نظمت الكلية الاكليريكية بالدير المحرق في القوصية، الاحتفال بالذكرى الخمسين “اليوبيل الذهبي” علي تأسيسها عقدت الاحتفالية في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، بحضور قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ونيافة الأنبا بيجول أسقف، ورئيس دير المحرق ومدير الكلية والقس أرساني المحرقي وكيل الكلية.

وعُرض في خلال الحفل فيديو عن زيارة طلاب الكلية الاكليريكية لجامعة اسيوط ولقاءهم بالدكتور أحمد المنشاوي، رئيس الجامعة، والدكتور وجدي رفعت، عميد كلية التربية النوعية بجامعة اسيوط. تم استعراض في الفيديو التعاون العلمي والثقافي بين الكلية وجامعة اسيوط وتبادل الخبرات والتجارب في مجال التعليم

في خطابه في الاحتفالية، أشاد قداسة البابا تواضروس الثاني بالدور الذي تؤديه الكلية الاكليريكية في تأهيل الشباب للخدمة الكهنوتية وتعليم المبادئ والقيم المسيحية. كما أعرب عن شكره وتقديره للجهود المبذولة من قبل أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في الكلية على مدار الخمسين عاما الماضية.

من جانبه، أعرب الدكتور أحمد المنشاوي عن سعادته بزيارة طلاب الكلية الاكليريكية لجامعة اسيوط وأكد على أهمية التعاون العلمي والثقافي بين الجامعة والكلية في تطوير مجال الدراسات اللاهوتية.

وتم تنظيم حفل استقبال لجميع الحاضرين حيث تم تبادل التهاني والتحية وتناول وجبة طعام في أجواء من الفرح والبهجة.

وتعد الاحتفالية باليوبيل الذهبي لانشاء الكلية الاكليريكية في دير المحرق فرصة للتأكيد على أهمية هذه الكلية في تعليم وتأهيل الشباب للخدمة الكهنوتية ودورها الحيوي في خدمة الكنيسة المصرية والمجتمع المحلي.

الكلية الاكليريكية بالدير المحرق في القوصية تحتفل بااليوبيل الذهبي علي تأسيسها الكلية الاكليريكية بالدير المحرق في القوصية تحتفل بااليوبيل الذهبي علي تأسيسها الكلية الاكليريكية بالدير المحرق في القوصية تحتفل بااليوبيل الذهبي علي تأسيسها الكلية الاكليريكية بالدير المحرق في القوصية تحتفل بااليوبيل الذهبي علي تأسيسها

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسيوط جامعة أسيوط رئيس جامعة أسيوط الدكتور أحمد المنشاوي نائب رئيس جامعة أسيوط

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس الثاني يلتقي أعضاء هيئة تدريس الكلية الإكليريكية بمناسبة العام الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى قداسة البابا تواضروس الثاني، مساء الأحد، في المقر البابوي بالقاهرة، مع  الأنبا مكاري، الأسقف العام لكنائس قطاع شبرا الجنوبية والوكيل الجديد للكلية الإكليريكية اللاهوتية بالأنبا رويس، وأعضاء هيئة التدريس بالكلية، وذلك لمناقشة خطط تطوير العملية التعليمية تزامنًا مع بدء العام الدراسي الجديد.

افتتح الأنبا مكاري الاجتماع بتوجيه الشكر لقداسة البابا على رعايته ودعمه المستمر للكلية وأعضاء هيئة التدريس، معبرًا عن تطلعه لمواصلة هذه الرعاية لضمان استمرارية التميز الأكاديمي.

رحب قداسة البابا بالحضور وهنأهم ببدء السنة القبطية الجديدة وعيد الصليب، مهنئًا نيافة الأنبا مكاري بتوليه مسؤولية وكالة الكلية. ثم ألقى قداسته كلمة تناول فيها الآية: “وَأَقَامَ اثْنَيْ عَشَرَ لِيَكُونُوا مَعَهُ، وَلِيُرْسِلَهُمْ لِيَكْرِزُوا” (مر ٣: ١٤)، موضحًا أن التعليم في الكنيسة يعتمد على ثلاث ركائز أساسية:

١- التعليم بالكلمة.
٢- التعليم بالقدوة.
٣- التعليم بالتقوى.

اختتم البابا كلمته بالتأكيد على أهمية الالتزام بهذه المبادئ في العمل الأكاديمي والتربوي داخل الكلية، متمنيًا لأعضاء هيئة التدريس والطلاب عامًا دراسيًا مكللًا بالنجاح والتفوق. كما أعرب عن تقديره لنيافة الأنبا ميخائيل، الوكيل السابق للكلية، على ما قدمه من خدمات خلال فترة وكالته، مع الإشارة إلى ضرورة تفرغه التام لمهام خدمته الرعوية في إيبارشية حلوان.

كما ناقش قداسته مع الحضور سبل التعاون بين الكلية الإكليريكية بالأنبا رويس وباقي الكليات الإكليريكية الأخرى، ولا سيما إكليريكية الإسكندرية، بهدف تعزيز التعاون الأكاديمي وتطوير المناهج.

وفي ختام الاجتماع، أدار قداسة البابا حوارًا مع أعضاء هيئة التدريس حول قضايا الدراسات العليا وتطوير طرق التدريس. 

وشدد على أهمية تبني أساليب تعليمية حديثة تتماشى مع تطورات التعليم اللاهوتي المعاصر، مع التوصية بتشكيل لجنة متخصصة لدراسة مقترحات تطوير العملية التعليمية في الكلية.

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس الثاني يلتقي أعضاء هيئة تدريس الكلية الإكليريكية بمناسبة العام الجديد
  • كأس العالم لـ”الفوتسال”: هل بمقدور الأسود الإطاحة بالبرازيل وبلوغ المربع الذهبي لأول مرة في تاريخهم؟
  • الكلية الإكليريكية بالأنبا رويس تحتفل ببدء العام الدراسي الجديد
  • خريجو الشرطة يؤدون اليمين خلف كبير معلمي الكلية
  • جامعة الإسكندرية تستقبل وفد الكلية الملكية البريطانية للجراحين لبحث سبل التعاون
  • طلبة الكلية الحربية يشاركون في حفل تخرج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة
  • رئيس جامعة الإسكندرية يستقبل وفد الكلية الملكية البريطانية للجراحيين بأدنبرة
  • بعد صورها بالفستان الأبيض.. هل تدخل ملك قورة القفص الذهبي؟
  • تشيلسي يواجه برايتون الليلة بحثًا عن اقتحام المربع الذهبي
  • افتتاح معهد التربية الدينية بإيبارشية القوصية