غياب تركيا وأذربيجان عن قمة غرناطة يقوض مساعي توفير إطار غير رسمي لتسوية أزمة إقليم ناغورني كاراباخ.

يلتقي نحو 50 قياديا أوروبيا في غرناطة بجنوبإسبانيا على أمل تأكيد عزمهم على إحراز تقدم حول مسائل جيوسياسية عدة، غير أن غياب رئيسَي أذربيجان وتركيا قد يقوض مصداقية الاجتماع.

مختارات على وقع أزمة لاجئين خانقة.

.بعثة أممية تبدأ زيارة تاريخية إلى كراباخ أرمن كاراباخ ـ مصير مجهول وحلفاء غائبون!

هجوم أذربيجان الخاطف مكن باكو من استعادة سيادتها على ناغورني كاراباخ، ولكن أيضا هروب آلاف الأرمن وسط ذهول المجتمع الدولي. تبدو أرمينيا اليوم في عزلة قاتلة، فلا حلفاء الأمس ولا أصدقاء اليوم هبوا لنجدتها وفق معلقين غربيين.

فرار ثلاثة أرباع الأرمن من كاراباخ .. وخبراء: يستوفي شروط جريمة حرب

في عملية نزوح جماعي، فر أكثر من 90 ألفاً من الأرمن من إقليم ناغورني كاراباخ الانفصالي إثر سيطرة أذربيجان على الإقليم، وذلك على الرغم من دعوات أذربيجان لهم للبقاء. قال خبراء إن عملية الخروج تستوفي شروط جريمة حرب.

وسط نزوح الأرمن.. روسيا وأمريكا تتبادلان اللوم بشأن أزمة كاراباخ

تتبادل كل من موسكو وواشنطن الاتهام بزعزعة الاستقرار في منطقة جنوب القوقاز، في ظل فرار الآلاف من عرق الأرمن من منازلهم في ناغورني كاراباخ بسبب الخوف من التطهير العرقي. فيما أكدت باكو ضمان حقوقهم.

وإن كانت هذه القمة الثالثة للمجموعة السياسية الأوروبية تحمل رمزية كبيرة، فإن غياب إلهام علييف كما غياب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المتوقع سيشكلان نكسة للمنتدى الذي يرمي بشكل أولي إلى توفير إطار غير رسمي لتسوية بؤر توتر إقليمية.

وأبدى مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الخميس (الخامس من أكتوبر/ تشرين الأول 2023) أسفه لقرار رئيسَي أذربيجان إلهام علييف وتركيا رجب طيب أردوغانعدم المشاركة في القمة، قائلًا لدى وصوله "لن نتمكن من الحديث هنا عن مسألة خطيرة مثل اضطرار أكثر من مئة ألف شخص إلى مغادرة منازلهم على عجل للهروب من عملية عسكرية".

وبعد أسبوعين على الهجوم الخاطف الذي شنته قوات أذربيجان على ناغورني كاراباخ دافعة سكان الإقليم الأرمن إلى الفرار، كان المسؤولون الأوروبيون يأملون في استضافة اجتماع بين علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان. لكن عشية هذه القمة، عدل رئيس أذربيجان عن التوجه إلى إسبانيا إثر ورود إشارات دعم أوروبية ليريفان.

وندد بـ"أجواء معادية لأذربيجان" معتبرا أن من غير "الضروري" المشاركة في المفاوضات في إطار الاجتماع الأوروبي، على ما أعلن مسؤول أذربيجاني لوكالة فرانس برس الأربعاء. وأعرب باشينيان الذي سيحضر القمة عن خيبة أمله وقال "كنا في ذهنيّة بناءة ومتفائلة، كنا نعتقد أنه من الممكن توقيع وثيقة".

وفي وقت لاحق الخميس، أكّد مستشار الرئاسة الأذربيجاني حكمت حاجييف على منصة "إكس" أن باكو مستعدّة لإجراء محادثات مع أرمينيا بوساطة الاتحاد الأوروبي، حتى لو لم تحضر أذربيجان قمة المجموعة السياسية الأوروبية في إسبانيا. وقال حاجييف إن باكو مستعدة للمشاركة قريبًا في بروكسل "في اجتماعات ثلاثية بين الاتحاد الأوروبي وأذربيجان وأرمينيا".

