تعد المملكة العربية السعودية من أوائل الدول التي بادرت لتبني الحلول لمختلف التحديات المرتبطة بالمياه، وآخرها إعلان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، إنشاء المنظمة العالمية للمياه في الرياض في مبادرة، تجسد إدراك المملكة للدور الحيوي للمياه لضمان مستقبل البشرية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتقليل المخاطر المرتبطة بإمدادات المياه العذبة في العالم.

وحظي هذا الإعلان بصدى واسع في الأوساط العلمية والأكاديمية، حيث أعرب العديد من الخبراء والعلماء البارزين عن دعمهم للمبادرة السعودية، التي من المتوقع أن تعمل على تطوير وتكامل جهود الدول والمنظمات لمعالجة تحديات المياه وفق منظور شامل، كما ستساعد في تعزيز تبادل الخبرات دعماً للتجارب التكنولوجية والابتكار والبحث والتطوير، والإسهام في تمكين المشاريع ذات الأولوية وتسهيل تمويلها.

أخبار متعلقة وزير الخارجية: المملكة تهدف لصنع نهضة شاملة ومستدامةبدعم من "إثراء".. تدريب عالمي لمتأهلي "الحلول الإبداعية"في أسبوعه العالمي.. مختصون: المملكة تعيش عصرًا زاهرًا بمجال الفضاء

خبراء عالميون : المنظمة العالمية للمياه ستسهم في معالجة وتبني الحلول لمختلف التحديات المرتبطة بالمياه.https://t.co/qmrkUY9dbY#متحدون_لأجل_المياه⁩
⁧#المنظمة_العالمية_للمياه #واس_عام pic.twitter.com/Ec5mKxM9KE— واس العام (@SPAregions) October 5, 2023إشادات بالمبادرة السعودية

تعليقًا على هذه المبادرة السعودية، قال مدير الهيدرولوجيا والمياه والغلاف الجليدي في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في جنيف، الدكتور ستيفان أولنبروك: "لا بد لي من أن أشيد بالمبادرة الطموحة التي طرحها صاحب السمو الملكي ولي عهد المملكة العربية السعودية لإنشاء منظمة عالمية للمياه، حيث سيكون لهذا الأمر أهمية بالغة في ضمان الوصول العادل إلى موارد المياه النظيفة والمستدامة للجميع".

وأكمل: "ينبغي أن تتمحور المهمة الأساسية للمنظمة حول تعزيز أنظمة المراقبة والنمذجة، والتي ستمكننا من تقديم تنبؤات مستنيرة حول مستقبل مواردنا المائية في مناخ دائم التغير".

#انفوجرافيك | من أجل مستقبل مائي آمن يضمن استدامة موارد المياه؛ المملكة تؤسس المنظمة العالمية للمياه في مدينة الرياض. #هيئة_الإذاعة_والتلفزيون pic.twitter.com/1ajP7wV60d— هيئة الإذاعة والتلفزيون (@SBAgovSA) September 8, 2023

بدوره قال مدير مبادرة المناخ وقابلية العيش في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية "كاوست" البروفيسور ماثيو مكابي: "لطالما شكلت المياه محركاً رئيسياً للتقدم البشري، وعاملاً أساسياً في تحقيق الازدهار الوطني، ومع ذلك، هناك تفاوت كبير في المياه في جميع أنحاء العالم، خاصة فيما يتعلق بتوفير إمدادات المياه الآمنة والمستدامة".

وتابع: "على ضوء ذلك، ستعزز المنظمة العالمية للمياه، التي أطلقها سمو ولي العهد، التركيز والاهتمام الذي تشتد الحاجة إليه لبعض أهم التحديات المتعلقة بالمياه التي يواجهها العالم اليوم، وستساعد هذه المبادرة على ضمان مستقبل مائي أكثر أماناً للجميع".

حلال تدشينه فعاليات النسخة الثانية من مؤتمر "#الابتكار_في_صناعة_التحلية".. وزير البيئة والمياه والزراعة يثمن الدور الرائد لـ #المملكة في التصدي لقضايا المياه إقليميًا ودوليًا
للتفاصيل | https://t.co/ymvCYB5Dql#اليوم @MEWA_KSA@AlfadleyA pic.twitter.com/3Nn9FBArBd— صحيفة اليوم (@alyaum) October 1, 2023سد فجوة توزيع المياه

تحدث من جانبه أستاذ الهندسة الكيميائية والبيئية بجامعة ييل، وعضو الأكاديمية الوطنية للهندسة في الولايات المتحدة، البروفيسور مناحيم إليمالك قائلًا: " إن الوصول إلى المياه الصالحة للشرب والمجاري المائية الخالية من التلوث والأمراض حق أساسي من حقوق الإنسان، ومع ذلك، فإن العديد من دول العالم تعاني من عدم المساواة في المياه، ما يؤثر على الرخاء الاقتصادي وصحة الإنسان ومعيشته".

