أبدت أذربيجان، الخميس، انفتاحها على إجراء محادثات مع أرمينيا في أعقاب حملة عسكرية قصيرة استعادت من خلالها، الشهر الماضي، السيطرة على جيب ناغورني قرة باغ.

وأكد مستشار للرئيس الأذربيجاني، الخميس، أن باكو مستعدة لإجراء محادثات مع أرمينيا بوساطة الاتحاد الأوروبي، حتى لو لم تحضر أذربيجان قمة المجموعة السياسية الأوروبية في إسبانيا حيث من المقرر أن يُثار النزاع في منطقة ناغورني قرة باغ.

وقال المستشار الرئاسي حكمت حاجييف على منصة "إكس"، إن "أذربيجان مستعدة للمشاركة قريباً في بروكسل، في اجتماعات ثلاثية بين الاتحاد الأوروبي وأذربيجان وأرمينيا".

Azərbaycan Avropa İttifaqı Şurasının Prezidenti Şarl Mişelinin iştirakı ilə aparılan Avropa İttifaqı, Azərbaycan və Ermənistan formatında olan üçtərəfli Brüssel prosesini və regional sülh gündəliyini dəstəkləyir və bu mənada sülh müqaviləsi daxil olmaqla, bir çox sülh…

— Hikmet Hajiyev (@HikmetHajiyev) October 5, 2023

وندد بـ"سياسة العسكرة" التي تمارسها فرنسا في جنوب القوقاز والتي دفعت بلده، وفق قوله، إلى رفض المشاركة في قمة غرناطة، بالإضافة إلى تعامل الاتحاد الأوروبي مع المنطقة وغياب تركيا عن القمة، لكن ذلك لا يعني أن باكو "ترفض المحادثات مع أرمينيا"، وفق قوله.

وكانت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا أعلنت، مساء الثلاثاء، أن باريس "وافقت" على تسليم معدات عسكرية لأرمينيا، التي ترغب في حماية نفسها من جارتها أذربيجان.

وتواجهت الدولتان الواقعتان في منطقة القوقاز في جولات معارك متكررة، أعقبت سقوط الاتحاد السوفياتي قبل ما يزيد عن ثلاثة عقود.وبعد أسبوعين على هجوم خاطف شنته قوات أذربيجان على ناغورني قرة باغ، دافعة سكان الإقليم الأرمن إلى الفرار، كان المسؤولون الأوروبيون يأملون في استضافة اجتماع بين علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان في غرناطة، الخميس، قبل أن يعلن علييف رفضه المشاركة إثر ورود إشارات دعم أوروبية لـ يريفان.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أرمينيا أذربيجان أذربيجان مع أرمینیا

إقرأ أيضاً:

القاهرة الإخبارية: روسيا مستعدة لاستئناف المفاوضات مع أوكرانيا

قال حسين مشيك، مراسل "القاهرة الإخبارية" من موسكو، إن زيارة رئيس الوزراء المجري لروسيا، انتهت بعد محادثات دامت لأكثر من ساعتين ونصف الساعة.

وأشار "مشيك"، خلال فقرة جولة المراسلين، المذاعة على فضائية "القاهرة الإخبارية"، إلى أن الرئيس الروسي رفض طلب أوكرانيا بضرورة سحب القوات الروسية من الأراضي التي تقدمت فيها في أوكرانيا.

وأضاف أن رئيس وزراء المجر أكد أن زيارته لروسيا تأتي في إطار البحث عن السلام وإنهاء الصراع الأوكراني الروسي، فنحن ننتظر ماذا سيحدث بعد هذه الزيارة.

ونوه أن روسيا مستعدة لاستئناف المفاوضات مع أوكرانيا، بشرط إعادة الأمن على الحدود، مؤكدًا أن بوتين أكد أن زيارة رئيس الوزراء المجري لروسيا ليست فقط لتمثيل بلاده، بل كممثل أيضًا للاتحاد الأوروبي، والذي يسعى بكل الطرق لإنهاء هذا الصراع.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء المجري أوربان يلتقي بوتين لإجراء محادثات في موسكو في زيارة نادرة يقوم بها زعيم أوروبي
  • القاهرة الإخبارية: روسيا مستعدة لاستئناف المفاوضات مع أوكرانيا
  • رئيس الوزراء المجري: "قوى كبرى" تعمل على تنظيم محادثات بين روسيا وأوكرانيا
  • رئيس الموساد إلى قطر لعقد محادثات بشأن صفقة تبادل وهدنة بغزة
  • رئيس الموساد يغادر إلى قطر لإجراء محادثات بشأن صفقة تبادل الأسرى
  • ثمنت اعتراف أرمينيا بدولة فلسطين… سورية: القرار يساهم في إعادة حقوق الشعب الفلسطيني
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية تصل 38% على السيارات الكهربائية الصينية
  • محادثات سعودية أمريكية تتناول التطورات بالسودان
  • القاضي زيدان يزور المحكمتين العليا والدستورية في أذربيجان
  • لإجراء محادثات بشأن لبنان.. هوكستين في باريس