشأن الإسرائيلي: «الهجوم الإيراني كان محسوبا على إسرائيل بدرجة غير معهودة في الحروب، و مثلما حدث في هجوم أبريل 2024، أبلغت طهران إسرائيل بالهجوم عن طريق الولايات المتحدة قبل ساعتين من وقوعه، وخرج الناطق باسم الجيش الإسرائيلي على الشاشة وطلب من الإسرائيليين الحذر، وتوقع بأن الهجوم الإيراني سيكون على منطقة المركز والشمال مما أدخل إسرائيل كلها في حالة تأهب».

حساب إيران انتهى مع إسرائيل

وزاد: «بعد هذا الهجوم أرسلت إيران رسالة لإسرائيل تقول بأن هذا هو الرد على اغتيال إسماعيل هنية وحسن نصر الله، ومقتل عباس نیلفروشان، وكل ما يتعلق باختراق طهران واحتياطاتها الأمنية، ويُفهم من ذلك أن طهران تقول لإسرائيل بأنها أغلقت الدائرة، ولن يكون هناك انتقام آخر، وأن تل أبيب تستطيع أن تفعل ما تشاء في غزة والضفة الغربية ولبنان، وطهران ستكون جانباً، لأنها أنهت الحساب معها».

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الإيراني: طهران تدعم جهود وقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • بعد الهجوم الإيراني، ما هي سبل رد إسرائيل، وما هي الخطوات التي ستتخذها طهران؟
  • وزير الخارجية الإيراني يصل إلى العاصمة اللبنانية بيروت
  • “سكاي نيوز” البريطانية: واشنطن ولندن لن تنخرطا في أي هجوم إسرائيلي ضد إيران
  • خبير: إسرائيل تتكتم على خسائرها في الهجوم الإيراني
  • الرئيس الإيراني يتوجه إلى قطر في زيارة مقررة
  • بعد الهجمات على إسرائيل.. إيران تُعلن موقفها من حرب أوسع في المنطقة
  • لابيد يدعو إلى رد "صارم" على الهجوم الإيراني
  • النصر يطلب نقل مباراته أمام الاستقلال الإيراني إلى أرض محايدة
  • إيران تمدد إلغاء الرحلات الجوية حتى الغد