يمن مونيتور/ قسم الأخبار

دعت نقابة المعلمين اليمنيين الأمم المتحدة وكافة المنظمات المتصلة بالتعليم والمعلمين وحقوق الإنسان إلى ممارسة دورها الحقوقي والإنساني بالضغط على جماعة الحوثي لصرف مرتبات المعلمين الموقوفة منذ ثمان سنوات.

وطالبت النقابة في بيان لها، تزامناً مع اليوم العالمي للمعلم والذي يصادف الـ 5 أكتوبر من كل عام، جماعة الحوثي بسرعة إطلاق سراح جميع المعلمين والتربويين المختطفين وعلى رأسهم النقابي البارز سعد النزيلي نقيب المعلمين بصنعاء.

كما طالبت النقابة، في بيانها الحكومة اليمنية، في أن تولي المعلم اليمني كل اهتمامها ومنحه كامل مستحقاته المادية وزيادة رواتب المعلمين بما يضمن لهم حياة كريمة وآمنة تمكنهم من أداء رسالتهم المقدسة وبما يحقق أهداف التربية والتعليم والغايات النبيلة له.

وقالت النقابة في بيانها: “تمر مناسبة اليوم العالمي للمعلم (5 أكتوبر) والمعلم اليمني يعيش منذ أكثر من 7 سنوات بدون مرتبات كحالة فريدة من نوعها على مستوى العالم بما تحمله من معاناة مريرة ومشقة بالغة الأثر على المعلم اليمني وأفراد أسرته وما يحتاجونه من متطلبات ضرورية وأساسية للعيش والحياة الكريمة” .

وأضافت: “إن المعلمين والمعلمات في اليمن يشاركون زملائهم عبر العالم هذه المناسبة العزيزة ولكن في ظل واقع مأساوي بئيس دون أن تظهر أمامهم نقطة ضوء للخروج من هذا النفق المظلم الذي طال أمده”.

وأردفت النقابة في بيانها:” إنه وفي الوقت الذي يحتفل فيه المعلمون والمعلمات في شتى بقاع الأرض بهذا اليوم العالمي كيوم يُخلد فيه الدور الإنساني والحضاري الراقي الذي يقوم به المعلم في تربية الأجيال على القيم الحضارية والمبادئ الإنسانية والحرية والمساواة فإن المعلم اليمني وبسبب الحالة الراهنة والوضع الطارئ الذي يمر به جراء الأزمة التي تعيشها اليمن منذ 9 سنوات أصبح يعيش خارج دائرة الاهتمام وتُنتقص يوما بعد يوم حقوقه التي كفلها الدستور وأقرتها القوانين والمواثيق المحلية والدولية”.

الجدير بالذكر، أن هناك 160 ألف معلم في مناطق سيطرة الحوثيين يعانون من انقطاع رواتبهم بشكل كلي منذ 2016، فيما نزح أكثر من 23 ألفا إلى مناطق سيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وفقا لتقارير حقوقية.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: التربويين الحوثيون رواتب المعلمين المعلم الیمنی

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024.. "المعلمين" تتدخل لإخلاء طرف مراقبة بالبحر الأحمر عقب إصابتها بإغماء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تلقت غرفة عمليات النقابة العامة للمعلمين برئاسة خلف الزناتي نقب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، إخطارا من النقابة الفرعية بالبحر الاحمر، يفيد تعرض احدى المعلمات المنتدبات للمراقبة على لجان الثانوية العامة بمدرسة كمال الدين حسين همام التابعة لإدارة القصير التعليمية بمحافظة البحر الأحمر لحالة إعياء شديد، أثناء مشاركتها في المراقبة بامتحانات الثانوية العامة اليوم خلال امتحانى التاريخ والفيزياء، وعلى أثرها تم نقلها إلى المستشفى. 

وكلف خلف الزناتى نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، ناصر لمعي رئيس النقابة الفرعية للمعلمين بالبحر الاحمر، بالتوجه إلى المستشفي للإطمئنان على  صحة وسلامة المعلمة وتقديم كافة الخدمات اللازمة لها .

وأكد رئيس النقابة الفرعية، أن النقابة تولت عرض المعلمة على لجنة طبية بعد تقديم الاسعافات الأولية لها ، بمستشفى القصير المركزي، واتضح من التقرير الطبي أنها تعاني من كهرباء زائده في المخ، على أثرها تصاب باعياء شديد وضعف فى التركيز والوعى .

وعلى الفور تولت فرعية المعلمين بالبحر الأحمر التواصل مع لجنة الإدارة بالثانوية العامة التابعة لوزارة التربية والتعليم، وتم الموافقة على اخلاء طرفها  من المراقبة على باقى امتحانات الثانوية العامة وعودتها للعمل بمدرستها فى مدينة الغردقة، طبقا لنتائج التقرير الطبي.

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية اليمن: هجمات الحوثيين هدفها كسب تأييد شعبي والهروب من مشكلاتها
  • قائد الحرس الثوري: محور المقاومة سيرد على أي عدوان
  • وفد الحوثيين غادر صنعاء متوجها إلى مسقط لحضور مفاوضات تبادل الأسرى
  • موعد صرف معاشات نقابة المعلمين للأعضاء والورثة
  • الثانوية العامة 2024.. "المعلمين" تتدخل لإخلاء طرف مراقبة بالبحر الأحمر عقب إصابتها بإغماء
  • موقع بريطاني: السعودية منعت خطط بوتين تزويد الحوثيين بالأسلحة
  • مؤشر عالمي… اليمن الدولة الأقل سلمية على مستوى العالم
  • هل فشل النظام الجمهوري؟
  • ممارسات «الحوثي» تدمر القطاع المصرفي والمالي في اليمن
  • أكثر من 40 منظمة حقوقية تطالب بضغط دولي لمحاسبة مرتكبي جرائم التعذيب باليمن