نفى مسؤول بوزارة الدفاع التركية، علاقة بلاده بالطائرة المسيرة التي أسقطها التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة في سوريا، بالتزامن مع أنباء عن قصف مسيرات تركية عدة مواقع في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" شمال شرقي البلاد.

وقال المسؤول العسكري التركي لوكالة "رويترز" إن الطائرة المسيرة التي أسقطها التحالف لا تخص القوات المسلحة التركية، دون أن يذكر الجهة التي تنتمي إليها، بينما لم يعلق التحالف حتى لحظة نشر الخبر عن الحادث، بينما قال مسؤولون أمريكيون لرويترز، إن مقاتلة إف-16 أسقطت طائرة مسيرة تركية حلقت قرب قوات أمريكية في سوريا دون تفاصيل.



وجاء النفي التركي بعد أن أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومصدر أمني محلي بأن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أسقط طائرة تركية مسيرة قرب قاعدة في شمال شرق سوريا.

من جهتها، أكدت "قسد" أن تركيا شنت سلسلة من الهجمات الخميس مع دخول أكثر من 15 طائرة مسيرة المجال الجوي للمنطقة وقصفها أهدافا تشمل البنية التحتية ومحطات الغاز والنفط.

وقالت "قسد" في بيان إن الهجمات التركية أودت بحياة ستة من عناصر قوى الأمن الداخلي في شمال شرق سوريا ومدنيين اثنين في غارتين منفصلتين.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن مسيرات تركية قصفت حقل عودة للغاز بريف الحسكة شمال سوريا ما أدى إلى اشتعال النيران في الحقل، مشيرة إلى أن غارات تركية أخرى تسببت بخروج محطتي كهرباء القامشلي وعامودا عن الخدمة.


عملية برية
وأفاد مسؤول بوزارة الدفاع التركية الخميس بأن شن عملية برية في سوريا من بين الخيارات التي قد تبحثها أنقرة بعد أن تبنى العمال الكردستاني الهجوم على مبنى لوزارة الداخلية التركية.

وأضاف المسؤول: "هدفنا الوحيد هو القضاء على المنظمات الإرهابية التي تشكل تهديدا لتركيا. شن عملية برية من بين الخيارات للقضاء على هذا التهديد لكنها ليست الخيار الوحيد بالنسبة لنا".

وأوضح أن "هذه العمليات تجري في إطار حقوق الدفاع عن النفس التي يكفلها القانون الدولي للقضاء على الهجمات الإرهابية على الأراضي التركية ولضمان أمن الحدود".

وفي وقت سابق، أكد مسؤولون أتراك أن بنية تحتية ومنشآت طاقة في العراق وسوريا يسيطر عليها "العمال الكردستاني"، وكذلك "وحدات حماية الشعب الكردية"، هي أهداف عسكرية مشروعة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية سوريا قسد تركيا سوريا تركيا قسد سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أمريكا تحاول تأمينها.. 6 معلومات عن قاعدة «الشدادي» في سوريا

شهدت قرى وبلدات ريف الحسكة شرقي سوريا، حملة أمنية من قوات «التحالف الدولي» بقيادة الولايات المتحدة، بهدف تأمين قاعدة «حقول النفط بالجبسة» في «قاعدة الشدادي»، جنوبي الحسكة شمالي شرقي سوريا.

وأشارت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء، نقلا عن سكان محليون، إن الحملة الأمنية، أسفرت عن اعتقال أكثر من 60 شخصًا مع مصادرة كل أنواع الأسلحة الفردية.

وقالت وسائل إعلام سورية، أمس الأحد، إن طائرة شحن عسكرية تابعة لقوات «التحالف الدولي»، هبطت في «قاعدة الشدادي» بريف الحسكة الجنوبي، محملة بمعدات عسكرية ولوجستية، لتعزيز القاعدة وتحصينها.

معلومات عن «قاعدة الشدادي» بسوريا

- تقع «قاعدة الشدادي» جنوب الحسكة على طريق رئيسي يربط الحسكة بدير الزور.

- تقع القاعدة ضمن معمل الغاز الواقع على بعد 1 كيلومتر إلى الجنوب الشرقي من مدينة الشدادي النفطية.

«قاعدة الشدادي» نقطة تجمع للوحدات الخاصة

- «قاعدة الشدادي» عبارة عن نقطة تجمّع للوحدات الخاصة ومهبط للطائرات.

- مجهزة لهبوط الطيران المروحي، وإقلاع الطيران المسير بكامل أنواعه.

-عدد القوات الأمريكية فيها حوالي 350 عنصرًا.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تحاول تأمينها.. 6 معلومات عن قاعدة «الشدادي» في سوريا
  • تركيا تتوسع.. الكشف عن فتح 8 طرق جديدة شمال العراق
  • تركيا تتوسع.. الكشف عن فتح 8 طرق جديدة شمال العراق- عاجل
  • القسام تعيد نشر كلمة الضيف التي أعلنت بدء الطوفان.. والفصائل الفلسطينية تعلق
  • تركيا تتحرك من اجل لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية برية جديدة شمال قطاع غزة
  • حرب غزة.. مقتل العشرات بقصف استهدف مسجدا وإسرائيل تبدأ عملية بريّة جديدة
  • إيران تعلق على الضربات الأمريكية البريطانية على اليمن.. لن نتسامح مع هذه الوقاحة
  • طيران الإمارات تحظر أجهزة البيجر والووكي توكي على متن طائراتها
  • الأمم المتحدة: 200 ألف شخص يغادرون لبنان إلى سوريا