تبادلت أرمينيا وأذربيجان، اليوم الخميس، الاتهامات بإطلاق النار قرب الحدود، من دون الإشارة إلى سقوط جرحى، على وقع توتر شديد بعد هجوم باكو على إقليم ناغورنو كاراباخ. وأكدت وزارة الدفاع الأرمينية أن جنوداً أذربيجانيين "أطلقوا النار" على آلية تنقل إمدادات قرابة الساعة 13:50 قرب مدينة نوراباك الأرمينية المجاورة للحدود.



وفي الجانب الأذربيجاني، أشارت وزارة الدفاع إلى نيران أرمينية استهدفت قواتها في منطقة مجاورة.

سياسياً، أكد مستشار للرئيس الأذربيجاني اليوم، أن باكو مستعدّة لإجراء محادثات مع أرمينيا بوساطة الاتحاد الأوروبي حتى لو لم تحضر أذربيجان قمة المجموعة السياسية الأوروبية في إسبانيا، حيث من المقرر أن يُثار النزاع في منطقة ناغورنو كاراباخ.

وقال المستشار الرئاسي حكمت حاجييف على منصة "إكس"، إن "أذربيجان مستعدة للمشاركة قريباً في بروكسل في اجتماعات ثلاثية بين الاتحاد الأوروبي وأذربيجان وأرمينيا".

وندّد بـ"سياسة العسكرة" التي تمارسها فرنسا في جنوب القوقاز والتي دفعت بلده، وفق قوله، إلى رفض المشاركة في قمة غرناطة، بالإضافة إلى تعامل الاتحاد الأوروبي مع المنطقة وغياب تركيا عن القمة، لكن ذلك لا يعني أن باكو "ترفض المحادثات مع أرمينيا"، وفق قوله.

وكانت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا أعلنت، مساء الثلاثاء، أن باريس "وافقت" على تسليم معدات عسكرية لأرمينيا التي ترغب في حماية نفسها من جارتها أذربيجان.

وتواجهت الدولتان الواقعتان في منطقة القوقاز في جولات معارك متكررة أعقبت سقوط الاتحاد السوفياتي قبل ما يزيد عن ثلاثة عقود.

وبعد أسبوعين على هجوم خاطف شنته قوات أذربيجان على ناغورنو كاراباخ دافعة سكان الإقليم الأرمن إلى الفرار، كان المسؤولون الأوروبيون يأملون في استضافة اجتماع بين علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان في غرناطة، الخميس، قبل أن يعلن علييف رفضه المشاركة إثر ورود إشارات دعم أوروبية ليريفان.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

مستشار دولي: مصر لديها مقومات جذب الاستثمار الأجنبي المباشر

قال الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة والمستشار الدولي، إن العالم مر بمتغيرات بوتيرة متسارعة في الفترة ما بعد 2021، وفي ظل هذه التحديات والتغيرات كانت الدولة المصرية مستعدة للاستجلاب الاقتصادي وكانت مصر مصدر أمن للاستثمار فيها من جانب المستثمرين الأجانب.

اهتمام الاتحاد الأوروبي بالاستثمار في مصر

وأضاف الشرقاوي في تصريحاته لـ«الوطن»، أنه مع انضمام مصر لتحالف البريكس جاء اهتمام الاتحاد الأوروبي بالاستثمار في مصر، مشيرا إلى أن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي جاء استمرارا إلى ما تم الاتفاق عليه في الإعلان السياسي بمارس 2024، بضرورة أن يكون هناك اتفاق على استراتيجية شاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

مصر تجذب الاستثمار الأجنبي المباشر

وأكد أن مصر هي الوحيدة في القارة الإفريقية التي لديها القدرة على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر؛ لما لديها من إمكانيات وجاذبية في البنية التحتية، مؤكدا على أن هذا المؤتمر يعطي إشارة ايجابية لكافة الصناديق الاستثمارية ومؤسسات التمويل الدولية بأن مصر في اتجاه واستمراية نحو مراحل الإصلاح الاقتصادي.

وأردف الشرقاوي، أن هناك أمرين أدا إلى ثقة الاتحاد الأوروبي في الاستثمار بمصر، الأول يتمثل في الربط بين الشرق والغرب والشمال والجنوب، وعدم وجود ملفات شائكة، والثاني يأتي في تنوعية وتعددية العلاقات المصرية.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس القضاء الاعلى يصل إلى باكو
  • الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يحقق مع لاعب المنتخب التركي
  • وزير الخارجية: مصر في قلب منطقة مليئة بالصراعات والأزمات من جميع الاتجاهات
  • نائب رئيس وزراء مولدوفا: نقترب من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي
  • بلينكن: أمام أرمينيا وأذربيجان فرصة فريدة للتوصل إلى اتفاقية سلام
  • بلينكن: أمام أرمينيا وأذربيجان فرصة فريدة من نوعها للتوصل إلى اتفاقية سلام
  • مستشار دولي: مصر لديها مقومات جذب الاستثمار الأجنبي المباشر
  • نايجل فاراج يصف مزاعم علاقته مع روسيا بالكاذبة
  • المجر تستلم الرئاسة الدورية الأوروبية
  • أردوغان يزور 3 دول في يوليو