وأضاف: "يمكن للمنظمة العالمية للمياه أن تساعد في سد هذه الفجوة وجذب انتباه العالم إلى قضية تؤثر على مستقبل البشرية".

وعلق الأستاذ بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، عضو الأكاديمية الوطنية للهندسة في الولايات المتحدة، البروفيسور دينيس ليتينماير : "الأمن المائي معرض للخطر في العديد من دول العالم جراء زيادة التلوث والاستخراج غير المستدام وسوء الإدارة وتداعيات التغير المناخي، وهذا ينطبق بشكل خاص على السعودية التي تعد معظم مناطقها قاحلة، وتؤثر هذه التداعيات على الدول الغنية والفقيرة على حد سواء، لذا فإن الاستجابة العالمية مطلوبة إذ ستوفّر المنظمة العالمية للمياه التي أطلقها سمو الأمير محمد بن سلمان آلية للبلاد لممارسة دور ريادي في توفير هذه الاستجابة المنسقة".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض تحلية المياه المياه المنظمة العالمية للمياه ندرة المياه المنظمة العالمیة للمیاه

إقرأ أيضاً:

مقرر أممي: تلوث المياه في غزة قنبلة تأثيرها أكبر من التي تدمر المباني

#سواليف

قال المقرر الأممي المعني بمياه الشرب الآمنة والصرف الصحي بيدرو أروخو أغودو، الاثنين، إن “الشخص الواحد في قطاع #غزة يحصل على نحو 4.7 لترات فقط من المياه يوميا”.

وأضاف أغودو، أن “إسرائيل تمنع دخول نحو 70 بالمئة من المواد اللازمة لتنقية #المياه في غزة”.

وأكد أن #تلوث_المياه في غزة ” #قنبلة صامتة تأثيرها أكبر من تلك التي تدمر المباني”.

مقالات ذات صلة “الحوثيون” يعرضون مشاهد لإطلاق صاروخ “فلسطين 2” الفرط صوتي.. تعرفوا إلى مزاياه 2024/09/16

وكانت سلطة المياه (تابعة للسلطة)، أعلنت الأحد، الانتهاء من إدخال وتوزيع 37 ألف لتر من الوقود اللازم لاستمرار تشغيل العديد من آبار المياه في محافظتي غزة وشمال غزة.

وقالت السلطة إنه “سيتم توزيع الوقود على 41 مرفقا مائيا تتضمن 37 بئرا و4 مضخات صرف صحي”.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 346 يوما، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة إلى استشهاد أكثر من 41 ألفا و 226 شهيدا، وإصابة 95 ألفا و413 آخرين، ونزوح 90% من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

انقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة)اضغط للمشاركة على تويتر (فتح في نافذة جديدة)انقر للمشاركة على WhatsApp (فتح في نافذة جديدة)انقر للمشاركة على Telegram (فتح في نافذة جديدة)النقر لإرسال رابط عبر البريد الإلكتروني إلى صديق (فتح في نافذة جديدة)اضغط للطباعة (فتح في نافذة جديدة)

مقالات مشابهة

  • خبراء عالميون لـ«الاتحاد»: الإمارات سباقة عالمياً في تبني أحدث تقنيات إدارة المرافق
  • مقرر أممي: تلوث المياه في غزة قنبلة تأثيرها أكبر من التي تدمر المباني
  • عاجل.. إعادة ضخ المياه مرة أخرى لمناطق القاهرة الجديدة المتأثرة بأعمال ربط الخط الناقل للمياه
  • مجموعة “ويلو” تدعم الممارسات المبتكرة لإدارة المياه خلال فعاليات المنتدى العربي للمياه 2024
  • رئيس المجلس العربي للمياه: ‏التحديات التي نواجهها هائلة ولكنها ليست مستعصية على الحل
  • انطلاق فعاليات اليوم الأول من المنتدى العربي السادس للمياه
  • سفراء 3 دول في جنوب إفريقيا يشيدون بدور المملكة العالمي في خدمة الإسلام
  • عطاف يستقبل ممثل المنظمة العالمية للملكية الفكري
  • هل يتجاوز الذهب سقف التوقعات؟ تأثير الأحداث العالمية على مستقبل السوق المصري
  • اتفاقيات ولقاءات مصرية ناجحة مع خبراء صناعة الطيران فى العالم