تبادلت أرمينيا وأذربيجان الخميس الاتهامات بإطلاق النار قرب الحدود، من دون الإشارة إلى سقوط جرحى، على وقع توتر شديد بعد هجوم باكو على إقليم ناغورني قره باغ.

اعلان

وأكدت وزارة الدفاع الأرمينية ان جنودا اذربيجانيين "اطلقوا النار" على آلية تنقل امدادات قرابة الساعة 13,50 قرب مدينة نوراباك الأرمينية المجاورة للحدود.

وفي الجانب الأذربيجاني، أشارت وزارة الدفاع إلى نيران أرمينية استهدفت قواتها في منطقة مجاورة.

أذربيجان "مستعدة" لإجراء محادثات بوساطة الاتحاد الأوروبي

يأتي ذلك بعد أن أكّد مستشار للرئيس الأذربيجاني الخميس أن باكو مستعدّة لإجراء محادثات مع أرمينيا بوساطة الاتحاد الأوروبي، حتى لو لم تحضر أذربيجان قمة المجموعة السياسية الأوروبية في إسبانيا حيث من المقرر أن يُثار النزاع في منطقة ناغورني قره باغ.

وقال المستشار الرئاسي حكمت حاجييف على منصة "إكس" إن "أذربيجان مستعدة للمشاركة قريبًا في بروكسل في اجتماعات ثلاثية بين الاتحاد الأوروبي وأذربيجان وأرمينيا"، منددًا بـ"سياسة العسكرة" التي تمارسها فرنسا في جنوب القوقاز والتي دفعت بلده وفق قوله إلى رفض المشاركة في قمة غرناطة.

كما ندّد بـ"سياسة العسكرة" التي تمارسها فرنسا في جنوب القوقاز والتي دفعت بلده وفق قوله إلى رفض المشاركة في قمة غرناطة، بالإضافة إلى تعامل الاتحاد الأوروبي مع المنطقة وغياب تركيا عن القمة.

البرلمان الأوروبي يتّهم باكو بـ"التطهير العرقي" في ناغورني قره باغ

واتهم أعضاء البرلمان الأوروبي الخميس أذربيجان بتنفيذ "تطهير عرقي" بحقّ السكان الأرمن في منطقة ناغورني قره باغ، داعين الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات على باكو.

وفر تقريبًا جميع سكان ناغورني قره باغ الأرمن البالغ عددهم 120 ألف نسمة تقريبا من المنطقة الانفصالية منذ استعادتها أذربيجان عقب هجوم خاطف الشهر الماضي.

وقال البرلمان الأوروبي إنه يعتبر أن "الوضع الراهن يرقى إلى تطهير عرقي"، مضيفا أنه "يدين بشدّة التهديدات والعنف الذي ترتكبه القوات الأذربيجانية".

فرض عقوبات على أفراد في الحكومة الأذربيجانية

ودعا المشرّعون الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى "فرض عقوبات مستهدفة على أفراد في الحكومة الأذربيجانية" على خلفية الهجوم واتهامات بانتهاكات لحقوق الإنسان في ناغورني قره باغ.

كما حضّوا الكتلة على "خفض اعتماد الاتحاد الأوروبي على صادرات الغاز من أذربيجان" وطالبوا بروكسل بمراجعة علاقاتها مع البلاد.

أزمة ناغورني قره باغ تبعد أرمينيا عن حليفها الروسيناغورني قرة باغ: نزاع قديم وعقود من الكراهية بين أرمينيا وأذربيحانوزيرة خارجية فرنسا تزور أرمينيا وسط قلق باريس من هجوم باكو على يريفان

والقرار الذي وافق عليه 491 مشرّعا مقابل تسعة، لا يلزم الاتحاد الأوروبي باتخاذ أي تدبير، لكنه سيغضب باكو التي نفت بشدة الاتهامات بالتطهير العرقي ودعت أرمن ناغورني قره باغ علنا إلى البقاء و"إعادة الاندماج" في أذربيجان.

ويقول دبلوماسيون أوروبيون إن فرض عقوبات على أذربيجان ليس مطروحا في الوقت الحالي، وقد تتّخذ إجراءات فقط في حال تفاقم الوضع.

