نظم فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع عدد من الفعاليات الثقافية الفنية والثقافية، في إطار احتفالات ثقافة الفيوم  بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة.    

جاء ذلك ضمن الفعاليات التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وتحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي.

  

حلقات نقاشية وورش فنية احتفالا بذكرى انتصارات أكتوبر بفرع ثقافة الفيوم    

خلال ذلك عقدت مكتبة منية الحيط حلقة نقاشية بعنوان '' نصر أكتوبر والتلاحم الشعبى''، تحدث خلالها مصطفى محمد محمود، مدير الموقع، عن الأسباب والنتائج المترتبة على حرب أكتوبر، موضحا أن حرب أكتوبر قدمت دروسا للعالم بأكمله من الإصرار، وعزيمة الشعب المصري، وهي من الحروب التي سيظل يتحدث عنها التاريخ، ضحى خلالها العديد من الشهداء والأبطال بحياتهم من أجل الوطن، كما أعادت حرب أكتوبر الأمل من جديد إلى نفوس المصريين، تجلت خلالها أيضا بسالة القوات المسلحة المصرية التي تحققت بتلاحم كل فئات الشعب مع قواته المسلحة، فبالرغم من فقدان مصر أكثر من 85 % من سلاحها، بعد هزيمة يونيو، إلا أنه لم تضعف عزيمة المصريين، بل كان التفكير دائما نحو البناء من جديد وإستعادة أراضينا، وقد تم تحطيم أسطورة خط بارليف، الذي توهمت إسرائيل أنه لا يقهر، فيما نفذت منار حسين أخصائي الفنون التشكيلية بقصر ثقاقة الفيوم، ورشة فنية لعمل طائرة ورقية علي شكل علم مصر، بمناسبة ذكري انتصارات أكتوبر المجيدة، ونظمت مكتبة اللاهون ورشة فنية للرسم الحر بمناسبة انتصارات أكتوبر، نفذتها هبة الله محمد لطفي مسئولة النشاط.   

وعقد نادي أدب قصر ثقافة الفيوم برئاسة الشاعر محمد شاكر، ورشة استماع ومناقشة لمجموعة من أعمال الشعراء والموهوبين في الشعر وكتابة القصة، قدم خلالها عدد من الرواد المتميزين وأدباء النادي، أعمال من إبداعاتهم، منها '' أحلام نقار الخشب، زينب، غيوم، لغز العجوز''، شارك في الورشة الروائي محمد جمال الدين، الشعراء أسامة سند، كريم سليم، نورهان جودة، وأدهم المطيري.  

 وفي سياق آخر، أقامت مكتبة جرفس الفرعية، بالتعاون مع مديرية اوقاف الفيوم، محاضرة بعنوان '' التسامح واحترام الآخر في الإسلام''، تحدث خلالها الشيخ أحمد طه عبد التواب، حول قيمة التسامح بإعتبارها سمة من سمات الصالحين، وذات فائدة كبيرة للفرد وللمجتمع من حوله، إذا غاب التسامح بين الناس، ظل الأفراد في مشاحنات، لا حد لها، مستشهدا بمواقف من حياة الأنبياء، موضحا أن الإسلام قد أولي اهتماما كبيرا بخلق التسامح، والعفو واللين في المعاملة مع الآخرين. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة الفيوم انتصارات اكتوبر أكتوبر الثقافة بوابة الوفد جريدة الوفد حرب اكتوبر انتصارات أکتوبر ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

فرقة الأنفوشي تقدم "الحضيض" بالسامر والمسرح كامل العدد

قدم أمس العرض المسرحي "الحضيض" لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي، على مسرح السامر، بحضور جماهيري كبير، وذلك ضمن فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية، في دورته 46، والمقام برعاية د. نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

أحداث العرض المسرحي 

 

العرض عن نص الأديب الروسي مكسيم جوركي، ويناقش عدة قضايا مجتمعية من خلال 10 أشخاص مهمشين، يروي كل منهم قصته، كمحاولة للتحرر من قيود الفقر واستعادة كرامتهم الإنسانية.

 

"الحضيض" سينوغرافيا وإخراج إبراهيم الفرن، إعداد موسيقى محمد إبراهيم، غناء وأشعار هدير طارق، إضاءة أحمد طارق، وجاسر الفرن، ملابس محمد عبد الوهاب، ديكور دنيا عزيز، وإسلام طه، وطارق الدسوقي، استعراضات محمد صلاح، مخرج مساعد هبة عابد، مساعد إخراج خالد أحمد، وعمر الكني.

صناع العرض المسرحي 

 

أداء تمثيلي: أحمد جابر، مشيئة رياض، أحمد عامر، محمد فريد، أحمد عماد، ياسر مجاهد، مينا أسامة، ياسمين قابيل، مني المحمدي، أكرم نجيب، إبراهيم جوصم، ميريهان علي، وهدير طارق.

 

وعن العرض أوضح أكرم نجيب المخرج المنفذ، أن فكرة النص تتشابه نوعًا ما مع الحياة التي نحياها، بتصوير الصراع بين طبقتين مختلفتين، إحداهما كادحة ساخطة على الحياة ولا تشعر بالرضا، والأخرى تنعم بالثراء، وتتوالى الأحداث بظهور شخص بينهما يحاول منحهم الأمل، فيستجيب البعض والبعض الآخر يبدو عليه علامات اليأس لينتهي الأمر ببقاء الوضع كما هو عليه.

لجنة التحكيم 

 

قدم العرض بحضور الفنان د. أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، ولجنة التحكيم المكونة من د. وليد الشهاوي، د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، فادي فوكيه، ومقرر لجنة التحكيم المخرج السعيد منسي مدير المهرجان. وبحضور المخرج أحمد خالد موسى، والفنانين محمد جبر، أحمد كشك، وناجح نعيم.

 

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الحالية تقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضًا مسرحيًا تقدم مجانا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج، ويصدر عنه نشرة يومية، برئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسان، وتختتم فعالياته بعد غد السبت.

 

ويستقبل قصر ثقافة روض الفرج اليوم الخميس في السابعة مساءً العرض المسرحي "مركب بلا صياد" لفرقة قومية الفيوم، عن نص الكاتب الإسباني أليخاندرو كاسونا، ترجمة محمد الأمين، وإخراج أحمد السلاموني.

 

وتقدم فرقة قصر ثقافة أسوان العرض المسرحي "آه يا ليل يا قمر" في التاسعة مساءً على مسرح السامر بالعجوزة، عن رائعة الكاتب الراحل نجيب سرور، إعداد وليد مصطفى، وإخراج إيهاب زكريا.

 

مقالات مشابهة

  • "التعاون والمشاركة المجتمعية للمرأة" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • عروض فنية ولقاءات ضمن أنشطة ثقافة الفيوم.. إحتفالا بثورة يونيو
  • متلازمة الذاكرة الزائفة يختتم عروض مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • ثقافة الفيوم تواصل إحتفالاتها بذكرى ثورة 30 يونيو
  • بورسعيد تستقبل الدراما الاستعراضية الغنائية نوستالجيا 80/ 90 غدا
  • قصور الثقافة تختتم عروض هفتان وريان بأسوان ضمن مسرح الطفل
  • عرض "أحداث لا تمت للواقع بصلة" لفرقة ببا ضمن مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • فرقة الأنفوشي تقدم "الحضيض" بالسامر والمسرح كامل العدد
  • فعاليات متنوعة احتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو بثقافة الفيوم
  • ثقافة الإسكندرية تقدم "شمس في مدينة الظل" بمسرح كامل العدد