الأسبوع:
2024-07-05@09:26:31 GMT

لدغات البعوض.. على أي أساس يحدد ضحاياه؟

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

لدغات البعوض.. على أي أساس يحدد ضحاياه؟

كشفت الطبيبة الشهيرة Lindsey Zubritsky عبر حسابها على تيك توك، عن بعض العوامل المؤثرة على اختيار البعوضة لضحاياها، وأكدت أن احدى العوامل المؤثرة هو العرق.

ممارسوا الرياضة

قالت الطبيبة أن أحد أهم العوامل هو العرق، فأنثى البعوض تختار تشرب دم الثديات، وأفضل طريقة لتحديد مكان الضحية هي عن طريق العرق، وذلك وفق صحيفة "نيو يورك بوست".

وأوضحت الطبيبة أن البعوض يختار الأشخاص ذو درجات الحرارة العالية والأكثر تعرقا، وبالتالي فإن الأشخاص الممارسون للرياضة هم الأكثر عرضة للعض.

البعوض

البكتيريا

وتعد الكتيريا إحدى أهم العوامل المؤثرة في جذب البعوض، حيث إن نوع وعدد البكتيريا على جلد الإنسان يمكن أن تجعلنا أكثر أو أقل جذب للبعوض، ولفتت الطبيبة أيضاً أن البعوض يميل لأصحاب فصيلة دم "O" عن غيرهم.

ملابس ملونة

ألوان الملابس

وأضافت الطبيبة قائلة: "أن لون الملابس التي ترتديها قد يحدد ما إذا كنت ستتعرض للدغة بعوض أم لا، مثل الأسود والأخضر، لذا حاول ارتداء لون أفتح كالأبيض".

اقرأ أيضاًاحذر من الرمال وفلتر الهواء.. أخطاء تؤدي لزيادة استهلاك الوقود في سيارتك

برج الاسد: تسامح مع الشريك.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الخميس 5 أكتوبر 2023

الأحد المقبل.. «الأوبرا» تنظم 3 أمسيات فنية احتفالا بمرور 35 عاما على افتتاحها

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البعوض البكتريا الناموس لدغات البعوض

إقرأ أيضاً:

أسباب صادمة لظهور الطفح الجلدي على الوجه.. ما علاقة داء الجيارديات؟ (طبيبة توضح)

أوضحت طبيبة جلدية إن ظهور الطفح الجلدي على الوجه يكون ناتجًا عن العدوى بالجيارديا (اللامبليا) أو القراد، وهما طفيليات مجهرية تعيش على الجلد. 

طقس شديد الحرارة وإرتفاع نسبة الرطوبة في البحيرة اليوم الخميس أسباب ظهور الطفح الجلدي

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة “إزفيستيا”، اقول  الطبيبة أن الجلد يتفاعل مع التغيرات السلبية في الحالة الصحية، مما يسمح للطفيليات التي تدخل الجلد أو الأدمة أو الجسم بإثارة أمراض جلدية مثل داء الدويديات الجريبية والقمل والجرب.

وأضافت: “أن داء الجيارديات يتطور عندما تدخل الجيارديا إلى الأمعاء، ويمكن التكهن بوجوده من خلال تفاعلات الجلد مثل الطفح الجلدي والشرى والتقشر. وعادة ما تكون الأيدي القذرة أو الماء أو الطعام أو الأدوات المنزلية هي السبب وراء هذه العدوى. وكذلك تحدث عدوى الديدان الطفيلية بنفس الطريقة، وغالبًا ما يصاحبها التهاب الجلد بالإضافة إلى آلام البطن وفقدان الشهية”.

كما أشارت إلى أن القمل يظهر على شكل حطاطات وحويصلات واحمرار في مواقع لدغات القمل، مما يسبب حكة شديدة. وفي الحالات المتقدمة، يمكن أن يتسبب في التهاب الجلد وتغيرات مرضية وحتى فقدان الطبقة السطحية من الجلد. وقد تنتشر الآفات الجلدية الناتجة عن القمل خارج فروة الرأس لتصل إلى الرقبة والظهر والوجه.

وفيما يخص القراد المجهرية الدويدية (Demodex)، أوضحت الطبيبة أنها تعيش في جلد وجه معظم الناس تقريبًا، وتنشط عندما تضعف منظومة مناعة الشخص. وعلامات نشاطها تشمل احمرار الخدين والأنف ونادرًا الجبين، وتصبح البشرة جافة وخشنة، مع ظهور جريبات صغيرة بيضاء مائلة إلى الصفار مسدودة بالطفيليات. ويمكن لهذه الطفيليات المجهرية أن تسبب طفحًا جلديًا قيحيًا على الوجه.

ونصحت الطبيبة بضرورة عدم ممارسة العلاج الذاتي في حالات الإصابة بهذه الطفيليات، موصية بأهمية استشارة طبيب مختص للحصول على العلاج المناسب.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. ابتلاع طبيبة ل40 قرص طبي في محاولة للانتحار بمراكش
  • فيروس يهاجم الإسرائيليين .. والحصيلة 11 وفاة
  • أسباب صادمة لظهور الطفح الجلدي على الوجه.. ما علاقة داء الجيارديات؟ (طبيبة توضح)
  • مزيل العرق الطبيعي.. طريقة التحضير وأهم الفوائد الصحية
  • عبر شركة وهمية.. محتال سعودي يجني 5 ملايين دولار من ضحاياه
  • لغز العمر المديد: لماذا تعيش النساء عمرا أطول من الرجال؟
  • ارتفاع طفيف في سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في بغداد
  • طقوس غريبة: رجال قبيلة يأكلون جثث زوجاتهم تكريماً لهن
  • مبابي ممنوع من خلع القناع عقب التأهل إلى ربع نهائي اليورو
  • نصائح فعالة حتى لا تغرق في عرقك بالصيف