صدى البلد:
2024-07-03@23:52:03 GMT

صخب في أمريكا أمام مشاهد سياسية غير مسبوقة

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

استعرض برنامج "مطروح للنقاش" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، التطورات السياسية الجارية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال إن التصريحات التي يدلي بها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على مدار الأيام الماضية، لم تكن هي التي زادت من سخونة الأحداث لدى الشارع الأمريكي.. وإنما يشهد الشارع حالة غير مسبوقة من التحولات والصراعات.

. لدينا أيضا محاكمة هانتر بايدن ابن الرئيس الأمريكي الحالي.. فضلا عن عزل رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي قبل أيام.. ليجد المواطن الأمريكي نسه أمام مشهد صاخب للغاية قبل شهور من الانتخابات الرئاسية المزمع إقامتها العام المقبل.

وأضاف: استطلاع رأي أخير أشار إلى تقدم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن الرئيس الحالي جو بايدن بنحو 10 نقاط.. حيث أظهر استطلاع الرأي أنه في حالة التنافس بين بايدن وترامب في الانتخابات المقبلة وجها لوجه.. سيتمكن ترامب من الحصول على 51% من الأصوات مقابل حصول بايدن على 42%.


وتابع أن نتائج استطلاع الرأي الأخير تعد مغايرة لباقي التوقعات.. التي تشير إلى احتدام المنافسة بين ترامب وبايدن.. في ظل محاولات الرئيس الأمريكي الحالي إلى تحسين موقفه في الداخل الأمريكي.. لحسم قضايا خلافية لدى الشارع الأمريكي.. واتخاذ قرارات حاسمة في ملفات دولية محتدمة.. خاصة في علاقة واشنطن مع موسكو من ناحية.. ومع بكين من ناحية أخرى.. لذا يبقى السؤال قائما حول تأثير الأحداث الجارية في توجيه اتجاهات الناخبين.. وهل تعد مرآة حقيقية لرأي الشارع الأمريكي؟

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئیس الأمریکی

إقرأ أيضاً:

بايدن يفسر سبب سوء أدائه في المناظرة أمام ترامب

عزا الرئيس الأميركي، جو بايدن، الثلاثاء، سبب سوء أدائه في المناظرة التي جرت الخميس بينه وبين منافسه الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المقبلة، دونالد ترامب، إلى "الإرهاق الناجم عن سفراته الدولية الأخيرة"، مشدّداً على أنّ "هذا ليس عذراً، بل تفسيرا".

وقال بايدن خلال اجتماع مع متبرّعين ديمقراطيين قرب واشنطن إنه "لم يكن أمرا ذكيا جدا أن أكون قد سافرت حول العالم مرات عدة.. قبل وقت قصير من المناظرة"، مضيفا "لم أستمع لموظفيّ.. وبعدها كدت أغفو على المسرح".

وكان بايدن، قال الجمعة الماضي، إنه يعتزم هزيمة ترامب دون أن يبدي أي مؤشر على التفكير في الانسحاب.

وأخبر بايدن حشدا من مؤيديه في اليوم التالي من المناظرة التي اعتبرها كثيرون بمثابة هزيمة للرئيس البالغ من العمر 81 عاما "أعلم أنني لست شابا ولم أعد أمشي بسهولة مثلما اعتدت، لم أعد أتحدث بسلاسة كالسابق".

وتابع "لن أترشح مرة أخرى إن لم أكن أؤمن من كل قلبي وروحي أنني أستطيع القيام بهذه المهمة".

وزاد تعثر بايدن في الحديث أكثر من مرة وردوده المتخبطة أحيانا في المناظرة من مخاوف الناخبين حيال عدم كونه لائقا للفوز بولاية جديدة لأربع سنوات.

ودفع هذا بعض زملائه الديمقراطيين إلى التساؤل عما إذا كان بإمكانهم الدفع بمرشح بديل.

وقالت حملة بايدن إنها جمعت 14 مليون دولار يومي الخميس والجمعة، بينما أعلنت حملة ترامب جمع ثمانية ملايين في ليلة المناظرة.

وأظهرت بيانات المشاهدة الأولية أن 48 مليون أميركي فقط تابعوا المناظرة، وهو رقم أقل بكثير من 73 مليونا شاهدوا المواجهة الأخيرة بين المرشحين عام 2020.

من جانبها، أكّدت نائبة بايدن، كامالا هاريس، الثلاثاء أنّها "فخورة" بترشّحها على قائمة الرئيس  لمنصب "نائبة الرئيس".

وتعليقاً على الأصوات التي ارتفعت تطالب بايدن (81 عاماً) بالانسحاب من السباق الرئاسي وبأن تحلّ محلّه هاريس (59 عاماً)، قالت نائبة الرئيس لشبكة "سي. بي. أس. نيوز" الإخبارية "أنا فخورة بترشحي لمنصب نائبة جو بايدن"، مشدّدة على أنّ "جو بايدن هو مرشّحنا.. لقد هزمنا ترامب مرّة وسنهزمه مرة أخرى".

وأثار ديمقراطيون مؤيدون لجو بايدن تساؤلات جديدة حيال مسعاه للفوز بفترة جديدة في انتخابات الرئاسة، بل إن أحدهم دعاه إلى التنحي بعد أن دافع عنه كثيرون عقب الأداء الضعيف في مناظرة الأسبوع الماضي.

وقال مسؤولون في البيت الأبيض إن بايدن يعقد اجتماعا مع حكام ولايات ديمقراطيين، الأربعاء، في البيت الأبيض ويتحدث إلى المشرعين هذا الأسبوع بعد مناظرة لم تلق استحسانا مع المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

ويقدم الاجتماع فرصة للرئيس لطمأنة قيادات حزبه بأنه سليم العقل والجسد على الرغم من المناظرة التي أثارت مطالبات بتنحيه عن ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة.

وقال أحد المسؤولين إن بايدن سيجتمع أيضا مع قادة الكونغرس هذا الأسبوع في إطار سعيه لحشد دعم أنصار الحزب وإخماد الحديث عن ضرورة تنحيه.

وأصبح النائب الأميركي لويد دوجيت أول عضو ديمقراطي في الكونغرس يدعو بايدن للانسحاب من السباق الرئاسي، الثلاثاء.

مقالات مشابهة

  • مستقبل الرئيس الأمريكي.. «بايدن» يواجه تحديات متزايدة بعد مناظرته مع «ترامب»
  • استطلاع لـCNN يكشف موقف الناخبين الأمريكيين من بقاء بايدن في سباق الرئاسة
  • بايدن يفسر سبب سوء أدائه في المناظرة أمام ترامب
  • استطلاع يكشف التوجه الديمقراطي بشأن انسحاب بايدن من سباق الرئاسة
  • مارك رافالو: الولايات المتحدة تتجه إلى الديكتاتورية.. ما علاقة ترامب؟
  • الديمقراطيون يستعدون لمعركة "نهاية العالم" بعد "كارثة" بايدن في مناظرته أمام ترامب
  • قرار حصانة ترامب يغضب بايدن: لا يوجد ملوك في أمريكا
  • استطلاع: ترامب يحافظ على تقدمه على بايدن منذ المناظرة الرئاسية
  • بطل العالم السابق لاتحاد (UFC) يصف ترشح بايدن لولاية جديدة بأنه "عار"
  • ملياردير أمريكي: فشل بايدن في المناظرة يعزى إلى كل شيء ما عدا خرف الشيخوخة