وكثف الاتحاد الأوروبي وارداته من الغاز الطبيعي من أذربيجان مع ابتعاده عن روسيا منذ غزوها أوكرانيا.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية في خطوة قد تُغضب موسكو: برلمان أرمينيا يصوت لصالح الانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية صور أقمار صناعية| ثلث سكان ناغورني قره باغ يفرون نحو أرمينيا شاهد: الآلاف من لاجئي ناغورني قره باغ على طريق النزوح باتجاه أرمينيا توتر عسكري أرمينيا الاتحاد الأوروبي أذربيجان حقوق الإنسان اعلانالاكثر قراءة كيف أصبح انتشار بق الفراش قضية سياسية في فرنسا؟ شاهد: الطاقة الشمسية تنقذ الزراعة في شمال سوريا عاجل. المرصد السوري: أكثر من 60 قتيلا في الهجوم على الكلية الحربية في حمص عاجل. 48 قتيلا على الأقل في قصف روسي على شرق أوكرانيا سبعة قتلى في ضربات تركية على مواقع كردية في شمال شرق سوريا (حصيلة جديدة) اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next قمة أوروبية موسعة في غرناطة حول ناغورني قره باغ بغياب علييف وإردوغان يعرض الآن Next عاجل. 48 قتيلا على الأقل في قصف روسي على شرق أوكرانيا يعرض الآن Next عاجل. المرصد السوري: أكثر من 60 قتيلا في الهجوم على الكلية الحربية في حمص يعرض الآن Next "أدنوك" الإماراتية تعلن عن مشروع ضخم لتطوير حقلَي غاز يعرض الآن Next المؤلف النرويجي يون فوسه يحصل على جائزة نوبل للآداب لعام 2023

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل الشرق الأوسط السعودية فرنسا تغير المناخ فلسطين قتل سوريا إيران جيش كرة القدم Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل الشرق الأوسط السعودية فرنسا تغير المناخ فلسطين My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: توتر عسكري أرمينيا الاتحاد الأوروبي أذربيجان حقوق الإنسان إسرائيل الشرق الأوسط السعودية فرنسا تغير المناخ فلسطين قتل سوريا إيران جيش كرة القدم إسرائيل الشرق الأوسط السعودية فرنسا تغير المناخ فلسطين الاتحاد الأوروبی ناغورنی قره باغ یعرض الآن Next فرض عقوبات

إقرأ أيضاً:

علييف يرجح استكمال معاهدة السلام بين أذربيجان وأرمينيا خلال أشهر

قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف إنه يمكن لباكو ويريفان استكمال العمل على نص معاهدة السلام في غضون بضعة أشهر.

وأوضح الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف خلال قبول أوراق اعتماد سفير كندا لدى البلد كيفن هاميلتون، قائلا: "أعتقد أنه يمكننا استكمال العمل على نص معاهدة السلام في غضون أشهر قليلة".

إقرأ المزيد موسكو وباكو تبحثان عملية السلام بين أذربيجان وأرمينيا

هذا وبحث المبعوث الروسي الخاص إيغور خوفاييف مع وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بيراموف في وقت سابق، آفاق عملية السلام بين أذربيجان وأرمينيا.

وأعلنت أرمينيا استعدادها للعمل بشكل مكثف على مسودة معاهدة سلام مع أذربيجان.

فيما أعلن وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بيراموف، إحراز تقدم كبير في نص اتفاق السلام بين بلاده وجارتها أرمينيا، موضحا: "لقد شهدنا عددا من التطورات الإيجابية في الأشهر الأخيرة".

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • علييف يرجح استكمال معاهدة السلام بين أذربيجان وأرمينيا خلال أشهر
  • أردوغان يزور 3 دول في يوليو
  • انتخابات موريتانيا.. غزواني لولاية ثانية ومرشح يهدد بالشارع والاستقطاب العرقي يميز المشهد
  • بن غفير يدعو لإعدام الاسرى الفلسطينيين بإطلاق النار على رؤوسهم
  • بن غفير يطالب بإعدام المعتقلين الفلسطينيين بإطلاق النار على رؤوسهم
  • الولايات المتحدة تحاول استخدام علاقات أنقرة مع باكو ضد موسكو وطهران
  • سطيف: حجز 7 قناطير ونصف من اللحوم البيضاء غير صالحة للاستهلاك البشري
  • حالته غير مستقرة.. جريح بإطلاق نار في الزاهرية
  • وزير خارجية أرمينيا يناقش مع نظيره الأوكراني قضايا التعاون مع الاتحاد الأوروبي
  • علييف يحل البرلمان وأذربيجان تذهب إلى انتخابات مبكرة