الفلول ملّة واحدة: عالم الوهم ومصفوفة عصر التفاهة!!
تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT
الفلول ملّة واحدة: عالم الوهم ومصفوفة عصر التفاهة!!
د. مرتضى الغالي
الفلول والاخونجية وجماعة الانقلاب و(مواليهم) يحاولون عن قصد (شقلبة الحقائق) ونصب سيرك من اللامعقول حتى يتوه الناس في عالم من الخزعبلات والأوهام..!
وهم في هذا سواء بداية من التوم هجو وأردول والخبراء الاستراتيجيين والفتى المأفون الذي نصبوه قائدا لكتائبهم (والذي زاره البرهان بلا خجلة وبارك مسعاه وكاد أن يقطع له التحية العسكرية كما فعل في دولة جارة أمام رئيس يرتدي الزي المدني).
إنهم يطلقون هذه الأحاجي المقلوبة لأنهم لا يستحون.. ولأنهم لا يملكون تبريراً لمناصرتهم للحرب والدعوة إلى استمرارها وتدمير البلاد.. ولأنهم لا يستطيعون الدفاع عن جرائمهم على مدى ثلاثة وثلاثين عاماً..! وعوضاً عن ذلك يعملون على إشاعة هذا العالم الافتراضي على نهج ما تحدثت عنه الأبحاث التي تناولت مرتكزات عصر التفاهة “ميديوكراسي” كما بينها “آلان دونو”:
إنهم يتحدثون عن (البعاعيت)
ويبررون هزائمهم العسكرية من مليشيا مجرمة صنعوها بأيديهم بأنها تستخدم الجن والسحر
ويقولون إن الحرية والتغيير هي التي صنعت وسلحّت مليشيا الدعم السريع
وأن لديهم (رقيب عتيد) يعرف ما تنطوي عليه السرائر..! ومن جهلهم وسوء تربيتهم يضيفون إلى القرآن ويحذفون منه بغير حرج.. على نهج أحد قادتهم الذي أضاف إلى الذكر الحكيم مقولة (العارف عزّو مستريح)..!
وقوى الحرية والتغيير هي التي صنعت الانقلاب ضد نفسها
وقوى الحرية والتغيير هي التي بدأت الحرب
وقوى الحرية والتغيير هي التي فضت الاعتصام وقتلت الشباب وألقتهم مكبلين في النيل
وحمدوك هو الذي وافق على قيام الانقلاب
وعبد الحي يوسف من أهل الله الذين تحوم حولهم الملائكة وكأنها تبارك له استلام المال المسروق الذي نهبه المخلوع من خزانة الدولة
ونظام الإنقاذ هو الذي حفظ على وحدة البلاد
ولجنة استرداد المال وتفكيك الإنقاذ هي التي سرقت المال العام
وكتائب حركتهم ومليشياتهم لا تشارك في الحرب ولكن تقاتل من أجل فلسطين..!
وكل من يدعو إلى وقف الحرب خائن يجب قتله بغير محاكمة..!
ويجب أن يخرج الناس من بيوتهم ويذهبوا إلى الجيران لتفادي قصف منازلهم..!
ولا بد من استمرار الحرب داخل المدن حتى ولو احترقت البلاد ومواصلة قصف المدنيين لحمايتهم من الموت..!
ثم تعال وانظر ما قاله د. الدرديري بالأمس وهو في قمة الغضب على فرض العقوبات على كرتي.. لقد قال الدرديري بعد أن اتخذ سمت زرقاء اليمامة إنه يرى شجراً يسير..! وخلاصة مقاله الطويل السقيم توضحه الفقرة الختامية التي جاء فيها وقد ضاقت به الدنيا بسبب معاقبه صاحبه علي كرتي (مجرم الحرب الخفي) قال الدرديري بالحرف محذراً من هول معاقبة كرتي (هذا أو الطوفان.. أو نقول أُكلنا يوم أُكل الثور الأبيض وعوقبنا يوم عوقب كرتي.. ولات حين مندم)..!
ثم قال الدرديري إن معاقبة كرتي (بالغة الخطر على استقلال السودان وسيادته ووحدته الوطنية)..!
يعني إذا تمت معاقبة كرتي فإن طوفان نوح قد وقع في السودان وأن الدولة (راحت في ستين داهية) وسيتم أكل الشعب السوداني بعد أكل ثور كرتي الأبيض)..!
