أجرى عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، اليوم الخميس، بجولة مفاجئة بمدينة بنها لمتابعة توافر السلع في الأسواق، والتأكد من انضباط الأسعار والإعلان عنها وجودتها وتوافرها بأسعار مناسبة للمواطنين، وتم التأكد من توافر كافة السلع الإستراتيجية والغذائية بالسلاسل التجارية، والتزامها بالإعلان عن الأسعار في أماكن ظاهرة لروادها من المستهلكين، وذلك في ضوء تنفيذ توجيهات القيادة السياسية وتكليفات رئاسة مجلس الوزراء والمتابعة المستمرة لوزارة التنمية المحلية، في هذا الشأن
وقد اطمأن المحافظ خلال الجولة على توافر جميع السلع التي يحتاج إليها جميع فئات المواطنين، وخاصة السلع الاستراتيجية من الزيوت والسكر والأرز والألبان وتنوع السلع وتوافر جميع مستلزمات المواطنين بأسعار مناسبة لجميع الفئات موجهاً بضرورة مراعاة حجم الطلب وتوفير السلع أولًا بأول لضمان تلبية كافة احتياجات المواطنين من السلع المعروضة ومنع الممارسات الإحتكارية .


 

والتقى الهجان خلال جولته بعدد من المواطنين وحرص على الإستماع لآرائهم حول مدى توافر السلع الغذائية بالأسواق، وجودتها، مؤكدًا على استمرار الحملات الرقابية والتموينية على الأسواق والمحال لضبط الأسعار، والتأكد من توافر جميع السلع والمواد الغذائية بالجودة المناسبة.
 

وحرص محافظ القليوبية، على زيارة أحد المصانع الموجودة في مدينة بنها المتخصصة في تعبئة المواد الغذائية ووجه بتخفيض الأسعار على التجار والمشاركة في المعارض التي تقيمها المحافظة لبيع السلع بأسعار مخفضة، كما وجه بالالتزام بالمواصفات القياسية للمنتج وتدوين صلاحية الإنتاج والسعر على العبوة بشكل ظاهر.
 

الجدير بالذكر أن الهجان قد عقد عدة اجتماعات مع التموين وجهاز حماية المستهلك وشدد على ضرورة المتابعة اليومية للأسواق وإلزام أصحاب المحال بوضع الأسعار على مختلف السلع وأن تكون السلع الاستراتيجية التي تمس حياة المواطنين بأسعار مقبولة، وذلك بما يضمن عدم المبالغة من جانب بعض التجار في أسعار السلع فضلًا عن التعامل بمنتهى الحسم مع أي محاولة لتعطيش الأسواق أو إخفاء السلع والتعامل بكل حسم مع المخالفين أو محتكري السلع .
جاءت الجولة بحضور كلا من الأستاذ محمد مرعي رئيس مدينة بنها والأستاذ عيد عبد الله مدير مديرية التموين بالقليوبية والدكتور حمودة الجزار مدير مديرية الصحة بالقليوبية والمقدم محمد الشربيني مدير مباحث التموين بالقليوبية والأستاذ عبد الله عزت مدير حماية المستهلك بالقليوبية والأستاذ رضا عويس مدير إدارة المتابعة بالمحافظة ومسئولي الطب البيطري والتموين .

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

ملفات ومطالب أبناء القليوبية على مائدة المحافظ الجديد.. الصحة والأسواق والمواقف العشوائية

عقب أداء المهندس أيمن محمد إبراهيم عطية، اليمين الدستورية محافظًا لـ القليوبية خلفًا للواء عبد الحميد الهجان، هناك العديد من الملفات العاجلة على مائدة المحافظ الجديد.. بوابة الأسبوع، ترصد أهم الملفات ومطالب أبناء القليوبية من المحافظ الجديد.

