قال الكاتب الصحفي محمد رفعت، إن الصحافة لعبت دورًا مهمًا خلال حرب أكتوبر، ليس فقط من خلال التعريف والتثقيف بالمعلومات، لكن من خلال إخفاء معلومات والمشاركة في خطة التمويه قبل الحرب.

محمد حسنين هيكل

أضاف «رفعت» خلال لقائه على قناة «الناس»: «الصحافة ساعات كانت تخفي معلومات لأسباب، ولا يخفى على أحد أن الأستاذ محمد حسنين هيكل رئيس تحرير الأهرام، كان صديقًا شخصيًا للرئيس جمال عبد الناصر، وكان أحد صناع القرار فى عصر عبد الناصر، ثم في عصر الرئيس السادات إلى مرحلة ما، وكان هيكل على علم واتصال بمصادر معلومات مختلفة، ومن جميع أنحاء العالم، وكانت المهمة أيه اللى نقوله وأمتى نقوله».

خطط التمويه

أوضح أنه من ضمن خطط التمويه، نشر قائمة بالضباط ممن سيأدون العمرة خلال شهر رمضان، مشيرًا الى أنها كانت جزءًا من خطة التمويه، مما يوهم العدو بوجود حالة استرخاء.

وأكمل: «الصحف كانت تؤدى دور تحفيزي، وفي الوقت ذاته تؤدى دور تمويه، وتشارك في خطة التموية، كما أن الصورة الصحفية المميزة وهى صورة الجندى اللى رفع العلم، وصورة التوابيت القادمة من إسرائيل».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نصر أكتوبر حرب أكتوبر السادات جمال عبد الناصر

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: «حياة كريمة» تواصل توفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة

قال جميل عفيفي، الكاتب الصحفي، إنّ مبادرة «حياة كريمة» هي الأهم في تاريخ الدولة، إذ تسعى إلى توفير حياة كريمة للمواطن من خلال تزويده بكل متطلبات الحياة، موضحا أنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي تحدث عن الدور المهم للمبادرة في حفل تخرج بأكاديمية الشرطة.

جهود مبادرة ضبط الأسواق

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ مبادرة «حياة كريمة» تعمل على تحسين حياة المواطن وتوفير متطلباته اليومية من خلال المبادرات، منها مثل مبادرة ضبط الأسواق من خلال توصيل كميات كبيرة من اللحوم والدواجن إلى المحافظات المصرية المختلفة بأسعار مناسبة، مشيرا إلى أنّ المبادرة تسعى إلى توفير كل السلع للمواطنين والقضاء على جشع التجار، فضلا عن المساهمة في رفع المعاناة عن المواطن وتقديم كافة الخدمات الممكنة له.

القضاء على جشع التجار

وأشار إلى توفير سلع ولحوم جيدة وبأسعار منخفضة ضمن مبادرة ضبط الأسواق، للقضاء على جشع التجار وغلاء الأسعار والحد من الأزمة الاقتصادية، لافتا إلى أنّ المبادرة استطاعت القضاء على حالة الاحتكار الذي ينفذها كبار التجار في الدولة المصرية.

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: اهتمام كبير بالتعليم الفني في مصر لحاجة سوق العمل إليه
  • كاتب صحفي: الاحتلال الإسرائيلي قد يستهدف منشآت البترول الإيرانية
  • بريطانيا: طائراتنا ساهمت بمنع مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط
  • كاتب صحفي: النظام الدولي الحالي غير قادر على حل الأزمات
  • كاتب صحفي: الهجوم الإيراني على إسرائيل يرفع الروح المعنوية لحزب الله
  • لعبت دوراً بارزاً في اغتيال نصرالله... كيف تقوم الوحدة 8200 بجمع المعلومات؟
  • الكاتب الصحفي عبد اللطيف وهبة: «حياة كريمة» تلعب دورا مهما في توفير متطلبات المواطن
  • كاتب صحفي: الدولة تخفف الأعباء الاقتصادية عن المواطنين من خلال المبادرات الرئاسية
  • كاتب صحفي: «حياة كريمة» تواصل توفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة
  • وزيرة البيئة: مصر تلعب دورا مهما في ملف المناخ منذ عام 2015