حقيقة ظهور الغيلان في ليبيا.. لماذا حذر منها النبي؟ أخطر أنواع الجن
تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT
انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مقاطع فيديو تزعم ظهور الغيلان في درنة في ليبيا، بعدما تعرضت للإعصار دانيال ودمر معظم المنازل وقتل المئات، وأطلق العرب قديما اسم الغيلان على الجن والشياطين التي كانت العرب تعتقد أنها تظهر للإنسان أثناء سفره في الصحراء والأماكن الخالية لتضله عن طريقه ، وتظهر له بأشكال وأحوال مختلفة.
فيديوهات الغيلان في ليبيا
تعرضت درنة لفيضانات مدمرة ناتجة عن الإعصار "دانيال" في 10 سبتمبر الماضي، أدت إلى مقتل وفقدان الآلاف ومحو أحياء كاملة من المدينة.
وعلى مدى الأيام الماضية، تداولت صفحات وحسابات بمنصات التواصل الاجتماعي المختلفة صورا ومقاطع فيديو، لما قيل إنها "ظلال غريبة تظهر تحت الأنوار الضعيفة في المناطق المعتمة ليلا"، أو "حرائق تتسبب فيها الغيلان". وانتشرت قصص "الغيلان" وهي جمع "غول"، كالنار في الهشيم، فهناك من يتحدث عن "شياطين" تتمثل في أشكال مخيفة أو مضيئة أو نار أو حيوانات مفترسة وتظهر للسكان، ويربط ظهورها بـ "كثرة حالات الموت" من جراء الكارثة الأخيرة.
كشف حقيقة الغيلان
وأسفرت التحريات الأمنية في ليبيا، عن التوصل لشخصين وراء هذه الدمى، حسب المسؤول في المكتب الإعلامي لدى اللواء 166 عقيلة الصابر.
واعترف المتهمان خلال التحقيق معهما، بصناعة الدمى وإشعال النار أمامها بين ركام المنازل، وافتعال أصوات وتصويرها على أنها "غيلان" بهدف نشر شائعات بين السكان.
كيفية الرقية الشرعية لنفسي.. إليك الطريقة الصحيحة كيفية الرقية الشرعية .. 3 طرق مختلفة واحدة منهم وردت عن النبي آيات إبطال السحر المأكول والمشروب والمدفون.. اقرأها على الماء للعلاج فورا والتحصين آيات إبطال السحر فورا .. روشتة دار الإفتاء لعلاج أي داء أقوى آية في القرآن لطرد الجن والشيطان.. ارقوا بها أنفسكم وحصنوا أولادكم أفضل سورة لتيسير الزواج.. هل يس أم طه أم البقرة أم الأحزاب؟ أحاديث الغيلان في الإسلاموفي رواية حديث نبوي، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “إذا سِرْتم في الخِصبِ، فأَمْكِنوا الرِّكابَ أسْنانَها، ولا تَجاوَزوا المنازِلَ، وإذا سِرْتم في الجَدْبِ، فاستَجِدُّوا، وعليكم بالدُّلَجِ؛ فإنَّ الأرضَ تُطْوى بالليلِ، وإذا تغوَّلَتْ لكم الغِيلانُ، فبادِروا بالأذانِ، وإيَّاكم والصَّلاةَ على جَوادِّ الطَّريقِ، والنُّزولَ عليها؛ فإنَّها مَأْوى الحيَّاتِ والسِّباعِ، وقَضاءَ الحاجةِ؛ فإنَّها الملاعِنُ”.
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب | الصفحة أو الرقم : 14277 | خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره دون قوله: "وإذا تغولت الغيلان فبادروا بالأذان".
وفي حديث آخر، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “لا عدْوَى ، ولا طِيَرَةَ ، ولا هامَةَ ، ولا صفَرَ ، ولا غُولَ”الراوي : جابر بن عبدالله، فهل هذا الحديث ينفي وجود الغيلان.
قال علماء: " قوله: (لَا غُولَ) ليس معناه نفي الغول عينا وإبطالها كونا، وإنما فيه إبطال ما يتحدثون عنها من تغولها، واختلاف تلونها في الصور المختلفة، وإضلالها الناس عن الطريق، وسائر ما يحكون عنها مما لا يُعلم له حقيقة.
يقول : لا تصدقوا بذلك، ولا تخافوها، فإنها لا تقدر عل شيء من ذلك إلاّ بإذن الله عز وجل، ويقال: إن الغيلان سحرة الجن، تسحر الناس وتفتنهم بالإضلال عن الطريق.
وقال ابن الأثير: " وقيل: قوله ( لَا غُولَ ) ليس نفيا لعين الغول ووجوده، وإنما فيه إبطال زعم العرب في تلونه بالصور المختلفة واغتياله، فيكون المعنى بقوله ( لَا غُولَ ) أنها لا تستطيع أن تضل أحدا ... ".