ثم لا يسمى الدرديري انقلاب البرهان وجماعته انقلاباً.. وإنما يسميه (ما أقدم عليه الجيش في 25 أكتوبر 2021) ولكنه يقول إن التحوّل الديمقراطي في السودان المقصود منه (تمكين عملاء أمريكا وأزلامها من حكم السودان دون انتخابات)..!
لاحظ الدرديري يتحدث عن الانتخابات…! ويتهم قوى الحرية والتغيير بأنهم عملاء أمريكا…! وتفسير كلامه إن الحرية والتغيير هي التي قامت بطرد بن لادن وتسليم أصحابهم الجهاديين إلى وكالة الاستخبارات الأمريكية وهي التي شحنت كارلوس في صندوق إلى فرنسا)..!
يقول الدرديري: كل السودان يعارض الاتفاق الإطاري فلماذا يُعاقب كرتي وحده على رفضه..؟!
ويعلن الدرديري خشيته من أن تطال العقوبات ياسر العطا والتجاني السيسي ومبارك الفاضل والفريق محمد عثمان الحسين والناظر ترك..!
ما هذا بالله عليك غير مس الجنون الذي ليس له من علاج ولا مراهم..!
هل رأيت بالله مثل ضلال هؤلاء القوم (أجارك الله)..!
في تلافيف مقاله المريض هذا ومن باب التصويب.. كتب د. الدرديري وزير خارجية السودان عبارة يقول فيها: (معيشة السودان الدنكة) كتبها هكذا.. وهو يقصد (المعيشة الضنكة) فزاد الهباب والرماد على معيشتنا مع هؤلاء البشر.. الله لا كسّبكم..!
murtadamore@yahoo.com
الوسومالإنقاذ الاخونجية الحرية والتغيير الدرديري محمد أحمد السودان الفلول الكيزان د. مرتضى الغالي علي كرتي فلسطين وقف الحربالمصدر: صحيفة التغيير السودانية
كلمات دلالية: الإنقاذ الحرية والتغيير الدرديري محمد أحمد السودان الفلول الكيزان علي كرتي فلسطين وقف الحرب
إقرأ أيضاً:
عن انهيار الطبقة الوسطى في السودان
في لقاء لي مطوّل مع المهندس صلاح إبراهيم أحمد، في منزله في الخرطوم، قال لي إنه سأل حسن الترابي (رحمهما الله) عقب انقلاب الجبهة الإسلامية القومية في 1989 عن تصوّره لكيفية التخلص من المقاومة المدنية، خصوصاً التي تعتمل دوماً في قرائح طلاب الجامعات في السودان، فقال له عبارة موجزة، لكنها بليغة الأثر في عمقها ومحتواها: حأعدّمهم الساندوتش (سيلهيهم في مسألة المعاش).
المسرحية التي أدخل بوجبها الترابي السجن والونسات والدردشات بينه وبين النخبة آنذاك، كشفتا مبكّراً عن مخطط الجبهة الإسلامية القومية، وعن طرائق تفكيرها في كيفية التغلب على المقاومة السياسية المدنية التي طالما قطعت الطريق على أطماع القيادات العسكرية في السودان وطموحها، من خلال المحاولة للتخلص كليّاً من الطبقة الوسطى التي تعتبر العمود الفقري للمجتمع المدني، كما يقول روبرت بتنام ولاري ديموند وآخرون. وإذ نجحت الجبهة الإسلامية القومية في مبتغاها، فقد أورثت السودان فشلاً سياسياً وفكرياً وأخلاقياً، جعل من الصعب، إذا لم يكن من المستحيل، تدارك المعضلات حضارياً ومدنياً، الأمر الذي بات الشعب يعاني من مغبّته ويعايش تداعياته، خصوصاً بعد اندلاع الحرب الحالية.
نجحت تلكم العصابة في مرادها ورضيت بانفرادها بالحكم ثلاثة عقود أو يزيد، لكن ذلك كان على حساب الإضرار بالنقابات والأحزاب، وإضعافها إلى درجة فقدت فيها الأخيرة الحيلة للقيام بدورها وسيطاً بين الشعب ومؤسّساته الدستورية، بين المهنيين ونقاباتهم الشرعية، بين القوات النظامية وأدوارها الوظيفية، إلى آخره. كذلك إن محاولة اقتلاع السودان من محيطه الأفريقي الصوفي والروحاني الإنساني والعزم، بل التعنت في محاولة لإلحاقه بالفضاء المشرقي الأيديولوجي والسلفي الدوغمائى قد قضى على كل روافد الثقافة التي تعتبر عماد النهضة ومرتجع الذات المفعمة بالأريحية والمحرِّضة على تتبع دروب التثاقف والتواصل مع الآخر.