الصحة ومعاناة البحث عن عناية مركزة

ملف الصحة أهم الملفات التي عانت منها المحافظة طوال الفترة الماضية، من خلال العمل علي استكمال العمل بالمستشفيات الكبري، وكذلك الوحدات والمراكز الطبية قيد التطوير، ومنها ما دخل الخدمة وبحاجة إلي المتابعة المستمرة لتقديم أداء أفضل للمواطنين في الوقت الذى تحمل فيه عدد من المستشفيات عبء تقديم الخدمة لمرضى المحافظة وحدها، وعدم توفر أسرة الرعاية المركزة والحضانات، ويأتى ذلك على رأس المطالب التى يرفعها المواطنين، لإعادة إحياء القطاع الطبى الحكومي وتشغيل أقسام الطوارىء بالمستشفيات والوحدات الصحية، لتخفيف أعباء المعاناة التى يواجهها المرضى وذويهم فى التعامل مع المستشفيات، وذلك في ظل توجيهات القيادة السياسية بتحسين مستوى الخدمة الصحية للمواطنين.

مدارس جديدة لاستيعاب الكثافة السكانية

المنظومة التعليمية أيضاً، تحتاج للكثير من التطوير بما يتناسب مع طبيعة محافظة القليوبية، التى تحتاج لعدد أكبر من المدارس لاستيعاب الكثافات المتزايدة من الطلاب، نتيجة الزيادة السكانية، مع الاستثمار الحقيقى للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لإنشاء مدارس جديدة فى القرى التى تعانى من نقص فى مدارس جديدة خاصة المرحلتين الابتدائية والإعدادية، لاستيعاب الكثافة السكانية المتزايدة، فهناك مدارس كثيرة وصلت الكثافة بها لأكثر من 70 طالب، ما يعيق تقديم خدمة تعليمية حقيقية، وبالتالى يعوق أحلامنا بالعيش فى ظل الجمهورية الجديدة التى ننشدها جميعاً.

التعديات والعشوائيات

رغم الجهود الكبيرة التصدي لظاهرة التعدي على أراضي الدولة إلا أن القليوبية شهدت كم كبير وغريب من التعديات والعشوائيات في كل شوارعها سواء بترخيص أو بدون في غياب تام للرقابة مما أفسد الشكل الجمالي في الشوارع الرئيسية والجانبية من خلال العمل على إنشاء باكيات لهم إلا أنهم لهم رأيا آخر من خلال احتلال الشوارع وتعطيل حركة المواطنين، وكان آخرها منطقة الحرس الوطني والكباري ببنها، وبعد هذا المجهود من الحملات المستمرة إلا أن الباعة عادوا من جديد للسيطرة عليها.

مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية

تتميز محافظ القليوبية بانتشار كبير للرقعة الزراعية، إلا أن عدم وجود رقابة صارمة جعل هناك العديد من التعديات على الأراضي الزراعية، على الرغم من التأكيد على مواجهة هذه التعديات في مهدها إلا أنها تغولت نتيجة عدم وجود رقابة تنفيذية لمواجهتها في المهد.

انتشار العقارات المخالفة

رغم الجهود الكبيرة التصدي لظاهرة التعدي على أراضي الدولة والأراضي الزراعية إلا أن القليوبية شهدت كم كبير من انتشار العقارات المخالفة، في ظل تغافل كبير وعدم إتخاذ إجراءات صارمة حيالها، فقد فشلت الجهود التنفيذية في التصدي لها، فقد اصبحت شبحا تغول في كل المدن مما أثر سلبا على البنية التحتية لهذه المدن.

انتشار المناطق العشوائية بالمدن قبل القري

من أهم الملفات أمام المحافظ الجديد انتشار العشوائيات داخل المدن قبل القري بالمحافظة والتى تنتشر بصورة كبيرة، وحاول عدد كبير من المحافظين السابقين التصدي لها، ومنهم من قطع شوطا كبيرا فيها، وتحويل تلك المناطق العشوائية لمدن علي الطراز الحديث، وخاصة في ظل الجمهورية الجديدة التي تسعي للقضاء علي كل مظاهر العشوائية.