ما سبب تسمية سورة الجن بهذا الاسم
ورد أنه سُميت سورة الجن بهذا الاسم بسبب ورود قصة فيها عن الجن الذين استمعوا إلى آياتِ القرآنِ الكريم، وآمنوا بها بعد أقروا بندمهم على ما سبق من الضلال، وتوبتهم إلى الله تعالى، وبراءتهم من مَنهج إبليس اللعين، فبينما كان النبي - عليه الصلاة والسلام - متوجهاً هو وأصحابه إلى سوقِ عُكاظ، لاحظ الجن أنَّ أمراً ما استجدَ وتغير؛ فبعدَ أنْ كان الجن يسترقونَ السمع إلى خبر السماء وما يُقدرُه الله تعالى للخلائق من أمورِ الغيب، أصبح الأمر صعباً وشاقاً للغاية، فقد سخر الله تعالى الشُهُب والنيازك تَتَربص بالجن الذين يسترقون السمع، وتقذفهم من كل جانبٍ يأتونَ منه.
وجاءَ الجن إلى أقوامهم لِيُعلِموا الخبر ويستبينوا المسألة فقال بعضهم: أذهبوا في مشارق الأرض ومغاربها حتى تعلموا ما استجد من أمر ذلك، فذهب بعضهم نحو تهامة إلى رسول الله - عليه الصلاة والسلام - وهو يُصلي بأصحابهِ صلاة الفجر، وفي هذه اللحظات استمع الجن إلى آيات القرآن الكريم فعلموا الأمر، فسارع الجن إلى أقوامهم يعلمونهم الخبر وكيف أنّهم استمعوا إلى القرآن العجب الذي لم يَسبق لهم سماعُ مثل آياته، وآمن الجن بدعوة الله تعالى وامتثلوا لرسالة التوحيد بعد أنْ أدرَكوا أنّهم لنْ يعجزوا الله تعالى في الأرض، وبعد أنْ أدركوا أنَّ الرّشد والبعد عن الضلالة هو السبيل الوحيد لنيل رضى الله تعالى وثوابه، ونَعتَ الجن حال البشر الذين يلوذون بالقاسطين منهم ظانين أنّ عندهم الخبر واليقين، وهم في واقع الحال لا يزيدونهم إلا رهقاً وتعباً وعجزاً.
سورة الجن
ورد أن سورة الجنِّ هي سورة مكيَّة بالاتفاق، من المفصل، وعدد آياتها هو 28 آية، وترتيبها في المصحف 72، في الجزء التاسع والعشرين ، ومن المرجّح نزولها في السنة العاشرة للبعثة، فقد وردت آثار تقول بأنّها نزلت عقب عودة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من الطائف بهدف دعوة قبيلة ثقيف، وقد نزلت بين سورتي الأعراف ويس، وتقع بين سورة نوح والمزّمل في ترتيب سور المصحف، وتسمَّى بسورة (قل أوحيَ)، بدأت بفعل أمر قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا، نزلت بعد سورة الأعراف، وقد بينت سورة الجن أن الجن مكلفون كبني آدم، ومنهم المؤمن الكافر، وأن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ما عليه إلا التبليغ بالرسالة، وإيصال القرآن الكريم؛ ليكون منهجًا للمسلمين في الحياة الدنيا، ولكي يصل بهم إلى السعاد الدنيوية والآخروية.
الإنس والجن
خاطب الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز صِنفين من مخلوقاته وهما الإنس والجن؛ فالإنس هم ذرية آدم - عليه السلام - الذين استخلفهم الله تعالى في الأرض وأمرهم بعبادته وتوحيده، ورتب لهم يوم القيامة ثواباً للصالحين وعقاباً للمسيئين، والإنس كرمهم الله تعالى على كثيرٍ من خلقه بأنْ خلقهم في أحسنِ تقويم، ورزقهم من صنوف الطيبات والخيرات المسخّرة لهم في البر والبحر. الجن هم خلق الله الآخر؛ إذ خُلقوا من نار بينما خُلق الإنس من طين، والجِن فيهم الصالحون الذين آمنوا برسالاتِ الله تعالى السماوية والتي أنزلها على أنبيائه، ومنهم القاسطون والظالمون الذين تمرّدوا على أمر الله تعالى وفسقوا وطغوا، وزعيم هؤلاء هو إبليس عليه لعنةُ الله تعالى الذي أبى الامتثالِ لأمرِ الله تعالى والسجودِ لآدم، وقد وَرد ذكر الجن في مواطنَ عدةَ في القرآن الكريم، كما سُمّيت سورةٌ في القرآن باسم الجن.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: الغيلان الغيلان في ليبيا الغول ظهور الغيلان درنة الغیلان فی الله تعالى الله علیه فی لیبیا
إقرأ أيضاً:
أيهما أخطر على الإنسان وسوسة الشيطان أم النفس البشرية .. داعية يحذر
تحدث الشيخ أحمد الصباغ، الداعية الإسلامي، عن موضوع وسوسة النفس ووسوسة الشيطان، وتساءل عن أيهما يعتبر أخطر على الإنسان.
