نهى مكرم-مباشر- أشار تقرير جديد لوكالة "بلومبرج" إلى أن بنك "جيه بي مورجان تشيس" يدرس إضافة سندات المملكة العربية السعودية المقومة بالعملة المحلية إلى مؤشره الرئيسي للأسواق الناشئة، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر، وهي خطوة من شأنها أن تساعد السعودية على جذب المزيد من استثمارات المحافظ الأجنبية وتمويل مشاريع ضخمة لتنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط.

ووضع بنك وول ستريت المملكة العربية السعودية قيد المراجعة لإدراجها في مؤشر السندات الحكومية للأسواق الناشئة، وهو عبارة عن مجموعة من المؤشرات التي تتبعها صناديق تدير ما يقرب من 236 مليار دولار.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لسرية الأمر، إن المملكة حريصة على الانضمام ويعمل منظموها على التأكد من أن السندات مؤهلة للإدراج.

ورفض كل من "جيه بي مورجان" وبورصة تداول السعودية التعليق على الأمر.

وأوضح التقرير أن الحكومة تحتاج إلى جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي والاقتراض لتنويع اقتصادها، إذ تستثمر الحكومة في كل شيء من المدن الجديدة إلى المنتجعات السياحية والسيارات الكهربائية. كما أعلنت، أمس الأربعاء، عزمها الترشح لاستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2034.

وأفاد التقرير بأن الإدراج المحتمل يمكن أن يؤدي إلى تعزيز سيولة الأوراق المالية الحكومية السعودية وجذب المزيد من الصناديق غير النشطة، والتي غالبًا ما تتبع مؤشرات مثل مؤشر "جيه بي مورجان". وسيكون ذلك بمثابة دفعة للمملكة، في ظل مساعيها لجذب استثمارات أجنبية مباشرة كبيرة أو تدفقات خارجية إلى سوق ديونها.

وقال زياد داوود، كبير اقتصادي الأسواق الناشئة لدى "بلومبرج"، إن ضم السعودية إلى مؤشر "جيه بي مورجان" سيجذب الصناديق غير النشطة. فعندما تكون أسعار النفط مرتفعة، وتحقق المملكة فائضًا تجاريًا، فمن المرجح أن يتم إعادة تدوير الأموال كاستثمارات في الخارج. ولكن عندما تنخفض أسعار النفط، فإن هذه التدفقات قد تكون مفيدة في تمويل العجز التجاري المحتمل.

تقارير عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة النقد الدولي: تشرذم أسواق السلع الأولية يهدد الأمن الغذائي العالمي تقارير عالمية الإسترليني يتراجع بعد ضعف بيانات التشييد البريطاني عملات افتتاح الأسهم الأوروبية على ارتفاع إثر تراجع العائدات الأمريكية مؤشرات عالمية الدولار يتراجع إثر تقرير وظائف القطاع الخاص عملات الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

السعودية تحذر مخالفي تسمية القهوة.. بهذا الأسم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدرت جمعية حماية المستهلك في السعودية قرارا باعتبار عدم تسمية القهوة العربية بالقهوة السعودية "مخالفة".

وكلفت وزارة التجارة السعودية من جميع المطاعم والمقاهي والمحامص في المملكة، ضرورة اعتماد اسم "القهوة السعودية" بدلا من "القهوة العربية"، في تسمية ووصف هذا النوع من المنتج.
كما وجهت اتحاد الغرف السعودية،  لجميع الجهات المختصه بادراج اسم "القهوة السعودية" بديلا عن  "القهوة العربية" في قائمة المنتجات التي تقدمها لعملائها، والتأكيد عليهم بعدم استخدامها كمسمي تجاري أو علامة تجارية.

وتصدر هذا الخبر الترند في السعودية عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتفاعل معه العديد من رواد السوشيال ميديا.

وكانت وزارة الثقافة السعودية أطلقت مبادرة عام 2022 وقامت بتسمية العام بـ"عام القهوة السعودية".
وكان لدى السعودية 400 ألف شجرة من أشجار البن مع نهاية 2021.

وتتصدر المملكة زراعة الـ1.2 مليون شجرة بن خولاني، وهو أهم منتجاتها من البن، في 2025، حسب صحيفة "عكاظ".
وتنتج السعودية 800 طن من البن سنويا من 600 مزرعة في السعودية، وفقاً للصحيفة.

وتتصدر المملكة السعودية ضمن أكبر دول العالم استهلاكا للبن، لارتفاع معدل استهلاك الفرد السعودي للقهوة، حيث يقدر حجم إنفاق السعوديين على شراء القهوة الجاهزة، بما يزيد عن مليار ريال "266 مليون دولار".

مقالات مشابهة

  • طلبة المملكة يحققون 5 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات للناشئين
  • طلبة المملكة يحققون 5 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات للناشئين 
  • السعودية: ترجمة خطب الحرمين تستهدف إيصال الرسالة الوسطية للعالم أجمع
  • السعودية تحذر مخالفي تسمية القهوة.. بهذا الأسم
  • رحلة الصادرات السعودية غير النفطية إلى الصين
  • أعرف الزيادة الجديدة في حساب دعم المواطن 1445
  • تعزيز التعاون مع «صندوق أوبك».. تمكين الصادرات السعودية في الأسواق العالمية
  • الخارجية الأمريكية تؤكد لـCNN وفاة 11 أمريكيا خلال الحج
  • توثيق إنجازات المملكة.. "كنوز السعودية" تحصد 11 جائزة عالمية
  • فيتش: السعودية تتقدم عروض السندات الدولارية في الأسواق الناشئة خلال 2024