موقع 24:
2024-09-16@12:02:17 GMT

لبنان: أزمة النزوح السوري من أشد التحديات

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

لبنان: أزمة النزوح السوري من أشد التحديات

قال قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون، الخميس، إن أزمة النزوح السوري هي من أشد التحديات.

وأضاف عون، خلال افتتاحه مبنى مدرسة القوات البحرية بعد تشييده بتمويل من السلطات الألمانية بحضور السفير الألماني في لبنان كورت شتوكل شتيلفريد وقائد القوات المسلحة الألمانية الجنرال كارستن بروير، وقائد القوة البحرية التابعة لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الأدميرال مايكل بوس: "لعل أزمة النزوح السوري هي أشد التحديات التي تواجه الجيش حالياً، سواء التسلل عبر الحدود البرية أو الهجرة غير الشرعية عبر البحر، لقد ازدادت موجات النزوح في الأشهر الماضية بشكل لافت، وحذرنا منها مراراً، وطالبنا الجميع بتحمل مسؤولياتهم، كل من موقعه".

وأضاف: "يتصدى الجيش وحده حالياً لهذا التحدي على الرغم من كل التعقيدات الجغرافية واللوجستية والعددية، ويتعرض يومياً لحملات مشبوهة ضده".

الوكالة الوطنية للإعلام - #قائد_الجيش في افتتاح مبنى مدرسة القوات البحرية في جونيه : وحده الجيش يتصدى لموجات النزوح السوري ويتعرّض لحملات مشبوهة ضده https://t.co/rEcHbwfvNx

— National News Agency (@NNALeb) October 5, 2023

وأعلن أن "الجيش يواجه اليوم تحديات كثيرة ومتزايدة على مختلف الصعد، سواء في الداخل أم على طول الحدود، وعلى الرغم من الأزمة الاقتصادية وتداعياتها، إلا أن عناصر الجيش تقوم بواجباتها بكل اندفاع واقتناع، وعلى أكمل وجه، في كل المهمات الموكلة إليها براً وبحراً وجواً".

وأشار إلى "المبادرات المتواصلة التي تقوم بها ألمانيا للوقوف إلى جانب المؤسسة العسكرية وتطوير قدراتها الرامية إلى مراقبة الحدود البحرية وضبطها، وحماية المجال البحري وما يحتويه من موارد يسعى لبنان إلى تأمينها واستغلالها وبخاصة الثروة الغازية والنفطية، ما ينعكس إيجاباً على الأمن والاقتصاد الوطنيين".

وجدد قائد الجيش اللبناني "الشكر لألمانيا والدول الصديقة على دعمها للجيش وثقتها به".

وأكد السفير الألماني  شتوكل شتيلفريد: "مواصلة السلطات الألمانية التعاون مع الجيش ولا سيما لجهة تعزيز إمكاناته البحرية".

بدوره، أشار الجنرال بروير إلى أن "التعاون الفاعل بين الجيشين الألماني واللبناني يحقق نتائج إيجابية ويجسد احترافهما وعلاقتهما المتينة".

ويشهد لبنان موجة مستجدة من النزوح السوري، منذ أكثر من شهر، عبر المعابر غير الشرعية بين لبنان وسوريا، وغالبية النازحين الجدد هم من فئة الشباب، وتقوم القوى الأمنية بجهد كبير لمواجهة هذه الظاهرة، حيث أحبط الجيش في الأسابيع الماضية محاولات تسلل آلاف السوريين إلى الأراضي اللبنانية من المعابر غير الشرعية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة لبنان سوريا النزوح السوری

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض هدف جوي أطلق من لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي اعتراض هدف جوي عبر الحدود من لبنان، فيما أفادت مراسلة RT بسماع دوي صفارات الإنذار في جنوب لبنان.
وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه "بعد إطلاق صفارات الإنذار للطائرات المعادية بين الساعة 14:22 والساعة 14:29 في منطقة الجليل الغربي، تم تحديد هدف جوي مشبوه يعبر من لبنان ويسقط في المنطقة، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات".

وأضاف: "بعد إطلاق صفارات الإنذار عند الساعة 14:47 في منطقة زرعيت والشوميرا، نجحت منظومة الدفاع الجوي التابعة للجيش الإسرائيلي في اعتراض هدف جوي مشبوه عبر الحدود من لبنان. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات".

وقالت المراسلة إن دوي صافرات انذار في زرعيت شمال إسرائيل يسمع صداها إلى الجهة اللبنانية.

مقالات مشابهة

  • بعد حريق مكب برج حمود.. هل من أزمة نفايات في المتن؟
  • منشورات الإخلاء فوق لبنان تفجر أزمة داخل جيش الاحتلال.. فتح تحقيق بالحادثة
  • الجيش الإسرائيلي يقصف أهدافاً في "عمق لبنان"
  • شهيّب: حل مشكلة النزوح السوري لا يقع على عاتق وزارة التربية
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض عشرات الصواريخ من لبنان
  • ‏الجيش الإسرائيلي: رصد صاروخين أطلقا من شمال قطاع غزة تم اعتراض واحد منهما وسقط الآخر في المنطقة البحرية
  • وزير الخارجية السوري عن أزمة السد الإثيوبي: "تعطيش المصريين جريمة لا يمكن السكوت عنها" (فيديو)
  • «المقداد» لـ «حقائق وأسرار»: مصر رفضت تدريب ما يسمى الجيش السوري الحر إبان عام 2011
  • مسؤولون أمريكيون: قلقون من خطاب الجيش الإسرائيلي بشأن احتمال نشوب حرب مع لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض هدف جوي أطلق من لبنان