تفاعل يوسف البخبخي، الكاتب والمحلل السياسي المقرب من حكومة الدبيبة، مع اعتماد مجلس النواب لقانوني الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية من مخرجات لجنة 6+6، وزعم أن تشكيل حكومة جديدة من شأنه عرقلة العملية الانتخابية.

كتب قائلًا على فيسبوك اليوم “لعل أهم ما يجب الإنتباه إليه أن هذا الإندفاع من قبل مجلس النواب لإقرار القوانين الإنتخابية فى هذه الآونة هو سعي لطي ملف فاجعة درنة المرعبة وما تقتضيه من مسائلة وسعي لإستكشاف الحقيقة وتحقيق العدالة”.

وتابع قائلًا “يأتى هذا الإعتماد فى تجاوز متكرر للتعديل الدستوري الثالث عشر، الذى صنعوه بأيديهم الأثمة، وما جاء فيه من كون مخرجات اللجنة السداسية المشتركة ملزمة ونهائية ولا نقاش فيها.وتظل تلك المخرجات، رغم التعديلات والتحويرات والتلاعبات، ملئى بالتناقضات والتجاوزات والإفتقاد للمعايير الدولية الحاكمة للإنتخابات، مما يفقدها الواقعية والصدقية وبالتالى القدرة على إنجاز الإنتخابات”.

وتابع قائلًا “لازالت المخرجات على ما هي عليه من سعي لصناعة حكومة جديدة هي على الضد من الإرادة الوطنية بما تمثله فكرة الحكومة الجديدة من عرقلة للعملية الإنتخابية، ويبقى التناقض السمة الدائمة لمواقف مجلس النواب هذا، ففى الوقت الذى أقر فيه المخرجات الداعية لحكومة جديدة، كان فى مراسلته للأمين العام داعياً لحكومة موحدة وهما امران على الضد من بعضهما البعض، ويأتى كذلك موقف المجلس الأعلى للدولة برفضه أي تعديل على المخرجات ليضرب فى مقتل مناورات مجلس النواب ورئاسته والأهم مشروع حكومته التى ظل يدندن عليها فى تعديلاته الدستورية، وذلك فى سعي حثيث للإستيلاء على السلطةالتنفيذية وتعطيل العملية الإنتخابية” على حد تعبيره.

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: حکومة جدیدة مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

أول تعليق رسمي من اليكتي على تحديد موعد انتخابات كردستان

بغداد اليوم- متابعة

أعلن المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، سعدي احمد بيره، اليوم الأربعاء، (26 حزيران 2024)، أن جهود حزبه أثمرت عن إعادة مقاعد الكوتا في برلمان كردستان، مؤكداً "زوال جميع العوائق أمام إجراء الانتخابات التشريعية".

وقال بيره في مؤتمر صحفي عقب انتهاء اجتماع المكتب السياسي، حضرته "بغداد اليوم"، إن "الاتحاد الوطني الكردستاني مع إجراء انتخابات برلمان كردستان منذ الوهلة الأولى ولا يريد تأخير العملية تحت أي ذريعة أخرى".

واكد سعدي بيره "استعداد الاتحاد الوطني الكردستاني لانتخابات برلمان كردستان، رافضا أي محاولة لتأجيلها تحت، لاسيما بعد زوال جميع العوائق أمام العملية الانتخابية".

واعتبر أن "توزيع إقليم كردستان على الدوائر الانتخابية كان اقتراح الاتحاد الوطني، حيث ان الأخير مع إجراء الانتخابات في 10/6/2024 وليس مع الـتأجيل المتكرر للعملية الانتخابية".

وفيما يتعلق بالمكونات، أكد بيرة ان "الاتحاد الوطني لم يكن مع إلغاء مقاعد المكونات وبذلنا جهودنا لإرجاعها ونجحنا في ذلك".

وحول إمكانية حدوث التزوير في الانتخابات المقبلة، أوضح المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني ان "الأصوات لا يمكن تغييرها ولا يسمح بالنازحين في التصويت بالمتمسكات المزورة، كما ان سجل الناخبين سوف ينقح من أسماء الموتى وغير العراقيين" مؤكدا ان "هناك طرف معين قام باستخدام النازحين والمهجرين للانتخابات لصالحه".

وكان المتحدث باسم رئاسة إقليم كردستان، دلشاد شهاب، أعلن في وقت سابق اليوم، أن رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني قرر تحديد يوم 20 تشرين الأول المقبل موعداً لإجراء انتخابات برلمان كردستان.

من جانبه أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، البدء بالاستعدادات اللازمة لخوض انتخابات برلمان كردستان بعد تحديد رئاسة الإقليم موعداً لإجراء العملية،" مشيراً إلى "معالجة العديد من ملاحظات وتحفظات الحزب التي دفعته إلى إعلان عدم المشاركة بالانتخابات في وقت سابق".

مقالات مشابهة

  • أول تعليق رسمي من اليكتي على تحديد موعد انتخابات كردستان
  • بيان ..
  • الخراز: خوري تحاول وضع آلية للذهاب إلى تشكيل حكومة جديدة
  • العرفي: الجميع جاد في مساعيه لتشكيل حكومة جديدة في ليبيا
  • مباحثات في بنغازي حول العملية الانتخابية المرتقبة
  • التعديل الوزاري الجديد 2024.. خطوات إجراء تشكيل الحكومة وفقًا للدستور ولائحة مجلس النواب
  • المفوضية: بلغت نسبة الشباب المسجلين بانتخابات المجالس البلدية 45.5%
  • البيوضي: العملية الانتخابية هي فرصة الليبيين لتصويب الأخطاء في اختياراتهم السابقة بالبحث عن الأفضل
  • تشكيل الحكومة الجديدة.. هل يتم إجراء التغيير الوزاري الثلاثاء مع عودة البرلمان؟
  • السايح وخوري يستعرضان مواقف الأطراف السياسية من العملية الانتخابية وانتخابات المجالس البلدية