انطلاقاً من "ضمير أبلة حكمت"، وصولاً لـ "مبروك أبو العلمين"، تنوعت السينما والدراما العربية في معالجة دور المعلم وتشكيل صورته الذهنية في ذهن المشاهد، فمنها من قدّمه بالشخصية البدينة رثة الثياب، ومنها ما استعرض المعلم بدور القدوة الحسنة ومربي الأجيال.

الثياب الرثة والبدانة.. المعلم الشرقي في المخيلة العربية

يرى الناقد الفني أحمد سعد أن شكل المعلم في السينما والدراما مرّبعدة مراحل، الأولى منها، في الأفلام القديمة، والتي مجّدت المعلم، وأظهرته بصورة بهية، "بدءاً من اللباس الذي يتمثل في بدلة وطربوش، وصولاً إلى الأسلوب والقيم النبيلة المنقولة إلى المشاهد".

وواحدة من الأعمال التي رسخت دور المعلم النبيل في تقديم أخلاقيات مهنته مسلسل "ضمير أبلة حكمت"، الذي لعبته الفنانة فاتن حمامة بدور حكمت ناظرة مدرسة للبنات تحاول تحقيق حلمها بتطبيق تجربتها التربوية، على كافة مدارس الإسكندرية ولكن تقف في وجهها عقبات كثيرة داخل المدرسة وخارجها.

ويتحدث سعد لـ 24 قائلاً: "في نهاية الستينيات وبداية السبعينيات، حصل تغيّر كبير جداً في الشكل العام لشخصية المعلم على الشاشة، من خلال المسرحيات والأفلام التي تسخر من شكل ودور المعلم".

هل نقلت الدراما ثغراتها إلى أرض الواقع؟

ويعبّر سعد بأسف معلقاً: "هذه المشاهد ساعدت في وجود أنماط التعامل السيئة التي نراها من قبل الطلبة مع معلميهم اليوم".


وبالإشارة إلى واحدة من أهم الأعمال المسرحية الكوميدية التي قدمت المعلم بطريقة ساخرة "مدرسة المشاغبين"، التي تتلخص أحداثها في خمسة من الطلبة المشاغبين، يجمعهم فصل واحد داخل مدرسة لا يستطيع مديرها السيطرة على شغبهم، حيث يظهرون تفوقهم عليه في عدة مواقف.

لا ينتقص سعد من "مدرسة المشاغبين"، بل يتحدث والسعادة غمرت ملامحه عن هذا العمل الذي عاش في ذهن المُشاهد، لكنه يتساءل: "هل حقاً دور عبدالله فرغلي، ساعد في ترسيخ احترام الناس للمعلم، أو السخرية منه؟"، ويجيب "بالطبع دوره أثار السخرية من المعلم".

والسبب حسبما يوضحه الناقد الفني أن "الشعوب غير المتعلمة بالكامل، عند رؤيتها مشهداً كوميدياً يمكن أن تضحك عليه فعلاً، لكنها لا تأخذ العبرة منه كنموذج".


ويضيف "رغم أنها مسرحية جماهيرية لكنها سخرت بشكل كبير من المعلم، وجرّأت الطلبة أن يتكلموا بشكل غير محترم مع المعلم، فأخذت من هيبته وانتقصت منه".

المعلم يقع بحب الفنانة

ويستعرض التجربة السينمائية لفيلم "رمضان مبروك أبو العلمين حمودة"، الذي يدور حول رمضان مبروك أبو العلمين حمودة وهو مدرس في بلد ريفي تسمى ميت بدر حلاوة، ويخشاه الجميع لأنه مثال للحزم والانضباط، رمضان تضطره الظروف لأن يعمل مدرساً في مدرسة خاصة بها أبناء كبار المسؤولين ويعلم أن جميع الطلبة في المدرسة الخاصة متعلقين بحب مطربة شهيرة، فيقرر أن يبعدهم عنها ليقع هو في حبها.


إذ يعمّق سعد الفجوة ويرى أن "المشكلة في الكوميديا العربية، أنها قائمة على السخرية، فعند تناولها شخصية ما كوميدية، تسخر منها بشكل كبير، بغض النظر عن الدور".

ويلاحظ أنه في الفترة الحالية تضاعفت أزمة احترام المعلم في الأعمال الدرامية وانعكاس هذه الأعمال الدرامية على الحياة الواقعية بات واضحاً، وبرأي الناقد الفني سعد "أصبح المعلم لا يستطيع السيطرة على الطالب، وهذا واضح في كل مكان".


ويضيف "ننطلق من السينما وصولاً للمسرح والتلفزيون، جميعهم يدفعون بعدم الاحترام، أو كسر هيبة المعلم"، ويرى أننا في الوطن العربي "نحتاج نظرة أخرى لتمجيد المعلم وإعادة هيكلة دوره في العملية الدرامية حتى يبقى لنا قدوة في المجتمع".