ولذا عندما انفجرت ثورة ديسمبر المجيدة في 2019، لم تكن لقيادتها، خصوصاً النخب المركزية، أي موجهات فلسفية أو فكرية، مجرّد حمولات عاطفية سرعان ما تبخّرت، فيما ظل الإبحار العنيف لسفينة الثورة يواجه صعوبات جمّة، سيما أن القطبان حينها، عبد الله حمدوك، لم يستطع أن يوازن بين التطلعات والمعضلات، بين تطلعات الشباب ومعضلات الانتقال، بين طموحات العسكر وأطماع القوى الإقليمية، بين المقدّرات المؤسسية والمؤامرات التي ظل يحيكها أزلام النظام السابق.
عليه، يجب ألا ننظر إلى الحرب الراهنة في السودان على أّنها مجرّد تمرّد من فئة طامحة إلى الحكم، وإن يكن فإنّه لم يكن أول تمرّد وحتماً لن يكون الأخير، بيد أنه تمرّد من نوعية مربكة لذهنية النخب المركزية ونفسيتها، لأنه لأول مرة يحدث من المجموعة القبلية نفسها التي ظلت تستخدمها النخب المركزية لتطويع الهامش قسرياً، وتنظر إليها باعتبارها ساعداً عضلياً لزم استخدامه لقمع الطموحات المشروعة للشعوب المقهورة في الريف السوداني.
هذه الحرب، يا سادتي، هي نتيجة انهيار لمنظومة بدأت تتآكل منذ أمد بعيد، منظومة تحكّمت فيها عصابات مافيوية، وجدت ضالتها في "برنامج الإصلاح الهيكلي"، فأحالت ممتلكات القطاع العام إلى حسابها الخاص، الأمر الذي أفقد الدولة وظيفتها الأساسية التي تتعلق بتنظيم الاقتصاد، وضع ضوابط التجارة والاستثمار، ترشيد الصرف، ضمان الأمن الغذائي للمواطنين، تأهيل البنية التحتية، إلى آخره. لا غرو، فالحروب العبثيّة التي أشعلتها جبهة الإنقاذ، وما زالت توقد أوارها، قد أفقدت الدولة المركزية الحيلة اللازمة لتحقيق التنمية الريفية الشاملة، بالنظر إلى ما أهدر من موارد مادّية وروحية، كان يمكن أن تساعد في تحقيق التماسك الوجداني للشعب السوداني.
ما إن اشتعل فتيل الحرب، حتى هرع البرجوازي الصغير وجزع متباكياً على بيته، عربته، وذهب امرأته، من دون أن يكلف نفسه النظر في دواعي الغبن الاجتماعي الذي جعل العاصمة نهباً من أطرافها ومقصداً للمحرومين مع جهاتها الأربع. ليت الأمر توقف عند حد الازدراء، لكنه تعدّى ذلك إلى الافتراء، ووصف هؤلاء المستضعفين المُستَغَلين بأنهم غرباء.
من هُجّروا نتيجة الحروب التي قادتها "الإنقاذ" في الريف السوداني، وما تلا ذلك من حرب إبادة جماعية في دارفور وجبال النوبة وجنوب كردفان، قد أحال العاصمة إلى كانتونات عرقية (فأحياء من مثل جبرونا وطردونا وزقلونا والعزبة ورأس الشيطان تُنبئ مسمّياتها عن غبن ساكنيها وغضبهم المكتتم)، وأخرى كالتي حفِلت بها قرى الجزيرة فيما سمّي الكنابي، قد افتقدت لعقود مضت إلى أبسط الخدمات أو المقومات الحياتية، وهم اليوم يُقَتّلون ويذبّحون، حتى كاد رفاتهم المتراكم أن يغلق منفذ الترعة، من دون أن يسترعي ذلك اهتمام العسكر أو يستدعي رأفة من قلوبهم التي جُبِلت على استضعاف البؤساء والنساء وأصحاب السحنات السوداء.