وأوضح الصباغ أن الوسوسة تأتي من مصدرين رئيسيين؛ الأول هو النفس البشرية، والثاني هو الشيطان، مؤكدًا أن لكل منهما تأثيره وأسلوبه في إبعاد الإنسان عن طاعة الله.
استدل الصباغ بآيات من القرآن الكريم لتوضيح مصدر الوسوسة، حيث ذكر قول الله تعالى: «وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ» (سورة ق: 16)، مشيرًا إلى أن هذه الآية تدل على أن الإنسان قد يوسوس لنفسه بفعل المعصية.
كما استشهد بالآية الكريمة: «فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشّيْطَانُ قَالَ يَآدَمُ هَلْ أَدُلّكَ عَلَىَ شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لاّ يَبْلَىَ» (سورة طه: 120)، ليبين أن الشيطان أيضًا يلعب دورًا في إغواء الإنسان ودفعه إلى المعاصي.
وأضاف الصباغ أن وسوسة الشيطان تختلف عن وسوسة النفس، حيث إن الشيطان يأتي للإنسان بأفكار معاصٍ متعددة دون الإلحاح على معصية معينة، فهو يحاول أن يبعد الإنسان عن طاعة الله بشكل عام، ويحثه على تنفيذ معاصٍ متنوعة، وكلما تجاهل الإنسان وسوسته، أتى بمعصية أخرى ليغريه بها.
هل تسقط قوامة الرجل حين تنفق الزوجة .. داعية يحسم الجدل هل المرض عقوبة من الله؟ .. د. مجدي عاشور يوضحوأشار الشيخ أحمد الصباغ إلى أن وسوسة النفس تُعتبر أخطر من وسوسة الشيطان، لأنها تدفع الإنسان بشدة نحو فعل معين وتلح عليه حتى يقع فيه، موضحًا أن هذا الصراع الداخلي يُطلق عليه "الجهاد الأكبر".
واستشهد بحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، حيث قال: «ألَا أُخبِرُكم بالمؤمنِ: مَن أمِنه النَّاسُ على أموالِهم وأنفسِهم، والمسلمُ مَن سلِم النَّاسُ مِن لسانِه ويدِه، والمجاهدُ مَن جاهَد نفسَه في طاعةِ اللهِ، والمهاجرُ مَن هجَر الخطايا والذُّنوبَ».
من جهة أخرى، أكد الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، في أحد دروسه الدينية التي نُشرت عبر موقع اليوتيوب، أن الشيطان ليس المسؤول الوحيد عن الذنوب والمعاصي التي يرتكبها الإنسان، رغم أنه يُعتبر من أهم أسباب الوسوسة ويُعرف بـ"الوسواس الخناس".
وأوضح جمعة أن النفس الأمارة بالسوء تلعب دورًا كبيرًا في دفع الإنسان إلى الذنوب، فإذا كان الأمر يعود إلى الشيطان وحده، فإنه يوسوس ثم ينصرف ،أما النفس فتستمر في تكرار الفكرة وتلح على صاحبها بارتكاب المعصية.
وبين “جمعة” أنه إذا حدثت وسوسة بفعل ذنب ما مرة واحدة، فإنها غالبًا تكون من الشيطان، أما إذا تكررت، فغالبًا تعود إلى النفس الأمارة بالسوء، التي تلح وتدفع الإنسان نحو المعصية بشكل مستمر.
ولفت إلى ضعف كيد الشيطان مقارنة بقوة تأثير النفس، مستشهدًا بقوله تعالى: «إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا» (سورة النساء: 76) ، أما النفس الأمارة بالسوء، فإنها تحتاج إلى مقاومة شديدة وجهاد مستمر لتحويلها إلى نفس لوامة، ثم نفس ملهمة.
واختتم الدكتور علي جمعة شرحه بالاستدلال بآية أخرى توضح طبيعة النفس الإنسانية وصراعها الداخلي بين الخير والشر، وهي قوله تعالى: «فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا» (سورة الشمس: 8-10)، ليؤكد أن النفس هي العامل الأقوى والأكثر خطورة على الإنسان، وأن مجاهدة النفس وضبطها تعد من أعظم التحديات التي تواجه الإنسان في حياته.