أصدر الاتحاد الأفريقي، بيانا اليوم الخميس 5 أكتوبر 2023 بشأن طلب الصومال تمديد عمل قوات حفظ السلام "أتميس" لمدة تسعين يوما.

ووافق الاتحاد الأفريقي على طلب الصومال بتأجيل الانسحاب المقرر لمدة 3000 جندي من قوات حفظ السلام من الدولة الواقعة في القرن الأفريقي التي مزقتها الحرب، بحسب ما أورده موقع "صوماليا جارديان".

وفي بيان له، طالب مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي الحكومة الصومالية بتغطية "التكاليف المالية للتمديد المطلوب" من خلال تعبئة الموارد المحلية وإشراك شركائها الدوليين.

يذكر أن الاتحاد الأفريقي رفض في نهاية سبتمبر الماضي، طلب الصومال بتأجيل انسحاب 3000 جندي من قوات حفظ السلام، بعد أيام من طلب الحكومة الصومالية من مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة وقف انسحاب القوات.

وبعد يومين من رفض الاتحاد الأفريقي، أصدرت الدول الخمس المساهمة بقوات في بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال "أتميس" بيانا، أيدت فيه بقوة طلب الحكومة الصومالية، تأجيل سحب 3000 جندي من قوات حفظ السلام لمدة ثلاثة أشهر. 

وبعثت الدول الخمس رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، أوردت فيها "الانتكاسات الأخيرة" في الهجوم العسكري ضد مقاتلي حركة الشباب الإرهابية في منطقة جالجادود، بما في ذلك هجوم في منطقة أوسوين.

وفي السياق نفسه، حذر الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله، الاتحاد الأفريقي من تكرار تجربة أفغانستان في الصومال.

وأكد الرئيس الجيبوتي في حوار لتلفزيون TRT أمس الأول الثلاثاء 3 أكتوبر 2023 أن "تكرار أفغانستان" محتمل في الصومال بعد انسحاب قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي.

وأشار "جيله" إلى أن عناصر حركة الشباب الإرهابية المنتشرة في الصومال، ستقلد حركة طالبان في أفغانستان، في محاولة للسيطرة على الصومال بعد انسحاب قوات حفظ السلام. 

وقال الرئيس الجيبوتي إن الأشهر المقبلة حاسمة، وسنشهد تكرارا لما حدث في أفغانستان حيث انسحبت القوات الأمريكية من البلاد دون استعداد.

ودعا إلى تعليق الانسحاب المقرر لـ 3000 جندي من قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي لمدة 3 أشهر على الأقل لتجنب احتمال انهيار الهجوم العسكري ضد حركة الشباب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاتحاد الافريقي حفظ السلام الصومال قوات حفظ السلام في الصومال أتميس مجلس السلم والأمن الاتحاد الأفریقی فی الصومال

إقرأ أيضاً:

كواليس اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي للخماسي الحديث

عقد الاتحاد الافريقي للخماسي الحديث اجتماعا  غير عاديا لجمعيته العمومية ، وذلك بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية ، على هامش إستضافة مصر لبطولة العالم للناشئين للخماسي الحديث ، وبطولة افريقيا للعبة على ملاعب الأكاديمية .

وأقيم اجتماع الجمعية العمومية الغير عادية  للاتحاد الأفريقي بحضور ممثلي 16 دولة أفريقية  هم :  بوركينا فاسو ، كوت ديفوار ، جنوب أفريقيا ، مالي ، جامبيا ، غانا ، أوغندا ، السودان ، نيجيريا ، السنغال ، توجو ، بوروندي ، موريشيوس ، تشاد ، النيجر ، ومصر بالإضافة إلى ليبيا التي حضرت الاجتماع كضيف .

وحضر الاجتماع كل من  : كلاوس شورمان رئيس الاتحاد الدولي للخماسي الحديث ، والمهندس شريف العريان نائب رئيس الاتحاد الدولي ، و تشايني يانج  سكرتير عام الاتحاد الدولي، و ياسر حفني رئيس لجنة المدربين، و  هايدي  عادل رئيس لجنة اللاعبين بالاتحاد الأفريقي .

واكتمل النصاب القانوني للجمعية العمومية بحضور ثلث الدول الأعضاء بعدما حضر 16 دولة من أصل 31 دولة أعضاء الاتحاد الأفريقي للخماسي الحديث.

وتم خلال الاجتماع مناقشة بعض التعديلات على لائحة  النظام الأساسي للاتحاد .

جدير بالذكر أن مصر تستضيف اليوم اجتماع الجمعية العمومية العادية للاتحاد العربي للخماسي الحديث ، وهو الاجتماع الذي يشهد انتخاب مجلس إدارة  جديد للاتحاد.

مقالات مشابهة

  • الصومال: لا مفاوضات مع «الشباب» الإرهابية
  • الاتحاد يوافق على رحيل مدافعه للاتفاق
  • كواليس اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي للخماسي الحديث
  • غموض حول مصير لقاء البرهان و«حميدتي» في كامبالا
  • العدو الصهيوني يعترف بمصرع جندي في معارك غزة
  • دعونا نضع حداً لحرب الضعفاء هذه: الجزء الثالث
  • مقتل ضابط إسرائيلي وإصابة 17 جندي في جنين.. كمين محكم
  • الأهلي يوافق على رحيل أفشة للدوري الكويتي بشرط
  • الاتحاد يقرر بقاء أحمد شراحيلي
  • وزير الخارجية الأمريكي يؤكد أهمية جيبوتي لإرساء السلام في القرن الأفريقي