أجرى الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، جولة تفقدية استهدفت المرور على مستشفى بلبيس المركزي، لمتابعة انتظام سير العمل، والخدمات الطبية المقدمة للمرضى بها، ومناقشة خطة تطوير قسم الكلى الصناعي وتوسعة قسم الاستقبال والطوارئ في حضور لجنة فنية من وزارة الصحة والسكان.

تفقد وكيل الوزارة الأقسام الطبية المختلفة بالمستشفى، وتم المرور على قسم الإستقبال والطوارئ، وتلاحظ استمرار وجود تكدس بالقسم من المرضى وذويهم، وعدم تنظيم حركة دخول وخروج المرضى والمرافقين، رغم التنبيه عليهم أمس، ووجه وكيل الوزارة على الفور بتغيير مشرف الأمن بالمستشفى التابع للشركة المتعاقد معها، مع التشديد على إدارة المستشفى والمديرية بمتابعة ذلك.

  تابع توقيع الكشف الطبي على المرضى بالاستقبال، وإجراء كافة الفحوصات المعملية والأشعات اللازمة لهم، متفقدا قسم المعامل، وقام بمناظرة ملفات تسجيل سحب العينات لحالات الطوارئ والأقسام الداخلية والعيادات الخارجية، مؤكداً أهمية تنظيم وفصل تسجيل الحالات المجاني عن الاقتصادي بالدفاتر بما يتناسب مع معايير الجودة.

وناقش الدكتور هشام مسعود مع اللجنة الفنية، والتي تضم مدير المشروعات بالإدارة الهندسية بوزارة الصحة والسكان، ومديرى إدارات "الجودة، ومكافحة العدوى، والرعاية الحرجة والعاجلة، والتخطيط، والكلي الصناعي، والحضانات وعنايات الأطفال، والإدارة الهندسية" بالمديرية، ومدير المستشفى، في حضور ممثلي المجتمع المدني ببلبيس، خطة تطوير ورفع كفاءة وتوسعة قسم الكلي الصناعي، وتطوير وتوسعة قسم الاستقبال والطوارئ.

 يأتي ذلك لموقع مستشفى بلبيس الجغرافي، ووقوعه على عدة محاور وطرق سريعة، وأهميتها في استقبال مصابي حوادث الطرق، وذلك بعد الاتفاق المبدئي على الأماكن المتاحة ورفع المساحات بها، ومدى ملائمتها لاحتياجات هذه الأقسام الطبية بالمستشفى من التوسعات اللازمة لها، موجهاً بسرعة الإنتهاء من المقايسات والرسومات اللازمة للبدء في تنفيذ الأعمال والانتهاء منها في أسرع وقت لصالح المرضى بمركز ومدينة بلبيس، والأماكن المحيطة بها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الصحة والسكان صحة الشرقية مستشفي بلبيس الإستقبال والطوارئ

إقرأ أيضاً:

468 إداريًا في برنامج إدارة المخاطر والطوارئ بمدارس شمال الباطنة

 

صحار- خالد بن علي الخوالدي

يتواصل تقديم البرنامج التدريبي حول إدارة المخاطر و الحالات الطارئة في المدارس بمحافظة شمال الباطنة، والذي يستهدف ٤٦٨ مديرا ومساعد مدير وعددا من المشرفين، بتنظيم من اللجنة المركزية لإدارة الحالات الطارئة بوزارة التربية والتعليم وبالتعاون مع المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين.

وتنفذ فعاليات البرنامج التدريبي في عدد من المواقع، ومنها مركز التدريب بشمال الباطنة ومركز لوى للعلوم والابتكار وعدد من مدارس المحافظة التي تم تحديدها لتدريب الفئات التي يستهدفها البرنامج.

ويتناول البرنامج الجوانب النظرية والتطبيقات العملية لتمكين الفئات المستهدفة من إدارة المخاطر والحالات الطارئة بفعالية، وبناء ثقافة السلامة والوقاية الشاملة في البيئة المدرسية، إضافة إلى تزويد المشاركين بالمهارات والمعارف اللازمة للتعامل مع مختلف أنواع المخاطر والحالات الطارئة التي قد تواجهها المدارس.

كما يهدف البرنامج إلى تطوير معارف ومهارات الهيئة التعليمية في المدارس على إدارة المخاطر وإدارة الحالات الطارئة وفق الإجراءات والأدوار الموجودة في سياسة إدارة الحالات الطارئة بوزارة التربية والتعليم، والتي تتوافق مع الإستراتيجية الوطنية لإدارة الحالات الطارئة، كما يبين البرنامج أهمية التواصل السريع والفعال مع الجهات المعنية وأولياء الأمور في حالات الطوارئ،  والتأكيد على أهمية التدريب المستمر للطلبة والهيئة التعليمية على إجراءات الطوارئ، ويشدد على أهمية تقييم خطط الطوارئ بشكل دوري.

مقالات مشابهة

  • مختصون لـ "اليوم": الأخطاء التشخيصية تشكل تحديًا والتقنيات الطبية تقلل المخاطر
  • إحالة 4 أطباء للتحقيق بمستشفى أسيوط العام لعدم تواجدهم فى المستشفى   
  • جامعة المنصورة تناقش تطوير العملية التعليمية
  • محافظ المنيا يفتتح تطوير قسم العناية المركزة بمستشفى سمالوط التخصصي
  • مجلس هيئة تطوير المنطقة الشرقية يُقرّ المخطط الشامل لمحافظة القطيف
  • 468 إداريًا في برنامج إدارة المخاطر والطوارئ بمدارس شمال الباطنة
  • واحة ساحلية متكاملة.. هيئة تطوير الشرقية تُقر المخطط الشامل للقطيف
  • وزيرة التضامن تزور مصابي حادث قطاري الشرقية بمستشفى جامعة الزقازيق
  • رئيس الوزراء يوجه بتوفير الرعاية الطبية اللازمة لمصابي حادث قطاري الزقازيق
  • وزيرة التضامن تتابع حادث قطاري الشرقية وتوجه بتقديم الدعم اللازمة