وندّد بـ"سياسة العسكرة" التي تمارسها فرنسا في جنوب القوقاز والتي دفعت بلده وفق قوله إلى رفض المشاركة في قمة غرناطة، بالإضافة إلى تعامل الاتحاد الأوروبي مع المنطقة وغياب تركيا عن القمة. لكن ذلك لا يعني أن باكو "ترفض المحادثات مع أرمينيا"، وفق قوله.

والتقى باشينيان وعلييف خلال القمة الأخيرة للمجموعة السياسية الأوروبية في حزيران/ يونيو في مولدافيا، وشارك في الاجتماع آنذاك رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس.

  وفي حال إلغاء اللقاء المرتقب حول ناغورني كاراباخ بسبب غياب أذربيجان وتركيا، قد ينتقل تركيز قمة غرناطة إلى أزمة الهجرة التي يأمل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في أن تكون في صلب المحادثات. واتفقت الدول الـ27 الأربعاء على نص يهدف إلى تنسيق استجابة مشتركة في حال تدفق أعداد كبيرة من المهاجرين إلى إحدى دول الاتحاد الأوروبي، كما حدث أثناء أزمة اللاجئين في 2015-2016.

ع.ش/ ع.خ (أ ف ب، د ب أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: المجموعة السياسية الأوروبية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس أذربيجان إلهام علييف إقليم ناغورني كاراباخ دويتشه فيله المجموعة السياسية الأوروبية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس أذربيجان إلهام علييف إقليم ناغورني كاراباخ دويتشه فيله الاتحاد الأوروبی ناغورنی کاراباخ

إقرأ أيضاً:

لحظة بلحظة تابع مباشر مباراة النمسا وتركيا.. بطولة أمم أوروبا 2024

لحظة بلحظة تابع مباشر مباراة النمسا وتركيا.. بطولة أمم أوروبا 2024  تتجه أنظار عشاق كرة القدم اليوم إلى الملعب حيث ستقام المباراة المرتقبة بين منتخبي النمسا وتركيا ضمن منافسات بطولة أمم أوروبا 2024. هذه البطولة العريقة التي تجمع أفضل المنتخبات الأوروبية في صراع مثير على اللقب القاري تعد واحدة من أبرز الأحداث الرياضية في العالم. مباراة اليوم تحمل في طياتها الكثير من التحديات والإثارة، حيث يسعى كلا الفريقين لإثبات جدارتهما والتقدم نحو الأدوار النهائية.

لحظة بلحظة تابع مباشر مباراة النمسا وتركيا

منتخب النمسا يدخل هذه المباراة بروح معنوية عالية وعزيمة على تقديم أداء مميز يعكس التطور الكبير الذي شهده الفريق في السنوات الأخيرة. يمتلك المنتخب النمساوي مجموعة من اللاعبين الموهوبين الذين تألقوا في مختلف الدوريات الأوروبية، مما يجعله خصمًا لا يستهان به. في المقابل، يسعى منتخب تركيا إلى استعادة أمجاده السابقة في البطولات الكبرى، معتمدًا على حماس لاعبيه وقوة خططه التكتيكية.

إنها مواجهة تضع بين يدي الجمهور مباراة حافلة بالإثارة والتنافس الشديد. سينتظر المشجعون بفارغ الصبر لحظة انطلاق صافرة البداية، على أمل أن يشهدوا أداءً رائعًا وأهدافًا لا تُنسى، لتبقى هذه المباراة خالدة في أذهانهم كواحدة من أبرز مواجهات بطولة أمم أوروبا 2024.

ما موعد مباراة النمسا وتركيا في يورو 2024؟

موعد مباراة النمسا وتركيا في دور الـ 16 من يورو 2024، هو يوم الثلاثاء 2 يوليو 2024 على ملعب ريد بول آرينا.