خاتمة:

مهما اختلفت آراء الاختصاصيين الاجتماعيين حول دور الدراما العربية في تعميق الهوة بين المعلم والطالب، إلا أنه يبقى لكل قاعدة شواذ.. فهناك الكثير من الطلاب الذين يحترمون معلميهم، وهناك دول كالإمارات مثلاً فرضت قوانين صارمة تحض على احترام المعلم وعدم الاعتداء عليه، وتلبية كافة حقوقه.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة

إقرأ أيضاً:

“نبض الشباب” يستعرض تحديات وطموحات الأجيال الصاعدة

 

ضمن اهتمامه بشريحة الشباب التي تلعب دورا حيويا في المجتمع ، أعد تلفزيون الشارقة برنامج “نبض الشباب” الذي يعزز ابتداء من اليوم الاثنين ، الشبكة البرامجية للقناة التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون والتي تحرص على تقديم محتوى إعلامي يتناسب مع اهتمامات الشباب الإماراتيين ويعزز وعيهم بالقضايا المختلفة مما يسهم في بناء جيل واع ومؤثر في مسيرة التنمية والتقدم التي تشهدها الدولة.
يستضيف “نبض الشباب” في كل حلقة ضيفين يتعرف عليهما الجمهور من خلال تقرير مصور يسلط الضوء على حياتهم وهواياتهم. هذه القصص المصورة تأخذ المشاهدين في جولة إلى الأماكن التي يرتادها الضيوف، سواءً كانت مواقع تنمية مواهبهم أو أماكن ترفيهية تشكل جزءاً من حياتهم اليومية .
في الفقرة الثانية، يبدأ النقاش في الاستوديو حول مواضيع تخص حياتهم وأخرى تمثل تحديا لهم مثل القيادة، النجاح، وتجاوز العقبات التي يواجهها الشاب في هذه المرحلة العمرية. وتعد هذه الحوارات فرصة لتبادل الآراء والأفكار، وتتيح للمشاهدين فهم التحديات التي قد تواجه الشباب، وكيفية التعامل معها بأسلوب بناء وواقعي .
ويتحول النقاش إلى فقرات أخرى ذات أهمية، مثل فقرة قراءة كتاب، حيث يتم تسليط الضوء على كتاب معين يحفز الشباب على القراءة والتفكير النقدي، أو فقرة مسابقات ترفيهية تضفي جواً من المرح والتحدي .
البرنامج من إعداد منال البلوشي وشهد هاشم وتقديم مجموعة من اليافعين وإخراج مهند كريم وسعيد الريسي ويبث كل اثنين عند 10 مساء ويلتحق رسميا بالشبكة البرامجية لتلفزيون الشارقة ابتداء من ال30 سبتمبر الجاري .
وأكدت عايدة بطي مدير البرامج في تلفزيون الشارقة أن برنامج “نبض الشباب” ليس مجرد عرض ترفيهي، بل هو منصة حوارية تهدف إلى تعزيز التواصل بين الشباب والمجتمع، وتحفيزهم على تطوير قدراتهم ومهاراتهم في مواجهة تحديات الحياة بطريقة إيجابية.
وأضافت عايدة بطي : يعكس البرنامج التزام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون بتقديم محتوى هادف يلبي احتياجات وتطلعات الأجيال القادمة، ويساهم في بناء جيل واعٍ وقادر على المساهمة في المسيرة الحضارية للدولة.


مقالات مشابهة

  • ‏عــاجــل - مصادر لـ الحدث العربية: الشخص الثاني الذي قتل مع نضال عبد الخالق هو عماد عودة
  • أحمد الشاكر: ما تحمله هذا الجيل في سنة أو سنتان ،لم تتحمله الأجيال السابقة في 50 سنة مضت
  • الاحتلال يرتكب مجزرة في مدرسة أم الفحم التي تؤوي نازحين / فيديو
  • “نبض الشباب” يستعرض تحديات وطموحات الأجيال الصاعدة
  • ساهمت في استهدافات حزب الله.. حقائق عن الوحدة 8200 الإسرائيلية
  • هل تُسلط الدراما الضوء على القضايا الأسرية؟ مروان حمام يجيب
  • عمر فرج: سعيد بأنني ساهمت في هدف السوبر الإفريقي أمام الأهلي.. وكنت منبهرًا بجماهير الزمالك
  • إسرائيل تنشر صورة لهرم قيادة حزب الله الذي قضت عليه
  • احتجاجات طلابية في المغرب وتضامن واسع معهم.. ما الذي يحدث؟ (شاهد)
  • عربي21 ترصد احتجاجات طلبة المغرب والتضامن الواسع معهم.. ما الذي يحصل؟ (شاهد)