الوطن:
2024-09-28@16:19:59 GMT

متحف الدبابات.. شاهد على بسالة الجيش المصري

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

متحف الدبابات.. شاهد على بسالة الجيش المصري

على بعد 10 كيلو من مدينة الإسماعيلية والضفة الغربية لقناة السويس، ما زالت بقايا معركة الدبابات فى «أبوعطوة» شاهدة على بسالة قوات الصاعقة المصرية، والتصدى لرتل عسكرى حاول التسلل من شرق القناة للوصول إلى مقر قيادة الجيش الثانى فى الإسماعيلية.

وتحول مكان المعركة إلى متحف أبقت فيه مصر على بقايا الدبابات فى نفس المنطقة وأحاطتها بسور حديدى للحفاظ عليها، فيما تنظم المدارس رحلات يومية له على مدار شهر أكتوبر من كل عام.

قوات الصاعقة تصدت لرتل عسكرى ومنعت تقدمه لغرب القناة

وقال إبراهيم الفقى، أحد سكان منطقة الدبابات فى «أبوعطوة»، إن «المكان فخر للمنطقة بكاملها لتخليد معركة من أهم المعارك التى دارت خلال حرب أكتوبر، التى حاول فيها الجيش الإسرئيلى التسلل بقواته من شرق القناة إلى غربها لتطويق الجيش المصرى».

وأضاف «الفقى»، لـ«الوطن»: «والدى كان يعيش فى الإسماعيلية فى قرية أبوعطوة فى نفس الوقت، وقبل المعركة تمركزت قوات للجيش فى مدخل القرية استعداداً لوصول القوات الإسرائيلية التى عبرت قرب منطقة الدفرسوار، ودارت معركة حامية فر منها جنود إسرائيل رغم كثرة عددهم».

وقال: «إن أهالى قرية أبوعطوة كانوا يقفون جنباً إلى جنب مع القوات المسلحة، وحاولوا تقديم الإسعافات الأولية داخل منازلهم لعدد من الجنود أصيبوا خلال المعركة لحين نقلهم بسيارات الإسعاف إلى المستشفيات».

من جانبه، قال اللواء ماجد حسن، أحد الضباط المشاركين فى المعركة برتبة ملازم أول حينها، إن التكليف صدر له مع مجموعة قتالية بالتحرك لمنطقة أبوعطوة والاشتباك مع قوات إسرائيل، مشيراً إلى أن إسرائيل تمركزت فى منطقة صحراوية مكشوفة، تحيطها عدة مزارع وهو ما مكنا من تحقيق عنصر المفاجأة لهم.

وأضاف «حسن» فى تصريحات خاصة لـ«الوطن»: «عدنا للمكوث فى الخنادق التى أعددناها وانتظرنا وصول الفرقة التى أرادت الدخول إلى منطقة أبوعطوة وكان بينها معدات وأسلحة حديثة جداً ومتطورة، ربما كانت هذه أول مشاركة لها فى ميدان المعركة، وفور اقترابهم نجحنا فى إصابة عدد من الدبابات والمجنزرات وتحقيق خسائر فادحة فى صفوفهم دفعتهم للانسحاب والتراجع إلى طريق السويس مرة أخرى».

وأشار إلى أن متحف دبابات أبوعطوة استمر حتى الآن شاهداً على المعركة يحكى ما نجح الجندى المصرى فى تنفيذه أمام القوات التى فاقته عدداً وعتاداً لتعتبر ملحمة عسكرية فى الإسماعيلية تضاف إلى سجلات العسكرية المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب أكتوبر حرب الاستنزاف خط بارليف الجيش الذي لا يقهر

إقرأ أيضاً:

الجيش الروسي يُحرر بلدة أوكراينسك

ذكرت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، بأن الجيش الروسي حرر بلدة أوكراينسك في جمهورية دونيتسك الشعبية.

روسيا: ضرورة إنشاء استراتيجية موحدة للطاقة لدول البريكس روسيا تُسقط 7 مسيرات أوكرانية في عدة مقاطعات

وبحسب" سبوتنيك"، قالت الدفاع الروسية، "نتيجة الإجراءات الحاسمة التي قامت بها وحدات من مجموعة قوات "المركز" تم تحرير قرية أوكراينسك بجمهورية دونيتسك الشعبية، وتم رصد 10 هجمات مضادة من قبل القوات الأوكرانية".

وبحسب البيان، فإن "خسائر قوات العدو بلغت نحو 670 عسكريًا ودبابة وعربتين قتاليتين مدرعتين وخمس سيارات وعددا من المدافع".
وأضاف البيان: "قامت وحدات من مجموعة قوات "الجنوب" بتحسين الوضع على طول خط المواجهة، فقد العدو نحو 750 عسكريًا، وعشر مركبات وعددا من المدافع، ومحطة حرب إلكترونية من طراز "Enklav-N وNota"، وتم تدمير تسعة مستودعات ذخيرة".
وتابع "سيطرت وحدات من مجموعة "الغرب" خطوطًا ومواقع أكثر فائدة، وبلغت خسائر العدو نحو 435 عسكريًا، ومركبة قتالية مدرعة، وثماني مركبات، وعددا من المدافع وراجمة صواريخ من طراز "RAK-SA-12"، وتم تدمير محطتين للحرب الإلكترونية من طراز "Enclave-N" ومحطة حربية أمريكية الصنع من طراز "AN/TPQ-37" ومستودعين للذخيرة".
وأشار إلى أن "مجموعة قوات "الشمال" الروسية استهدفت القوات الأوكرانية وحييدت نحو 235 جندياً أوكرانياً وتم تدمر راجمة صواريخ من طراز "غراد" وثلاث مركبات وعدد من المدافع".
وتهدف العملية العسكرية الروسية الخاصة، التي بدأت في 24 فبراير/ شباط 2022، إلى حماية سكان دونباس، الذين تعرضوا للاضطهاد والإبادة من قبل نظام كييف لسنوات.
وأفشلت القوات الروسية ما يسمى بـ"الهجوم المضاد" الأوكراني، على الرغم من الدعم المالي والعسكري الكبير الذي قدمه حلف الناتو وعدد من الدول الغربية والمتحالفة مع واشنطن، لنظام كييف.

مقالات مشابهة

  • العدو الصهيوني يشن حملة مداهمات واعتقالات بالضفة الغربية المحتلة
  • الجيش الإسرائيلي يقول إنه قتل مسؤول حماس في جنوب سوريا
  • جرد حساب للعمليات العسكرية في الخرطوم .. معاشيون الجيش يكشفون تفاصيل المعركة
  • محافظ أسوان: ندرس تحويل المدينة إلى متحف مفتوح برؤية علمية مدروسة
  • الخرطوم لم تنم.. مواجهات عنيفة بين الجيش والدعم تتجدد
  • الجيش الباكستاني يعلن قتل 8 مسلحين
  • لماذا تخشى (إسرائيل) اجتياح لبنان؟ وهل سيحسِم صاروخ (الماس1) المعركة ؟!
  • الجيش الروسي يُحرر بلدة أوكراينسك
  • إيقاع آليات الاحتلال في كمين "بشائر النصر" بغزة
  • أقدم حي في الإسماعيلية يحاصره القمامة والصرف الصحي