ما القنوات الناقلة لمباراة النمسا وتركيا في يورو 2024؟

تتجه أنظار عشاق كرة القدم إلى المباراة المرتقبة بين منتخبي النمسا وتركيا ضمن منافسات بطولة يورو 2024. ومع اقتراب موعد المباراة، يزداد البحث عن القنوات التي ستقوم بنقل هذا الحدث الكروي الهام. في هذا السياق، نستعرض في هذه الفقرة أبرز القنوات الناقلة للمباراة والترددات التي يمكن من خلالها متابعة هذا اللقاء المشوق، لضمان عدم تفويت أي لحظة من الإثارة والتشويق التي ستشهدها أرض الملعب.

قنوات بث المباراة

تذاع مباريات يورو 2024 عبر قنوات "بي إن سبورتس"، ستجد مباراة النمسا وتركيا في يورو 2024 على شاشتها.

تشكيل النمسا المتوقع أمام تركيا في يورو 2024المركزاللاعب
حراسة المرمىبينتز
خط الدفاعبوش، مارتن ووبر، لينهارت، الكسندر براس
خط الوسطنيكولاس سيوالد، جريليتش، سابيتزر
خط الهجومأرناوتوفيتش، باتريك ويمير، رومانو شميد
التشكيل المتوقعتشكيل تركيا المتوقع أمام النمسا في يورو 2024المركزاللاعب
حراسة المرمىميرت
خط الدفاعمولدور، أكايدين، ديميرال، كادويجلو، ويلماز
خط الوسطأوزجان، هاكان تشالهان أوجلو، إسماعيل يوكسك
خط الهجومأردا جولر، ألبير يالماز، كنان يلدز

مع مرور الدقائق وتزايد حدة المنافسة، أثبت الفريقان أن كرة القدم الأوروبية لا تزال تحتفظ بجاذبيتها وسحرها الخاص. فقد أظهر كل من منتخب النمسا وتركيا روحًا قتالية ورغبةً كبيرة في تحقيق الفوز، مما جعل الجماهير تعيش لحظات من التوتر والإثارة على مدار المباراة. الأداء القوي من كلا الفريقين يعكس مستوى التحضير العالي والتكتيكات المدروسة التي اتبعها المدربون.

مع اقتراب المباراة من نهايتها، تتجلى أهمية هذا اللقاء في تحديد مسار كل من الفريقين في البطولة. سواء انتهت المباراة بفوز النمسا أو تركيا، فإن الفائز سيحظى بدفعة معنوية كبيرة تساعده في المباريات القادمة، بينما سيعمل الخاسر على مراجعة أدائه وتصحيح أخطائه للعودة بقوة. هذه اللحظات تعكس جمال كرة القدم، حيث الفرح والحزن يتداخلان، وكل لحظة تحمل في طياتها إمكانية تغيير مجرى المباراة.

ختامًا، يمكن القول إن مباراة اليوم لم تكن مجرد مواجهة بين فريقين، بل كانت عرضًا رياضيًا متميزًا يبرز جمال وتنافسية كرة القدم الأوروبية. نتمنى أن تستمر هذه الروح الرياضية والمستوى العالي من الأداء في باقي مباريات البطولة، وأن نشهد المزيد من اللحظات الرائعة والمباريات المشوقة التي تسعد الجماهير حول العالم.

مقالات مشابهة

  • اليويفا يفتح تحقيقا بحق لاعب تركي.. وأنقرة تستدعي السفير الألماني
  • اليويفا يفتح تحقيقا بحق اللاعب التركي ديميرال
  • الفيفا يفتح تحقيقا بحق اللاعب التركي ديميرال
  • من المجر إلى هولندا.. هل يؤدي توسع نفوذ اليمين الراديكالي في أوروبا إلى التأثير على قرارات الاتحاد؟
  • تحذير في بريطانيا بعد صعود اليمين المتطرف في انتخابات فرنسا
  • النمسا والتشيك والمجر تكافح لإعادة ترتيب البيت الأوروبي
  • موعد مباراة هولندا وتركيا في ربع نهائي كأس الأمم الأوروبية
  • يغرد خارج سرب أوروبا.. أوربان يدعو من كييف لوقف إطلاق النار مع روسيا
  • لحظة بلحظة تابع مباشر مباراة النمسا وتركيا.. بطولة أمم أوروبا 2024
  • "وطنيون من أجل أوروبا" تحالف جديد لإعادة تحديد سياسات الاتحاد الأوروبي