رفع محامي ترامب السابق "رودي جولياني"، دعوى قضائية ضد الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، بسبب إطلاق الأخير عليه وصف "بيدق روسي" في مناظرة رئاسية عام 2020، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، مساء اليوم الخميس.

جاء ذلك وفق ما ذكره جولياني في مؤتمر صحفي خارج المحكمة في نيو هامبشاير، حيث تم رفع دعوى تشهير ضد الرئيس الحالي، وتابع: "عندما يتم وصفك بالبيدق الروسي، وعندما يسميك مرشح ديمقراطي بارز كميسّر للمعلومات المضللة الروسية، فإن ذلك ضار للغاية"، مشيرا إلى أن عددا من عملاء شركته توقفوا عن العمل معه بعد ذلك، ما تسبب في خسارته ملايين الدولارات.

وكان بايدن قد وصف جولياني بأنه "بيدق روسي"، يستخدم في يد روسيا و"يتم تغذيته بمعلومات روسية وغير صحيحة".

وأكد جولياني أنه لم يعمل أبدا مع روسيا، وتابع: "لقد أثبت مكتب التحقيقات الفدرالي أن ذلك لم يكن صحيحا. وأثبته مرة أخرى قبل 3 أسابيع من قول بايدن ذلك".

رودي جولياني

ومحامي ترامب رودي جولياني مدعى عليه في عدد من الدعاوى القضائية المرفوعة ضده، ومن المقرر أن تبدأ إحداها في جورجيا، ديسمبر.

وفي وقت سابق من شهر سبتمبر، رفع أحد المحامين الذين عملوا معه دعوى قضائية جديدة ضد جولياني، فيما يعتقد العمدة السابق دفع له أجرا أقل من اللازم، ويطالب بتعويض قدره 1.3 مليون دولار.

كما ذكرت شبكة CNN سابقا أن جولياني مدين بغرامات تزيد عن 130 ألف دولار لعدم امتثاله لأوامر المحكمة، إلا أن ديونه الفعلية أعلى من ذلك بكثير.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

بايدن: قرار المحكمة العليا بشأن حصانة ترامب سابقة خطيرة

انتقد الرئيس الأميركي جو بايدن قرار المحكمة العليا الأميركية بشأن منح سلفه دونالد ترامب حصانة على أفعاله في نطاق صلاحياته الرئاسية.

وقال بايدن في كلمة ألقاها في البيت الأبيض فجر اليوم الثلاثاء (مساء الاثنين بالتوقيت المحلي) إن القرار يؤسس لما سماها سابقة خطيرة لأن صلاحيات الرئيس لن تكون مقيدة بالقانون بعد الآن، مشيرا إلى أنه كان يفترض ألا تصدر المحكمة قرارا من هذا القبيل قبل أشهر قليلة من انتخابات الرئاسة.

وأضاف أن القرار خلق مبادئ جديدة ووصف ذلك بالأمر الخطير، وقال إن ذلك من شأنه أن يشجع سلفه على أن يفعل ما يحلو له، معتبرا أن "قرار المحكمة استمرار لهجومها في السنوات الأخيرة على مجموعة واسعة من المبادئ القانونية الراسخة في أمتنا".

وتابع الرئيس الأميركي أن القرار يمثل تغييرا جذريا للمبادئ التي تأسست عليها الولايات المتحدة، قائلا إن "هذه الأمة تأسست على أن الجميع متساوون أمام القانون ولا أحد فوقه".

كما قال بايدن، إن للشعب الأميركي الحق في معرفة ماذا حدث في السادس من يناير/كانون الثاني 2021، في إشارة إلى اقتحام الكونغرس من قبل مؤيدين لترامب احتجاجا على نتائج الانتخابات الرئاسية.

وأضاف أن الرئيس السابق وجّه قبل 4 سنوات "مجموعة من المجرمين وهاجموا مقر السلطة ونادوا بشنق نائب الرئيس".

وكانت المحكمة العليا الأميركية، قد قضت بأن الرئيس السابق دونالد ترامب له الحق في التمتع بالحصانة من الملاحقة الجنائية عن الأفعال التي وقعت ضمن سلطته الدستورية حينما كان رئيسا للولايات المتحدة، لكن لا توجد حصانة عن الأفعال غير الرسمية.

وقضت المحكمة بأن الرؤساء السابقين محميّون من الملاحقة القضائية بسبب الإجراءات التي يتخذونها ضمن سلطاتهم الدستورية، وليس بصفتهم الخاصة.

وقال ترامب، تعليقا على حكم المحكمة، إنه انتصار كبير للدستور والديمقراطية في الولايات المتحدة.

وفي تداعيات القرار، ذكرت وسائل إعلام أميركية أن محامي الرئيس السابق قدموا خطابا للطعن في إدانته في قضية "الأموال الصامتة" بعد قرار المحكمة العليا.

يشار إلى أن دونالد ترامب يحاكم في عدة قضايا جنائية، وقد أدين مؤخرا في قضية تزوير سجلات مالية، ورغم ذلك يتوقع أن يرشحه الحزب الجمهوري رسميا لخوض انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

مقالات مشابهة

  • بايدن: قرار المحكمة العليا بشأن حصانة ترامب سابقة خطيرة
  • حصانة الرئيس.. بايدن يعلق على قرار المحكمة العليا بشأن ترامب
  • بطل العالم السابق لاتحاد (UFC) يصف ترشح بايدن لولاية جديدة بأنه "عار"
  • ترامب يواجه اتهامات بالعنصرية بسبب كلمة فلسطيني
  • شخص واحد قادر على دفع بايدن للانسحاب من الانتخابات الرئاسية
  • هاريس: المناظرة لم تكن "ساعة نجومية" بايدن
  • وسط قلق مانحي حملته الانتخابية.. كيف رأى بايدن أدائه خلال مناظرته مع ترامب؟
  • باربرا سترايساند تهاجم ترامب بعد المناظرة الرئاسية
  • لإنقاذ الديمقراطيين أمام ترامب.. هل تصبح ميشيل أوباما «بديلة محتملة» لبايدن؟
  • مساجلة تاريخية..؟