يجب ألا ننسى الألغام الاجتماعية والقبلية، بخاصة التي زرعتها ذات المجموعة المتنفذة، الاستخبارات العسكرية بالتحديد، التي دأبت على إدارة الشأن الأمني بعقلية تآمريه، فانفجرت في دار مساليت، مضحّية بحياة حاكم الإقليم ومتسبّبة في مقتل آلاف من شعوب دار مساليت ونزوحهم. أمّا من بقي من شعوب دارفور، فتطاوله طائرات النظام الغاشم بوتيرة شبه يومية بالبراميل المتفجّرة التي تترصد المدنيين، في محاولة لكسر إرادتهم وهزيمة كبريائهم التي صانتها الحادثات وأيدته السنن الراتبات.
بما أن محور النقاش في هذه الورقة هو الاقتصاد السياسي، فيلزم التحدّث عن رؤية وطنية تتجاوز الحيف الذي ظلت تمارسه النخب المركزية التي لم تراعِ الميزات الاستراتيجية للأقاليم السودانية المختلفة، بل ظلت تعوّل على البندقية وسيلة لتطويع الهامش قسرياً، بعد أن فشلت حيلتها الأيديولوجية وتكشف عوار مكرها السياسي والأمني. ففي وقتٍ كانت دارفور تئن فيه من الجراح، كانت النخب "الإنقاذية" تتلهى ببناء سد مروي الذي تضاعفت تكلفته، وتناقصت سعته الإنتاجية نسبةً إلى ما اعتور النظم الإدارية من فساد ومحسوبية وغياب للشفافية.
الانتصار الحقيقي للشعب السوداني، بما فيها مجموعات السودان الشمالي النيل وسطى، هو بالانعتاق مع سطوة المليشيات العسكرية ومن سيطرة الرأسمالية النهبوية التي ما برحت تتدثّر بدثار القومية والمؤسّسية فانفضح زيفها، ما أحال البلاد إلى رماد والشعب إلى شتات. تفكيك هذا الجيش الذي أصبح بمثابة مليشيا تتناسل منها كل المليشيات القبيلة والعقائدية بات ضرورياً، سيما أنه قد أصبح مرفأً للمجموعات الإرهابية والداعشية التي باتت تهدّد الأمن القومي، وتقلق السلام الإقليمي والدولي. يجب أن يُعاد بناء الجيش على أسس احترافية ومهنية، تراعي أسس التكافؤ بين المواطنين في الحقوق والواجبات.
ختاماً، التعويل في المرحلة المقبلة يجب أن يعتمد بدءاً على إبرام تسوية وطنية شاملة، علّها تفضي إلى توافق يساعد في استقطاب كل المؤمنين بأهداف ثورة ديسمبر المجيدة. وإذا كانت الحرب قد كشفت كثيراً من العورات الثقافية والسياسية للمجتمع السوداني، فإنها قد بيّنت أهمية "الحوار" وسيلة لتقويم العملية التي رافقت المسيرة الوطنية. لا بد من "الاعتراف" بالمظالم التاريخية التي طاولت المهمّشين في أنحاء البلاد كافة، ومن ثمّ السعي لإنصافهم من خلال المعالجة للاختلالات الوظيفية والهيكلية التي لازمت تكوين الدولة السودانية منذ 1821.
الوعظ والمناشدات الأخلاقية لا تكفي وحدها لمعالجة أمراض العنصرية والقبلية، فلا بد من وضع إصلاحاتٍ دستوريةٍ وفرض ضوابط قانونية تدرأ خطر التدميرية البشرية. لا أدرى حقيقة إن كان السودانيون قد تجاوزوا مرحلة التشافي، بالنظر إلى ما ارتكبوه من جرائم ضد بعضهم، بيد أنهم لا يملكون غير العمل معاً لتجنيب بلدهم حالات الانقسام أو الانفصال المحتمل. وإذا حدث ذلك، لا قدر الله، فإن النخب المركزية، الأيديولوجية منها خصوصاً، تتحمل العبء الأكبر في سَوق البلاد سَوقاً نحو هذا السيناريو المشؤوم، وذلك بإصرارها على فرض نظام "الكليبتوقراطية" (حكم اللصوص) من دون طائل، علماً أن الشعوب قد انعتقت من الخرافة، ولم يعد بمقدور أحدٍ إرجاعها إلى الحظيرة، وإذا شئت إلزامها بيت الطاعة.
نقلا عن العربي الجديد