تلقت بنجلاديش أول شحنة من اليورانيوم يوم الخميس لمحطتها النووية المدعومة من روسيا وهو مشروع يهدف إلى تعزيز شبكة الطاقة المنهكة لكنه معقد بسبب العقوبات المفروضة على موسكو.

 

بحثت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة عن العلاقات الروسية بقوة متجددة بعد الانتقادات الغربية لسجل حكومتها في مجال حقوق الإنسان.

 

تقوم موسكو بتمويل المحطة التي تبلغ تكلفتها 12.

65 مليار دولار من خلال قرض بنسبة 90% من تكلفتها، على أمل أن يخفف ذلك من انقطاع التيار الكهربائي المزمن الذي تعاني منه الدولة الواقعة في جنوب آسيا.

 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمر عبر الفيديو مع حسينة بمناسبة تسليم السلطة: "إن بنجلادش هي صديقتنا وشريكتنا على المدى الطويل".

 

كما تعهد بوتين بتقديم المساعدة لإمدادات اليورانيوم وصيانة وإدارة الوقود المستنفد.

 

ووصفت حسينة هذا الحدث المهم في الطموحات النووية لبلادها بأنه "يوم فخر وسعادة لشعب بنجلاديش" في كلمة شكرت فيها بوتين على "توجيهاته ومساعدته". 

 

وبدأ بناء المحطة النووية في روبور، وهي قرية تقع على ضفاف نهر الجانج على بعد 175 كيلومترا (110 ميلا) غرب العاصمة دكا، في عام 2017.

 

وقال وزير التكنولوجيا البنجلاديشي يفيش عثمان للصحفيين أثناء جولة في المنشأة يوم الأربعاء، إنه من المقرر أن تبدأ الوحدة الأولى من وحدتها التوأم التي تبلغ طاقتها 1200 ميجاوات العمليات في العام المقبل، ويجب أن يكون كلا المفاعلين جاهزين للعمل بالكامل في عام 2025.

 

وأدت العقوبات التي فرضتها واشنطن على شركات روسية رئيسية منذ غزو موسكو لأوكرانيا العام الماضي، بما في ذلك وكالة روساتوم النووية الحكومية، إلى تأخير أعمال البناء لأن دكا لم تتمكن من سداد أقساط القروض بالعملة الأمريكية.

 

وافقت بنجلاديش في أبريل على سداد مبالغ تزيد على 300 مليون دولار باليوان الصيني في محاولة للتحايل على العقوبات.لكن مسؤولي البنك المركزي قالوا إن الأموال لم تُدفع بعد.

 

تتطلع حكومة حسينة إلى تكوين صداقات جديدة قبل الانتخابات العامة المقررة بنهاية يناير المقبل، مع تحذير حكومات غربية وجماعات حقوقية من أن إدارتها تعمل على إسكات المنتقدين والقضاء على المعارضة السياسية.

 

وفرضت واشنطن عقوبات على قوة شرطة كتيبة العمل السريع النخبوية في بنجلاديش في عام 2021 بسبب اتهامات بتورطها في قتل نشطاء المعارضة خارج نطاق القضاء.

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بنجلاديش اليورانيوم روسيا النووية

إقرأ أيضاً:

إسطنبول (رويترز) – صرح يوسف جيلان المسؤول الكبير في وزارة الطاقة التركية يوم الثلاثاء بأن تركيا تجري محادثات مع الولايات المتحدة بشأن بناء محطات طاقة نووية كبيرة ومفاعلات نمطية صغيرة. وقال جيلان لرويترز في مؤتمر عن محطات الطاقة النووية “الولايات المتحدة ت

روسيا – صرح مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، إن الرئيس فلاديمير بوتين سيعقد اجتماعات ثنائية على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا، تشمل زعيمي الصين وتركيا وقادة آخرين.

وأضاف: “ستجري المباحثات الثنائية في 3 يوليو، قبل افتتاح قمة منظمة شنغهاي للتعاون، ومن المتوقع أن نجري أولها مع الرئيس المنغولي خورلسوخ، يليها لقاء مع الرئيس الأذربيجاني علييف، ثم مع الزعيم الباكستاني شريف، وبعد ذلك، مباحثات مع أردوغان، يليها لقاء مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، وقبل المغادرة إلى مأدبة عشاء غير رسمية للمشاركين في القمة، سيلتقي رئيسنا مع مضيفها الرئيس توكايف”.

وأشار أوشاكوف إلى أن جدول أعمال الزعيم الروسي في الرابع من يوليو “مخصص بشكل أساسي لفعاليات القمة”، ولكن قد يكون هناك وقت لإجراء “اتصالات ثنائية قصيرة ومختصرة”.

ومن المقرر أن تعقد قمة منظمة شنغهاي للتعاون في العاصمة الكازاخستانية أستانا يومي 3-4 يوليو الجاري، تحت شعار “تعزيز الحوار متعدد الأطراف – السعي لتحقيق السلام والتنمية المستدامين” وسيشارك فيها أيضا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

ومنظمة شنغهاي للتعاون هي منظمة دولية تأسست في عام 2001، وتشمل الهند وإيران وكازاخستان والصين وقرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وباكستان وأوزبكستان.

والدول المراقبة هي أفغانستان وبيلاروس ومنغوليا، والدول الشريكة هي أذربيجان وأرمينيا وكمبوديا ونيبال والإمارات العربية المتحدة وتركيا وسريلانكا.

وفي يوليو 2023، في قمة منظمة شنغهاي للتعاون في نيودلهي، أصبحت إيران عضوا كامل العضوية في المنظمة، وهناك وقعت بيلاروس مذكرة التزامات من أجل الحصول على صفة دولة عضو في المنظمة، ومن المتوقع أن تصبح بيلاروس عضوا كامل العضوية في منظمة شنغهاي للتعاون في القمة التي ستعقد في يوليو الجاري.

المصدر:RT

 

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء المجري أوربان يلتقي بوتين لإجراء محادثات في موسكو في زيارة نادرة يقوم بها زعيم أوروبي
  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • الحكومة المجرية: رئيس الوزراء المجري في موسكو وسيلتقي فلاديمير بوتين
  • روسيا تبدأ مناورات بحرية وتدريبات على إطلاق صواريخ نووية متنقلة 
  • بيسكوف: العقلاء في الغرب سيفكرون في خطة بوتين للسلام في أوكرانيا
  • بوتين: المفاوضات بشأن الاستقرار الاستراتيجي تتطلب "حسن نية" من جانب واشنطن
  • بوتين: من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى
  • لقاء يجمع أردوغان وبوتين.. تأكيد على رفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات
  • “الموار المائية الليبية” تستورد شحنة مواد لمحطة تحلية طبرق
  • إسطنبول (رويترز) – صرح يوسف جيلان المسؤول الكبير في وزارة الطاقة التركية يوم الثلاثاء بأن تركيا تجري محادثات مع الولايات المتحدة بشأن بناء محطات طاقة نووية كبيرة ومفاعلات نمطية صغيرة. وقال جيلان لرويترز في مؤتمر عن محطات الطاقة النووية “الولايات المتحدة ت