ملف القمامة

القمامة.. الصداع الأول في رأس كل المحافظين السابقين، فاتساع حجم محافظة القليوبية وكثرة عدد سكانها فاقم من مشكلة انتشار القمامة بالشوارع، خاصة أنه مع تطبيق منظومة الفصل من المنبع وكذلك دخول العديد من المحطات الوسيطة للخدمة واستمرار أعمال إنشاء باقي المحطات الجديدة، وكذلك تدعيم العديد من مجالس المدن والمراكز بمعدات النظافة علي اختلاف أشكالها لسرعة رفع التراكمات الكبيرة من القمامة بشوارع ومدن المحافظة، والتعاقد مع شركات تعمل بفاعلية علي أرض الواقع لجمع القمامة ورفعها أولا بأول، وأيضا متابعة الحالة الفنية لمعدات رفع القمامة التابعة لمجالس المدن والوحدات، لمواجهة عمليات نبش القمامة في الشوارع، وهو ما يجعل الشوارع بالمحافظة وكأنها مكانا كبير لتجميع القمامة.

الصرف الصحي حلم طال انتظاره في عدد من القرى

ينتظر المحافظ الجديد ملف ضخم من مشروعات الصرف الصحى المتوقفة في عدد من قرى المحافظة، حيث يطالب أهالي القرى المحرومة من الصرف الصحي بتدخل محافظ القليوبية الجديد لدى الحكومة لإنجاز هذه المشروعات، فهناك بعض المناطق كان قد بدأ العمل فيها رسميا إلا أنه توقف بسبب تأخر صرف مستحقات الشركات العاملة، أو تحويل هذا العمل إلى قرى أخري نتيجة تدخل بعض الوساطات.

اللقاء الأسبوعي للمواطنين

من المعروف أن اللقاء الأسبوعي للمواطنين هو أمر طبيعي لاستعراض المشاكل الخاصة بهم في ظل وجود القيادات التنفيذية بالمحافظة لسرعة الرد وحل تلك المشاكل، إلا أنه على الرغم من الوعود التي قطعها المحافظون السابقون بأن بابهم مفتوح للجميع، إلا أنه برمتهم وقفوا هذا اللقاء واقتصروا على عقد هذا اللقاء لرؤساء المدن، وامتنعوا نهائيا عن عقد هذا اللقاء للتعرف على وجهات النظر وحل المشاكل مع المواطنين، وحتى إن تم عقده يعقد سرا ولا يتم الإعلان عن تحديد موعد له حتى لا يحضر أحد.

المواقف العشوائية أزمة لم تجد حل

وجاء ملف المواقف العشوائية التي انتشرت في المحافظة، من الملفات المطروحة حيث ينتظر من محافظ القليوبية الجديد العمل للسيطرة عليه، وزادت تلك المواقف واحتل السائقين مناطق هامة في مدن المحافظة، وظهر هذا في زياده الأجرة بعد رفع أسعار البنزين ولم يلتزم عدد كبير من سائقين المواقف العشوائية بالأجرة التي قررتها المحافظة وسط غياب تام للمرور.

استكمال مشروعات حياة كريمة

وأيضا ينتظر مواطنو القليوبية استكمال مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والتي بدأت مؤخرا كأحد أهم وأكبر المشروعات في الجمهورية الجديدة، حيث تستهدف المبادرة تنفيذ ما يقرب من 700 مشروعا بكافة القطاعات بقرى مركز شبين القناطر والبالغ عددها 36 قرية و167 عزبة وتابع، لاستكمال رسم الصورة الجميلة التي يتمني المواطنين أن تكون عليها تلك القرى.

مقالات مشابهة

  • ملفات ومطالب أبناء القليوبية على مائدة المحافظ الجديد.. الصحة والأسواق والمواقف العشوائية
  • ضبط كميات هائلة من السلع التموينية قبل بيعها في السوق السوداء بالفيوم
  • «تموين القاهرة»: انتظام صرف السلع التموينية لـ7 ملايين مواطن
  • نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية تقود حملة مكبرة تنفيذا لقرار غلق المحلات
  • رئيس حي البساتين يقود حملة مكبرة تنفيذًا لقرار غلق المحال التجارية
  • حملة لحماية المستهلك على الأسواق والمخابز والأنشطة التجارية ببني سويف
  • محافظ المنيا يتابع استمرار طرح السلع بأسعار مخفضة بأبوقرقاص
  • تحرير 18 محضر مخالفات في حملة نفذتها لجنة لحماية المستهلك ببني سويف
  • تحرير 18 محضر مخالفات متنوعة في حملة لحماية المستهلك ببني سويف
  • التموين: توافر كل السلع الأساسية بمخزونات تتخطى 6 أشهر