شارك وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بصري صالح في أعمال مؤتمر الاتحاد من أجل المتوسط حول دبلوماسية العلوم والريادة والذي يُعقد بالشراكة ما بين الاتحاد الأوروبي ومنظمة الاتحاد من أجل المتوسط في مدينة برشلونة الإسبانية.

ويشارك في المؤتمر ممثلون عن دول حوض البحر المتوسط والمؤسسات الأوروبية والعربية الداعمة للبحث العلمي والريادة.

وقال صالح إن المؤتمر ناقش على مدى يومين؛ أولويات التعاون البحثي والعلمي، وآليات وبرامج ومشاريع دعم التعاون العلمي والبحثي بين دول المنطقة، إضافةً لبحث المخاطر والتحديات التي تواجه المنطقة وتستوجب تكثيف العمل المشترك لمواجهتها، خاصةً قضايا التلوث البيئي، ونقص المياه، والتغيّر المُناخي، وانتشار الأوبئة، وبدائل الطاقة.

ووضع وكيل "التعليم العالي" المؤتمر في صورة التحديات التي تواجهها فلسطين، وخصوصاً المخاطر البيئية لاستمرار الاحتلال، وتوسّع الاستيطان، وتأثيرات ذلك على نقص المياه والتلوث، وضعف البنية التحتية اللازمة للبحث العلمي، وتقييد حركة الباحثين والأكاديميين من وإلى فلسطين.

كما استعرض صالح الجهود التي تبذلها فلسطين لتطوير منظومة البحث العلمي بالشراكة مع كافة المؤسسات الأكاديمية والقطاعين الخاص والمدني، والجهود التي تبذلها الحكومة الفلسطينية، والنجاح المُتحقق للمُشاركة في برامج التعاون الأكاديمي والبحثي المُقدَّمة في إطار الشراكة الأورومتوسطية.

ولفت إلى أنه تم أيضاً مُناقشة الآليات لتعزيز حضور فلسطين واستفادتها من المشاريع والبرامج الإقليمية في مجال البحث العلمي، خاصةً البرامج التي يُقدِّمها الاتحاد الأوروبي في مجالات التعاون العلمي والبحثي وبمجال تطوير قدرات الباحثين والتشبيك بينهم.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

"الخليجي للتراث والتاريخ الشفهي" يضيء على التراث البحري

انطلقت اليوم النسخة الثانية عشرة من المؤتمر الخليجي للتراث والتاريخ الشفهي الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، تحت عنوان “التراث البحري الخليجي المشترك” في منارة السعديات، ويستمر حتى 17 سبتمبر(أيلول) الجاري.

ويهدف المؤتمر إلى تبني استراتيجية خليجية موحدة، وإبراز المقومات المشتركة للتراث البحري في دول مجلس التعاون الخليجي، وتبادل التجارب والخبرات لضمان استدامته للأجيال القادمة.
وقال سعيد الكعبي مدير إدارة التراث المعنوي في الدائرة :"على مدار 12 عاماً، نحرص دائماً على اختيار عنوان للمؤتمر الخليجي للتراث والتأريخ الشفهي، يعكس العناصر التراثية الأساسية، وهذا العام، تم تسليط الضوء على 'التراث البحري الخليجي المشترك' نظراً لأهمية هذا الجانب البارز من تراثنا من تراثنا".
وأضاف أن المؤتمر يتضمن أربع جلسات رئيسية تتناول الجلسة الأولى فنون الأداء البحرية، في حين تركز الجلسة الثانية على الحرف والصناعات التقليدية البحرية، بما في ذلك تجارة اللؤلؤ والغوص عليه، مؤكداً أنه سيتم مناقشة طرق التجارة العالمية التي استخدمها الآباء والأجداد في اليوم التالي، من خلال عرض أوراق عمل من دول مجلس التعاون الخليجي ودولة الإمارات.
وأشاد الدكتور يعقوب يوسف الكندري، مدير مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية في جامعة الكويت في تصريحات له بالنجاح الكبير الذي حققه المؤتمر على مدار السنوات الاثنتى عشرة الماضية موضحاً أن المواضيع التي تم تناولها على مدار تلك السنوات أسهمت بشكل كبير في تعزيز سمعة المؤتمر الإقليمية وجعلته حدثاً سنوياً مميزاً في أبوظبي.
وأضاف أنه تشرف بتكليفه من دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي بإلقاء كلمة نيابة عن دول مجلس التعاون الخليجي في هذا المؤتمر التراثي.
شملت الجلسة الأولى مواضيع مثل غناء البحر، وفنون الفجري، إضافة إلى فنون الإبداع والإمتاع والتشويق في الإمارات، وفن العيالة، الرزيف، والفنون البحرية الخليجية المشتركة .
فيما تناولت الجلسة الثانية رحلات الغوص وتقاليدها، وقوانين تسويق اللؤلؤ، وأدواته، والمسميات في التراث البحري الإماراتي.

مقالات مشابهة

  • وكيل «تعليم الشيوخ» تشارك في فعاليات سبتمبر بالبرلمان الإفريقي
  • نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام أحمد علي عبدالله صالح يُعزّي في وفاة الدكتور علي الميري
  • "الخليجي للتراث والتاريخ الشفهي" يضيء على التراث البحري
  • الإمارات تشاركت في مؤتمر الدولية للطاقة الذرية
  • الإمارات تشارك في المؤتمر العام الـ 68 للوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا
  • "التعليم العالي" تشارك في المنتدى العربي للبحث العلمي والابتكار
  • فرقة التنورة التراثية تشارك في مهرجان البحر الأبيض المتوسط بقبرص
  • استقالة جماعية لإدارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم عقب ‘‘الفضيحة’’ التي حدثت خلال المباراة مع العراق
  • «الشعبة البرلمانية» تشارك في المؤتمر العالمي للشباب البرلمانيين
  • مصر تشارك في قمة العلوم بالأمم المتحدة